ما هو الطواف

إن الطواف هو الدوران حول أي شيء، والمسلمين في الحج والعمرة يطوفوا حول الكعبة سبع مرات، ولقد ذكر الله سبحانه وتعالي: (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) [ البقرة: 125]، ويوجد العديد من أنواع الطواف في كلًا من الحج والعمرة وغيرها من المعلومات التي سوف نعرضها لكم في الاسطر القادمة.

 

ما هو الطواف

 

انواع الطواف:

بالنسبة لطواف الحج فإنه يوجد له ثلاث أنواع وهي طواف القدوم، وطواف الإفاضة، وطواف الوداع، بالنسبة لطواف العمرة فهو طواف القدوم، وطواف الوداع.

شروط الطواف

يوجد بعض الشروط التي يجب على المسلم أن يحرص عليها حتى يضمن عدم حدوث خلل في الطواف، ومن ضمن شروط الطواف ما يلي:

  • النية هي أساس كل شيء فيجب على المسلم أن ينوي الطواف في البداية.
  • كما يجب على المسلم أن يتطهر من الجماع، أو من الحيض، أو من النفاس.
  • كذلك يجب على المسلم عدم كشف العورة.
  • يجب أيضًا أن يطوف المسلم حول الكعبة السبع طوافات كاملة.
  • عند الطواف يجب على المسلم أن يطوف وتكون الكعبة على يساره أقتادئًا ما قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • يجب أن يكون الطواف حول الكعبة المشرفة فقط.
  • يجب أن يكون المسلم على محازاة الحجر الاسود في البداية وينتهي عند الحجر الاسود أيضًا.
  • أن يقوم المسلم بخمس أشواط بداية الطائف إلى الكعبة.
  • لا يجب على المسلم أن يقطع الطواف إلا لسبب قوي مثل صلاة الجنازة، أو صلاة الفريضة، أو الشعور بالتعب وغيرها من الاشياء الأساسية.

ما هو حكم الطواف؟

إن الطواف القدوم يعتبر ضمن أركان العمرة الاساسية، وبالنسبة لطواف الوداع فيوجد حوله العديد من الاختلافات فجمهور الحنفية يرى أن هذا الطواف واجب، أما المالكية فهم يرو أنه عبارة عن سنة فقط فمن تركه لا اثم عليه، ومن يقوم به يثاب عليه والعديد من الاحكام الأخرى والاختلافات حول الطواف.

أدعية وأذكار يجب أن تذكرها عند الطواب

يوجد بعض الادعية والاذكار التي يجب على المسلم أن يذكرها أقتداء بما قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبماء جاء في كتاب الله عزل وجل، ومن ضمنها أن يقوم المسلم بالتكبير مع بداية الطواف، ولقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك ما يلي: (طافَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بالبيتِ على بعيرٍ ، كلَّما أَتَى الرُّكْنَ أشارَ إليهِ بشيٍء كان عندَهُ وكَبَّرَ . تابَعَهُ إبراهيمُ بنُ طهمانَ ، عن خالدٍ الحَذَّاءِ)[صحيح البخاري].

كذلك عندما يأتي المسلم بين الحجر الاسود وبين الركن اليماني فيوجد دعاء يجب عليه أن يقوم به، وهذا الدعاء من كتاب الله تبارك وتعالى من سورة البقرة وذلك في قوله جل في علاه:  (ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ)[البقرة:201]. ويوجد دعاء آخر يجب على المسلم أن يذكره عند الوقوف ما بين الصفا والمروة وهذا الدعاء هو: (لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ . لا إله إلا اللهُ وحده . أنجز وعدَه، ونصر عبدَه، وهزم الأحزابَ وحدَه ثم دعا بين ذلك) [صحيح مسلم].

بهذا نكون تحدثنا على أهم المعلومات التي يجب أن تدركها حول الطواف والتي سوف تضمن أن يتم الطواف بدون خلل من خلال عرض شروط الطواف، والادعية التي يجب على المسلم ذكرها عند الطواف.

زر الذهاب إلى الأعلى