الشحوب، الوهن، التعب، اصفرار الوجه، تساقط الشعر، فقدان النشاط والتركيز، الاضطرابات الهضمية وغيرها العديد من الاثار الجانبية السلبية التي قد تنتج عند اتباع اي نظام غير صحي.  وهنا خصصنا الحديث حول  الاثار الجانبية السلبية لاتباع نظام غير صحي على بشرتك.

تاثير نقص الدهون على بشرتك

في حال تناولت نظام غذائي قليل بالدهون المفيدة لصحتك ستعاني من العديد من مشاكل الجلد والبشر، فالدهون تلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة الخلايا الجلدية، ولتشكيل الطبقة الحامية للجلد، ومن اشهر هذه الدهون المفيدة يعتبر اوميغا 6 واوميغا 3، المهمين للحفاظ على رطوبة الجلد ووقايته من الجفاف، وتعزيز النمو السليم للخلايا.

والنظام الفقير بهذه الاحماض الدهنية يعني اصابتك بمشاكل في الشعر والبشرة، لذا احرص على تناول مصادرها بشكل جيد من الاسماك الزيتية، والمكسرات والزيوت النباتية والخضار.

تاثير نقص الفيتامينات على بشرتك

قد تصاب بمجموعة من الاعراض في حال اتبعت نظام غذائي فقير باحدى الفيتامينات المهمة لك، واكثر الفيتامينات التي سيكون لها تاثير كبير على بشرتك هي:

فيتامين C

فيتامين C هو احد اهم الفيتامينات للبشرة والحفاظ على الخلايا الجلدية ليس فقط لانه مضاد للاكسدة قوي في مكافحة الجذور الحرة والسموم،  بل لانه ايضا يدخل في تكوين الكولاجين المهم لبناء الخلايا والحفاظ على مرونتها، ومكافحة علامات التقدم في السن، ونقصه قد يؤدي الى الاصابة بمشاكل في الجلد كظهور الرضوض والبقع البنية، والاصابة بمرض الاسقربوط.  لذا يجب ان يتم استهلاك ما يقارب 90 ملغم للرجال يوميا من فيتامين C، و75 ملغم للنساء. ويمكن الحصول عليه من الحمضيات والخضراوات الورقية الخضراء، والفراولة وغيرها من الفواكه.

فيتامين E

يعد فيتامين E احد  مضادات الاكسدة الوقاية التي تكافح اثار اشعة الشمس الضارة، ويساهم في الحفاظ على ليونة البشرة ورطوبتها، ونقصها قد يجعل بشرتك حساسة لاشعة الشمس، وبالتالي يزيد من فرص ظهور التجاعيد والبقع الداكنة، والحروق. ويمكنك ضمان حصولك على كميات كافية من فيتامين E من خلال تناولك للزيوت النباتية الصحية كزيت الزيتون، والمكسرات، والاسماك والماكولات البحرية.

فيتامين D

يلعب فيتامين D دور مهم في الحفاظ على صحة الجلد وخلاياه، وهو ينظم تطور الخلايا ونموها في الطبقات العميقة من الجلد، كما ويعمل على حماية جلدك من تاثيرات اشعة الشمس الضارة، ونقصه  قد يقود الى تاثر جلدك باشعة الشمس الضارة وتلف الخلايا.  وبحسب التوصيات الاخيرة فانه يجب ان يحصل البالغين على ما يقارب 15 ميكروغرام من فيتامين D يوميا.

ويمكنك الحصول على فيتامين D من خلال تناول الاسماك والمشروم، والاغذية المدعمة به، بالاضافة الى تعرضك السليم لاشعة الشمس.

صورة لامراة ببشرة نظرة وتحمل الليمون

تاثير نقص المعادن على بشرتك

الزنك، الحديد وغيرهما العديد من المعادن التي يكون  لنقصها تاثير كبير على صحة البشرة والجلد، دعنا نعرفك عليها:

الزنك

نقص الزنك في نظامك الغذائي يعني ارتفاع خطر اصابتك بالعديد من المشاكل الصحية والجلدية. فنحن نحتاج الزنك لعملية تمايز الخلايا ونموها وخاصة الخلايا الجلدية منها، كما ويعتبر الزنك مضاد للالتهابات. ونقص الزنك سيؤدي الى ظهور التصبغات والبقع الداكنة في الجلد، ويرفع من خطر الاصابة بالتهابات الجلد. ويؤدي الى الاصابة بتساقط الشعر ومشاكل في نمو الاظافر.

الكمية الموصى بها يوميا من الزنك هي ما يقارب 11 ملغم للرجال، و 8 مللغم للنساء. ويتواجد الزنك في اللحوم والماكولات البحرية، المكسرات، والحبوب الكاملة والبقوليات.

السيلينيوم

يعتبر السيلينيوم احد المعادن المهمة جدا لحماية جلدك والحفاظ عليه خاصة ضد اشعة الشمس الضارة. كما وجاءت نتائج بعض الدراسات لتبين ان نقص السيلينيوم قد يرفع من خطر الاصابة بسرطان الجلد. وهو يبطئ من نمو الشعر، ويؤدي الى تساقطه، ويمنع تطور خلايا الجلد بشكل طبيعي.

الكمية الموصى بتناولها من الزنك يوميا بحسب مكتب المكملات الغذائية Office of Dietary Supplements هي ما يعادل 55 ملغم.  ويتواجد السيلينيوم في الثوم والبصل واللحوم والماكولات البحرية.

ختاما، من المعروف ان نتائج الحميات القاسية والغير صحية غير فعالة ولا تحافظ على نتائجها على المدى الطويل، لذا احرص على ان تحفظ صحتك وصحة جلدك قبل ان تفكر باتباع اي منها.

شاركها.