ما هو تحليل RH في المختبر

ما هو تحليل RH في هذا المقال المفصل سوف تتعرف على ما هو تحليل RH بالتفصيل والكثير من المعلومات المهمة قبل عمل تحليل RH.

في البداية، يصنف دم الانسان حسب وجود او عدم وجود علامات معينة على سطح كرات الدم الحمراء، والـ Rh هو احدى هذه العلامات، اذا كان عامل الـ Rh موجودا فسيكون تحليل الـ Rh ايجابيا، اما اذا لم يكن موجودا فسيكون تحليلك سلبيا، اغلب الناس لديهم عامل الـ Rh، عامل الـ Rh مرتبط بفصيلة دمك، على سبيل المثال، اذا كانت فصيلة دمك O- هذا يعني ان فصيلة دمك O وليس لديك عامل الـ Rh، واذا كانت فصيلة دمك A+ فهذا يعني ان فصيلة دمك A ولديك عامل الـ Rh. والمشكلة الاساسية تحدث عادة عندما يكون تحليل الـ Rh للحامل سلبيا، في هذه الحالة يلزم عمل تحليل للزوج، فإذا كان تحليل الزوج ايضا سلبيا، عندئذ لا توجد مشكلة، لكن اذا كان تحليل الـ Rh الخاص بالزوج ايجابيا، فغالبا ما سيكون الطفل مثل ابيه، ومن هنا تأتي المشكلة، اي عندما تحمل الام التي لا يحمل دمها عامل الـ Rh في طفل يحمل دمه عامل الـ Rh، ويشار الى هذه الحالة بعدم توافق الـ Rh. وبما ان الجهاز المناعي للانسان يعمل عادة على حماية الجسم من اي مواد ضارة، لذا فعندما يدخل جسم الانسان اي جسم غريب يقوم الجسم بإنتاج اجسام مضادة لهذا الجسم الغريب، فإذا كان دمك لا يحمل عامل الـ Rh، وتعرضت لدم يحمل عامل الـ Rh، قد ينتج جسمك اسجاما مضادة للقضاء على الدم الذي يحمل عامل الـ Rh عند التعرض له في المرة اللاحقة.

خلال الحمل الاول، تكون الام وجنينها في امان، لكن اثناء الولادة او الاجهاض، تتعرض الام لدم يحمل عامل الـ Rh وغالبا ما سينتج جسمها اجساما مضادة له، في الحمل التالي، وقد تمر هذه الاجسام المضادة عبر المشيمة، وتدمر كرات الدم الحمراء للجنين، مما يؤدي الى اصابته بأنيميا او مشاكل في القلب، مما يتطلب عناية خاصة اثناء الحمل، وقد يؤدي الى وفاة المولود.

ورغم ان الحمل الاول غالبا ما يكون آمنا الا انه من الافضل والاكثر امانا ان تقوم السيدة بعمل اختبار معين يظهر مستوى الاجسام المضادة في دمها، لأنها قد تكون قد حملت واجهضت دون ان تدري، او ربما قد نقل اليها دم يحمل عامل الـ Rh دون ان تعلم.

وللتغلب على مشكلة عدم توافق الـ Rh، تأخذ الحامل الذي كان تحليلها سلبيا حقنة معينة في الاسبوع الـ 28 تقريبا من الحمل وحقنة اخرى بعد الولادة مباشرة، وبهذه الحقن، يمكن للأم التي لا تحمل عامل الـ Rh ان تلد طفلا لديه عامل الـ Rh دون اي مشاكل.

تحليل RH

ما هو تحليل RH

ما هو تحليل RH

مبدئيا RH  هي إختصار لكلمة  Rhesus Factor  وتعني عامل ريزيس نسبة إلى اسم العالم الذي إكتشفه .

وهو عبارة عن بروتين (مستضد  antigen D) يوجد على سطح خلايا كرات الدم الحمراء فإذا كانت خلايا كرات الدم الحمراء تحتوي عليه يكون الدم من النوع الإيجابي، وإذا لم يكن موجود يكون من النوع السلبي .

والدم من الإيجابي هو الأكثر شيوعاً بين الناس ولكن وجود النوع السلبي ليس يعني أنه مرض، والذي يتسبب في وجوده هو العامل الوراثي حيث يرث الطفل هذا العامل من كلا الأبوين .

