ما هو دعاء موسى؟

دعاء موسى عليه السلام مذكور في القرآن الكريم مثل سائر الرسل والأنبياء حيث دون الخالق عز وجل في كتابه الكريم دعاء الأنبياء كي يدعو عباد الله ويناجيه كما كان يفعل الأنبياء والرسل ونقدم لكم عبر مقالنا هذا على مجلة رجيم دعاء موسى عليه السلام.

دعاء موسى

دعاء موسى

بما ورد بالقصص بالآية الرابعة والعشرون دعاء على لسان سيدنا موسى عليه السلام، حيث جاء بالآية الكريمة “فقال رب إني لما أنزلت إلى من خير فقير”.

دعاء سيدنا موسى عليه السلام بتلك المعنى وقصة عن ابن عباس رضي الله عنه قال عندما قام موسى عليه السلام بالفرار من فرعون، أصابه جوع كبير، لدرجة كانت أمعائه ترى من ظاهر الصفاق، وعندما قتم بالسقاية للفتاتين، وأوى للظل  وردد ” رب إني لما أنزلت إلى خير فقير”.

عندما قال موسى ذلك لم يكن درهم أو دينار، ولكن في هذه الآية يثنى على ربه تعالى، ويسأله من الخير، ومعنى الخير هي كلمة جامعة لكل شيء يلائم الإنسان وينهض به، سواء كان هذا مادي أو حتى معنوي.

وقد وضح أهل العلم والتفسير: بأن موسى سأل الله عز وجل أن يطعمه في ذلك الحين لما كان يعاني منه من جوع ويشعر بتعب، كما أنه أكرم خلق الله عز وجل في ذلك الوقت، وكان موسى عليه السلام لم يتناول الطعام منذ حوالي سبعة أيام، وفي هذه إشارة وعبرة بهوان الدنيا على الله عز وجل، فاستجاب الله تعالى لدعاء موسى.

ما معنى دعاء موسى عليه السلام:

” رب إني لما إلى من فضل ونعم فقير إلى أن تغنيني بك عمن سواك، ويارب إني دائماً احتاج إلى ما أعطيتني من خير” والمقصود من خير هنا كافة نعم الله عز وجل مثل الزوج المال المنزل الطعام العمل، وكان سيدنا موسى افتقر الى الطعام فدعا ربه لكي يرزقه من فضله ونعمه الكثيرة التي لا تعدى ولا تحصى، وفي الدعاء هذا إشارة لكل من يفتقر إلى أي شيء من نعم الله سبحانه وتعالى وكافة خيراته، فيجب عليه أن يدعو به لعل الله يغنيه، فالله عز وجل يحب الشخص اللحوح والشخص، فكثرة الدعاء لها بركة وعظمة كبيرة يتمتع بها المسلم فيما بعد، فاحرص أخي المسلم وأختي المسلمة على الدعاء إلى الله في كل وقت وحين.

زر الذهاب إلى الأعلى