ما هو القلب ومكان القلب فى جسم الانسان وكيف يعمل القلب ووظيفة القلب

ماهو عضو القلب؟

عضو القلب هو عبارة عن عضلة تعمل على ضخ الدم المحمل بالأوكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة لتزويدها بالأوكسجين اللازم لعمل هذه الأعضاء. ويقوم القلب أيضاً بضخ الدم القادم من الأعضاء والمحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لتنقيته وامداده بالأوكسجين من جديد. ويعتبر عضو القلب هو مركز نظام الدورة الدموية بالجسم التي تنقل الدم من وإلى جميع مناطق الجسم.

وعضو القلب هو أمر مهم لصحة الجسم, فلا يمكن للجسم أن يعمل دون ضخ الدماء من القلب. وإذا حدث ضعف أو مرض في عضلة القلب, فإن الجسم يصاب ببعض المشاكل المرضية نتيجة عدم تلقيه مايكفي من الدم للعمل بشكل طبيعي.

مكان القلب فى جسم الانسان

تقع عضلة القلب بين الرئتين, ويوجد القلب ناحية اليسار قليلاً خلف القفص الصدري الذي يحميه. والقلب تقريباً له نفس حجم قبضة اليد. ويقع القلب أيضاً فوق المعدة.

يوجد القلب في الوسط ناحية اليسار قليلاً

مكونات القلب – مم يتكون القلب

يتكون عضو القلب من بعض الأجهزة وهي أجزاء خارجية وأخرى داخلية. وتتكون عضلة القلب من خلايا عضلية مخططة.

الأجزاء الخارجية في مكونات القلب

– الشريان الأبهر أو الأورطي وهو أكبر شريان في جسم الإنسان ويقوم بتوزيع الدم المؤكسج إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الدورة الدموية الكبرى

– الوريد الأجوف العلوي وهو وعاء دموي قطره كبير ولكنه قصير حيث يقوم بنقل الدم غير المؤكسج من الجزء العلوي للجسم إلى الأذين الأيمن

– الوريد الأجوف السفلي وهو وعاء دموي يقوم بنقل الدم غير المؤكسج من الجزء السفلي للجسم من الأحشاء والطرفين السفليين إلى القلب

– الشريان الرئوي الذي ينقل الدم المنخفض الأوكسجين إلى الرئتين

– الوريد الرئوي الذي يقوم بضخ الدم الغني بالأوكسجين من الرئتين إلى القلب

– الشرايين التاجية وهي الشرايين المغذية لعضلة القلب وتخرج من شريان الأورطي. وتتكون الشرايين التاجية من شريانيين رئيسيين, هما الشريان التاجي الأيسر والشران التاجي الأيمن. ويتفرع كل شريان منهما لشرايين أصغر تغذي القلب بالدم المؤكسج.

مما يتكون القلب البشري

مكونات القلب البشري

الأجزاء الداخلية في مكونات القلب

يتكون القلب من الداخل من أربع غرف مجوفة وهي مقسمة على الجانبين الأيمن والأيسر من القلب ويفصل بينها جدار عضلي يسمى الحاجز. ويوجد في كل ناحية من القلب أذين وبطين. ويقوم الأذين الأيمن باستقبال الدم غير المؤكسج الذي يحتوي على نسبة قليلة من الأوكسجين ونسبة كبيرة من ثاني أكسيد الكربون من جميع أنحاء الجسم ثم يقوم بضخه إلى البطين الأيمن الذي يقوم بدوره بضخه إلى الرئتين. ويتم تنقية الدم ليصبح مؤكسجاً ثم ينتقل الدم المؤكسج إلى الأذين الأيسر ومنه إلى البطين الأيسر الذي يقوم بضخه في جميع أنحاء الجسم. ويوجد الأذينيين في الغرف العلوية للقلب, بينما يوجد البطينيين في الجزء الأسفل منه.

صمامات القلب

لكي يعبر الدم من غرفة لأخرى عبر غرف القلب, عليه المرور على أربعة صمامات موجودة في القلب بحيث لا تسمح برجوع الدم مرة أخرى عكس اتجاه سيره. وصمامات القلب هي عبارة عن أغشية رقيقة الأنسجة تساعد في تدفق الدم عبر غرف القلب المختلفة. وتتكون صمامات القلب من أربعة صمامات وهي:

1- الصمام التاجي

2- الصمام ثلاثي الشرفات

وهما صمامان يتحكمان في تدفق الدم من الأذينيين إلى البطينيين

3- الصمام الأبهري

4- الصمام الرئوي

وهما صمامان يتحكمان في تدفق الدم من البطينيين إلى الأذينيين.

وتسمح صمامات القلب الطبيعي في الجسد البشري بتدفق الدماء بسلاسة وفي اتجاه واحد عبر غرف القلب حيث يتم اغلاه بشكل تام وبسرعة.

ما هي وظيفة القلب – الية عمل القلب في جسم الانسان

يقوم الجزء الأيمن من القلب باستلام الدم غير المؤكسج من أنسجة الجسم المختلفة العلوية والسفلية عبر الوريد الأجوف العلوي والوريد الأجوف السفلي. ويقوم الدم غير المؤكسج بالمرور عبر الصمام الثلاثي الشرفات إلى البطين الأيمن, ثم ينتقل بعد ذلك إلى الرئة عبر الشريان الرئوي.

وعلى الجانب الأيسر, يحدث استلام للدم المؤكسج من الرئة عبر الوريد الرئوي إلى الأذين الأيسر ثم إلى البطين الأيمن ومنه إلى باقي أجزاء الجسم المختلفة.

معلومات عن القلب في جسم الإنسان

– القلب تقريباً في حجم قبضة اليد

– وزن القلب تقريباً بين 250-300 جرام

– عدد نبضات القلب تقريباً 100.000 نبضة في اليوم (متوسط 3 مليارات نبضة في العمر)

– قلب البالغين يدق من 60-80 دقة في الدقيقة

– قلب الأطفال حديثي الولادة تتراوح دقاتها بين 70-190 دقة في الدقيقة

– يضخ القلب حوالي 5.7 لترات يومياً من الدم إلى جميع أنحاء الجسم

– يقع القلب وسط الصدر ناحية اليسار قليلاً


المصادر

Human Heart: Anatomy, Function & Facts
What Does Your Heart Look Like&How Does It Work
Heart

إقرأ المزيد

التعليقات

اترك تعليقا

زر الذهاب إلى الأعلى