علاقة RH والحمل

يتم إجراء تحليل RH للمرأة الحامل، وفي بعض الأحيان قد يتطلب عمل RH للأب، ولكن متى يتم عملها للأب؟ إذا كان RH  إيجابي للأم لايمثل اي مشكلة ولكن في حالة RH كان سلبي للأم يتم عمل هذا التحليل للأب وفي حالة كونه سالب فلا يوجد هناك اي ضرر ولكن في حالة الأم سلبي والأب إيجابي فهناك إحتمال أن يكون الطفل إيجابي، ويتسبب في إنتاج بروتينات (من قبل جسم الأم ) تسمى الأجسام المضادة Rh بعد التعرض لخلايا الدم الحمراء للطفل.

اقرا ايضا  ما هو تحليل Hb Electrophoresis

وجود الأجسام المضادة المنتجة لا تمثل مشكلة أثناء الحمل الأول، ولكن القلق هو مع الحمل المقبل، فإذا كان طفلك القادم هو Rh إيجابي مرة أخرى ، سوف ينتج جسمك الأجسام المضادة Rh التي يمكنها عبور المشيمة وتتسبب في مهاجمة خلايا الدم الحمراء للطفل، ويؤدي إلى فقر الدم الذي يهدد الحياة (ما يعرف بالأنيميا التكسيرية)، ويؤدي إلى نقص كرات الدم الحمراء، وإذا لم يتم منع هذا الشرط، فقد يعاني كل طفل رضيع إيجابي يحمله بعد الحمل الأول من فقر دم شديد.

في حالة الأم إذا كان RH سلبي ولتفادي حدوث اي ضرر للطفل يتم إعطاء الأم حقنة تسمى RH Immunoglobulin ،وذلك لمنع الجسم من إنتاج الأجسام المضادة ل RH .

اقرا ايضا  تحليل جرثومة المعدة

ما هو تحليل RH

متى تؤخذ حقنةRH Immunoglobulin 

الحالات التي يتم أخذ حقنة RH Immunoglobulin  حيث يكون هناك إتصال بين دم الأم ودم الجنين وهي كالاتي :-

  • الإجهاض Miscarriage .
  • الحمل خارج الرحم Ectopic pregnancy .
  • الحمل العنقودي Mola pregnancy .
  • بزل السَّلَى  amniocentesis (  فحص السائل الذي يحيط بالجنين ويعرف بالسائل الأمينوسي ) .
  • في حالة أخذ عينات من الزغابات المشيمية chorionic villus sampling .
  • حدوث نزيف أثناء الحمل .
  • أخذ عينة من دم الجنين .

في حالة إذا كانت الأم RH  الخاص بها سلبي وحدث تلامس بين دمها ودم الجنين وبدأ جسم الأم في إنتاج الأجسام المضادة لل RH فإن أخذ حقنة RH Immunoglobulin لايجدي بفائدة، وفي هذه الحالة يتم مراقبة الجنين بعناية ونقل الدم له عند الإحتياج .

إحتمالية RH  الخاصة بالطفل المولود في حالات RH المختلفة لكلا الابوين .

في هذا الجدول يتم توضيح إحتمالية RH  الخاصة بالطفل المولود في حالات RH المختلفة لكلا الابوين ومتي تأخذ الأم حقنة RH Immunoglobulin .

 

RH الخاص بالأم

RH الخاص بالأب RH الخاص بالطفل الإحتياطات Precautions
Rh positive

إيجابي

Rh positive

إيجابي

                   Rh positive

إيجابي

                                     None

لا يوجد

Rh negative

سلبي

Rh negative

سلبي

                    Rh negative

سلبي

                                   None

لا يوجد

Rh positive

إيجابي

Rh negative

سلبي

      Could be Rh positive or

Rh negative

قد يكون إيجابي او سلبي

                                        None

لايوجد

Rh negative

سلبي

Rh positive

إيجابي

Could be Rh positive or

Rh negative

قد يكون إيجابي او سلبي

       Rh immune globulin injections

تأخذ الأم هذه الحقنة لمنع تكوين أجسام مضادة لل RH

اقرا ايضا  تحليل قبل الزواج

زر الذهاب إلى الأعلى