فضل التسبيح كبير وثوابه عظيم حيث أنه من أخف العبادات مشقة وأحبها إلى عز وجل ويقدم موقع رجيم لجميع متابعيه من خلال السطور التالية فضل التسبيح وبعض صوره عسى أن ننال جميعاً الثواب في هذه الأيام الفضيلة والمباركة.

فضل التسبيح

التسبيح

يتم تعريف التسبيح على أنه نطق بعض الكلمات التي من شأنها التعظيم لله عز وجل وهي سبحان الله أي أن  الله تعالى شأنه تنزه عن كل العيوب والنواقص هو واحده الكامل في هذه الدنيا والغرض من التسبيح الثناء على الخالق عز وجل وحمده وهي من العبادات التي لها أجر عظيم وليس بها أي مشقة على العبد كما أنه عبارة نرددها دائماً عند انبهارنا بأي شيء نراه من منا لا ينطق لفظ سبحان الله عند رؤية ما هو عجيب و يدعو للاندهاش من عجائب خلق الله تعالى.

فضل التسبيح

فضل التسبيح

يحاول العبد التقرب من ربه عن طريق العبادات مثل الصلاة والصوم والزكاة وغيرها من العبادات ولعل من أخف العبادات مشقة هي ذكر الله حيث يمكنك القيام بذكر الله في أي وقت وفي أي مكان وأنت تعمل وأنت في سيارتك وأنت تسير في الشارع أو في أي مكان فهي عبادة سهلة ولا تتطلب وضعية محددة أو الجلوس بشكل معين أو أي شيء كلما عليك هو ترديد ذكر الله والإكثار من قول سبحان الله وقد ورد ذكر التسبيح كثيراً في كتاب الله وكذلك فضل التسبيح وسوف نستعرض هذه الفضائل معكم الآن.

  • من يعاني من شدة الابتلاء عليه بالإكثار من عبدة التسبيح حتى يرفع الله البلاء عنه وذلك لقوله تعالى: “فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى”. وهو دليل أن التسبيح لله تعالى يساعد في تخفيف الابتلاءات ورفعها.
  • التسبيح له الكثير من الفضل وخاصة إذا صاحبه الاستغفار فهو يكون بمثابة جبهة ضد الظلم حيث يرد الله الحق إليك إذا ما لزمت التسبيح والاستغفار وذلك لقوله تعالى: ” فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار”.
  • ويعد أيضاً دليل على قوة الإيمان واليقين بالله وقدرته على أن يجعلك تنال كل ما ترغب فيه وذلك لقوله تعالى : “وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده”.

بعض صور التسبيح

  • أكد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على أهمية التسبيح من خلال صورة للتسبيح يحبها الله تعالى من عباده في قوله : “كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده” وهذا دليل على عظمة عبادة التسبيح ورفعة شأنها عند الخالق عز وجل.
  • وقال رسولنا الكريم أيضاً عن فضل التسبيح: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.
  • صورة أخرى من التسبيح وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم حين جلست السيدة جويرية رضي الله عنها وأرضاها من وقت صلاة الفجر وحتى مطلع الشمس تذكر الله وحين شاهدها النبي وهي تجلس طوال هذا الوقت قال: “لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته”.

شاركها.