ما هو الوقت المناسب لإيقاف دعامة DES

إن كنت تبحث عن ما هو الوقت المناسب لإيقاف دعامة DES، ليس هناك وقت محدد بل تكون نتيجة حالة طارئة، سنتناولها في المقال، لكن ما هي دعامة DES أو الدعامة التاجية، هي عبارة عن جهاز يأخذ شكل الأنبوب، يركب داخل الشرايين التاجية، وهي الشرايين المسؤولة عن ضخ الدم في القلب، يتم اللجوء إلى تركيب مثل تلك الدعامات، حتى تمنع انسداد الشرايين، وتساعدك على البقاء حيا، وتدخل تحت مسمى عملية التدخل التاجي عن طريق الجلد، و ما هو الوقت المناسب لإيقاف دعامة DES.

دعامة DES
دعامة DES

ما هو الوقت المناسب لإيقاف دعامة DES

الدعامات التاجية تصنع من مادة معدنية، يتم تركيبها في الشرايين التاجية، وذلك لإبقائها مفتوحة، وعدم تكرار الانسداد مرة ثانية، ومثل أي شئ غريب يتم تركيبه داخل جسم الإنسان، يجعل الجسم يعتبر مثل تلك الدعامات أنها جسم غريب، فتثار مناعة المنطقة التي ركبت بها ذلك الجسم، وفي بعض الحالات يتسبب حدوث هذا في نمو النسيج فوق الدعامات نفسها، بالإضافة إلى أن الجلطات تحدث في نفس المكان الذي تعوض فيه الدعامة جدار الشريان.

لذا على المرضى الخضوع للأخذ العلاج لمدة عام واحد، بالإضافة إلى تناول الإسبرين، وبسبب طول وقت العلاج لجأ العلم حاليا إلى صنع دعامات من البوليمر القابلة للتحلل.

لكن العلاج الاعتيادي أيضا غير كافي في حالة تخثر موضع الدعامة، حيث يؤدي ذلك إلى نمو الخلايا من جديد، فتتعطل الدعامة المعدنية، ويصاب الشريان بالضيق، وحتى يتجنب الأطباء حدوث مثل تلك الحالت يتم تصميم نوع من الدعامات الناضجة بالدواء، تطلق عقار مضاد لعملية تكاثر الخلايا، حتى يمنع انسداد الشرايين، وضيق الدعامة.

لذا في مثل تلك الحالات تتوقف الدعامات بسبب عودة الضيق الناتج عن نمو النسيج الجديد، وهو نسيج أملس، سمكي، يقع داخل الشريان، وهي أحد عيوب العملية، ويصاب بها أكثر الحالات التي لديها أوعية صغيرة القطر، لذا الأن تجرى تعديلات وتحسينات على أنواع الدعامات الموجودة حاليا.

اعراض ضيق الشرايين

لا يصاب جميع المرضى بأعراض معينة، ولكن من الأعراض الواضحة التي يمكن أن تظهر في بعض الحالات، هي:

  1. ضيق في الصدر، مع وجود ألم، وهي تسمى ذبحة صدرية تنتقل إلى العنق، وأجزاء أخرى من الجسم.
  2. ظهور ألم، وضيق في الجانب الأيسر من الصدر.
  3. وجود فرق في عملية قياس ضغط الدم، وهذا الفرق يقع بين الضغط على اسفل الساق، وبين ساعد الطرف.
العمر الافتراضي للدعامة الدوائية
العمر الافتراضي للدعامة الدوائية

الأسباب التي تؤدي إلى ضيق الشرايين

هي الأخرى لم يتم الوصول إلى أسباب واضحة حتى وقتنا هذا، لكن على الأغلب يحدث تلف في البطانة الداخلية للشرايين، نتيجة التعرض إلى تلك الأسباب أو إلى أحداها:

  1. مقاومة الجسم للأنسولين، بمعنى هبوط في استجابة خلايا الجسم، نتيجة الإصابة بمرض السمنة المزمن، أو الإصابة بمرض السكري.
  2. ارتفاع ضغط الدم عن الحد الطبيعي، قد يسبب ضيق الشرايين.
  3. ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم.
  4. ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

ونتيجة تلك الأسباب تبدأ خلايا الدم في التلف، وايضا الكوليسترول، بالإضافة إلى المواد التي تتجمع في الدم وتحديدا في منطقة التلف، وتترسب في موضع الضرر الذي يبطن الشريان، وبمرور الوقت تتصلب تلك الترسبات، وتتشكل على هيئة لويحات، محدثة ضيق في الشريان، والوقوف في طريق عبور الدم، والذي يكون مسئول عن تغذية العضو أو الأنسجة القابعة داخل الشريان المتضرر، وفي بعض الخلات ينفصل اللويح تماما عن الشريان، ويسري مع الدم في الجسم، فيتسبب في تخثر الأوعية الدموية، في شرايين أخرى، محدث إنسداد وضيق.

