ما هو معدل نبضات القلب

كثيراً ما نشعر بإضطرابات في ضربات القلب خاصتنا أو نتعرض للكثير من المواقف التي نحتاج فيها للكشف اليدوي عن معدل ضربات القلب، وقد يكون الأمر متعلق بنا أو قد يكون متعلق بحياة مريض ما، ولكن نتسائل في الأغلب ما هو معدل نبضات القلب الطبيعي؟ وكيف يمكن قياس معدل ضربات القلب وما العوامل المؤثرة في إضطرابات معدل ضربات القلب من حيث الزيادة أو النقصان.

"<yoastmark

ما هو معدل نبضات القلب الطبيعي؟

يُعد معدل ضربات القلب هو عدد الإنقباضات التي تقوم بها عضلة القلب لتكفي إحتياجات الجسم خلال قيامه بالعمليات الحيوية الطبيعية، وتختلف معدلات نبضات القلب ما بين الإرتفاع والإنخفاض وفقاً لحالة الشخص وما يقوم به من أنشطة خلال الوقت الحالي، ومن المتعارف عليه أن معدل ضربات القلب يزداد بشكل طبيعي خلال قيام الشخص بأحد الأنشطة البدنية التي تستدعي نشاط الدورة الدموية ووصولها للأعضاء لتحقيق التوازن الفعلي لجميع أعضاء الجسم.

معدل ضربات القلب الطبيعي للأشخاص البالغين

والعكس تماماً في حالة الراحة بالنسبة للأشخاص البالغين من حيث إنخفاض معدل ضربات القلب، ويتراوح المعدل النبضات الطبيعي للأشخاص البالغين ما بين 60 – 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، بينما يختلف الخبراء مع هذا الرأي النظري معلنين أن معدل نبض القلب الطبيعي للأشخاص في الحالة الطبيعية يتراوح بين 60 – 90 نبضة في الدقيقة الواحدة.

أما في حالة ممارسة الرياضة أو القيام بأي الأنشطة البدنية التي تستدعي مجهود فعلي يزداد معدل نبضات القلب ليتعدى الـ 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، والعكس تماماً في حالة النوم يتراوح معدل ضربات القلب للأشخاص البالغين ما بين 40 – 50 نبضة في الدقيقة، ولذلك يُعد النوم هو الحل المثالي لترتاح عضلة القلب وتنال قسط من الراحة لتتمكن من العمل بنشاط مجدداً أثناء يقظة الشخص.

"<yoastmark

طريقة قياس معدل ضربات القلب الصحيحة

يمكنكم قياس معدل ضربات القلب الخاص بكم أو بشخصٍ آخر من خلال الخطوات التالية:

  • ضع كلاً من إصبعيك السبابة والوسطى على الشريان الكعبري الموجود بالرسغ.
  • إنظر في ساعتك لتعد معدل نبضات القلب في الدقيقة الواحدة.
  • ومن ثم يمكنك حساب نبضات القلب ومعدل تسارعها أو إنخفاضها.
  • كما يمكنك العد لمدة نصف دقيقة فقط وأن تقوم بضرب معدل النبضات الناتج في الرقم 2 للحصول على معدل النبض التقريبي في الدقيقة الواحدة.

العوامل المؤثرة في معدل نبضات القلب ما بين التسارع أو التباطؤ

هناك العديد من العوامل الخارجية والعوامل الخاصة بالشخص والتي تتسبب بإختلاف معدل ضربات القلب وهي كالتالي:

"<yoastmark

العمر

يختلف معدل النبض في الحالة الطبيعي وفقاً لعمر الأشخاص، فيكون معدل ضربات الشباب في أوجه وقد يصل في حالة النشاط إلى 170 نبضة/دقيقة، بينما يف حالة المسنّين قد يصل أقصاه إلى 120 في حالة النشاط البدني الزائد.

الوزن

في حالة الأشخاص بالوزن الطبيعي يكون معدل ضربات القلب أقل نسبياً من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، حيث يتسارع معدل إنقباضات عضلة القلب في حالة السمنة.

اللياقة البدنية

في حالة كان الشخص يتمتع بلياقة بدنية فإن معدل نبض القلب خاصته يكون أقل نسبياً من الأشخاص العاديين، زيرجع ذلك لقوة عضلة القلب خاصته فلا تحتاج لمجهود شديد لضخ الدم لجميع أنحاء الجسم.

الوضع الحالي للشخص

يتأثر معدل خفقات القلب للشخص بالأوضاع التي يقوم بها الشخص ويختلف ما بين التسارع والتباطؤ وفقاً لحالة عضلة القلب في كل وضع.

الحالة النفسية للشخص

تؤثر الحالة النفسية على عضلة القلب فتزداد عدد نبضات القلب في حالة التوتر والقلق، بينما تنخفض تماماً في حالة الحزن الشديد.

بعض الأدوية

بعض الأدوية تتسبب بإضطرابات نبضات القلب مثل أدوية علاج الضغط المرتفع التي تتسبب بتباطؤ معدل النبضات القلبية.

زر الذهاب إلى الأعلى