طرق علاج ضيق الشرايين

أساس علاج انسداد الشرايين، هو اتباع نمط صحي، يشمل التمارين الرياضية لتقوية الأوعية الدموية، وصحة القلب، واتباع نظام غذائي خالي من مسببات انسداد الشرايين، لتجنب تفاقم الحالة المرضية، وتطورها، بالإضافة إلى ضرورة إجراء عملية جراحية، وتناول الأدوية التي تناسب حالتك المرضية، ويمكن تقسيم تلك العلاجات إلى:

1- الخضوع إلى نظام غذائي صحي، يقوم على أساس صحي، وذلك بتجنب تناول الغذاء الذي يحتوي على السكريات، مثل قطع الحلوى، والشيكولاتة، والمشروبات المحلاة الصناعية، والحلويات بأنواعها، وتخفيض كمية الملح المضافة إلى الطعام، التوقف عن تناول الأطعمة الضارة المليئة بالدهون المشبعة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على المتعددة الغير مشبعة، والأطعمة الغنية بالدهون الأحادية الغير مشبعة كذلك.

دعامة DES
دعامة DES

2- إجراء عملية جراحية، يخضع لمثل ذلك الحل، الحالات التي تفاقمت وتدهورت حالتها الصحية، بسبب انسداد الشرايين، وأصبحت تشكل خطر على حياتها، ومن ضمن الخيارات المتاحة لإجراء مثل تلك العمليات الجراحية (القسطرة) وهي عملية جراحية يتم إدخال شبكية في الشريان المتضيق، (جراحة فتح مجرى جانبي للشريان التاجي) وهي عملية القلب المفتوح، ويستخدم فيها وعاء دموي سليم من منطقة أخرى في الجسم أو وعاء دموي صناعي، يوضع بجانب الشريان المتضيق، لتغير مسار الدم وتوجيه إلى الشريان الجديد الذي زرع بجواره، (إزالة اللويحة العصيدية) وهي عبارة عن تركيب قسطرة رفيعة داخل الشريان المتصلب، وفي نهايتها يقع شفرة حادة، تزيل في طريقها اللويحات المتراكمة على جدار الشريان الداخلي.

3- العلاج بالأدوية الطبية، يوجد بعض الأدوية التي تساعد في توقف ازدياد تصلب الشرايين، مثل الأدوية المقللة للكوليسترول الضار (الستاتينات)، و(الفايبرات)، كما يوجد الأدوية المضادة للتخثر التي تمنع تشكل الجلطات وبالتالي تحمي من انسداد الشرايين مثل (الأسبرين)، ويوجد أدوية أخرى لحاصرات قنوات الكالسيوم أو البيتا، تعمل على تخفيض ضغط الدم، وهناك أيضا مثبط إنزيم محلول الأنجيوتنسين يساهم في توقف تضيق الشرايين، أما في حالة الإصابة بالتخثر يأخذ المريض أدوية تحقن في الجسم حتى تذاب الجلطات الدموية التي تشكلت.

ضيق التنفس بعد تركيب الدعامة
ضيق التنفس بعد تركيب الدعامة

ما هي القسطرة القلبية

هي عملية علاجية يحصل عليها المصابين ببعض المشاكل القلبية، والوعائية، وتتم بإدخال أنبوب رفيع، مجوف من الداخل، وطويل، يطلق عليه القسطر، يدخل عن طريق الأوعية الدموية كبيرة الحجم، التي تقع في منطقة الرقبة، أو الفخذ أو الذراع، ويمرر من خلال ذلك الوعاء الدموي، إلى أن يصل للقلب.

أهمية عملية القسطرة القلبية

  • يتم تصوير الشرايين المسدودة أو المتضيقة بالأشعة السينية، عن طريق حقن أنبوب داخل الجسم يحتوي على الصبغة المظللة.
  • حتى يفتح الشريان القلبي المسدود أو المتضيق، أو حتى يتم تركيب دعامة تساعد في إبقاء الشريان المتضيق مفتوح، ولا يصيبه الانسداد وتسمى عملية رأب الوعاء التاجي.
  • توجد حالة مرضية تسمى عيب الحاجز الأذيني، الغرض من إجرائها هو معالجة إصابات القلب أو الأضرار التي تلتحق به وتستخدم القسطرة القلبية حتى تساهم في غلق فتحة القلب.
  • تهدف عملية إجراء القسطرة القلبية لإستئصال الخثرة المتكونة في الأوعية الدموية، حتى تتوقف عن الانتقال والحركة والتي من شأنها أن تسبب خطورة مضاعفة نتيجة انتقالها إلى عضو أو نسيج أخر.
  • عند عدم انتظام عمل القلب يلجأ الطبيب إلى استعمال البرودة أو الحرارة حتى يدمر جزء من النسيج القلبي وتسمى استئصال قسطري بغرض المساعدة في انتظام نبضات القلب.
  • يتم أيضا اللجوء إلى القسطرة القلبية لاستبدال الصمام المتضيق القابع داخل القلب بصمام صناعي، حتى يتمكن الطبيب من فحص ضغط الدم، ولكن في الحجرات الأربعة.

زر الذهاب إلى الأعلى