ما هو مفهوم الرشوة؟ تعتبر الرشوة أحد أشكال التدني الأخلاقي والإخلال بالشرف وتعتبر الرشوة من أسوأ الأمراض التي تعيشها في عصرنا الحاضر والتي تستهدف سلطات الدول وأنظمتها وتتركز خطورتها فيما تتركه من آثار سلبية تضر بالمجتمع وتؤخره خطوات كبيرة إلى الخلف.

وتعتبر الرشوة من السلوكيات التي تتنافى مع الشرف والثقة التي تمنحها الدول للموظفين في المصالح الحكومية والذين يجب أن يتصفوا أساسا بالأمانة والشرف والخلق القويم.

وتعتبر الرشوة سلوك يندرج تحت بند المساس بمكانة وهيبة الدول وكرامتها وتشين الشكل العام للوظيفة الحكومية أو العامة وتتسبب في فقد الثقة بالموظف العام وبالمؤسسة أو الهيئة التي يمثلها.

ما هو مفهوم الرشوة؟

هي تصرف أو فعل يقوم به موظف عام أو فرد له منصب أو مكان عام ويستخدم مؤهلات وإمكانيات وظيفته وتكون الرشوة بالاتفاق مع فردين وهم:

  • الموظف العام أو الفرد الذي يستخدم سلطات وظيفته لينفذ عمل أو يمتنع عن القيام بعمل والذي يطلق عليه مرتشي.
  • الشخص الذي يحتاج إلى مصلحة ما ويقبل الموظف ما يطلبه منه فيطلق عليه راشيا.

مفهوم جريمة الرشوة

تتم الرشوة عندما يقبل الموظف ما يتم العرض عليه من أعمال ناويا العب بمهمات وسلطات وظيفته حتى لو كان الراشي غير جاد فيما يطلبه منه لكن لن تتم الرشوة أبدا إلا بقبول وموافقة الموظف بالأمر محل الرشوة.

أشكال الرشوة

  • يمكن أن تكون الرشوة في شكل نقود أو فوائد مالية مختفية أو خدمات يتم تقديمها للموظف مثل تعيين أحد أقاربه أو اهله في وظيفة أو توفير فرصة عمل.
  • لا يستوجب أن يتم تقديم الفائدة أو الرشوة للموظف شخصيا يمكن أن يتسلمها ذويه من أقاربه مثل زوجته أو أولاده أو أحد أخوته.
  • العلاقات الجنسية يمكن اعتبارها رشوة ويمكن أن تصبح فائدة تحتسب رشوة، أي شكل من أشكال الفائدة الغير شريفة أو مشروعة يتم اعتبارها رشوة.

الهدف من الرشوة

  • تنفيذ عمل ما حيث يتم تقديم الرشوة للقيام بعمل له علاقة بالوظيفة المنوطة بالموظف وذلك عندما يكون أمر غير مشروع ويسري الحكم بالرشوة على الموظف عندما يكون الموظف لديه النية منذ بداية الأمر بعدم تنفيذ العمل والإبلاغ عن الراشي لمخالفته لقواعد ونصوص القانون.
  • عدم تنفيذ عمل ما وهو امتناع الموظف أو المرتشي تماما عن تنفيذ أحد أعمال التي تتعلق بمهنته في فترة زمنية معينة أو تأخير بعض الأعمال ويتم تحقيق وضع الرشوة عندما يكون امتناع الموظف عن تأدية أحد واجبات وظيفته كمثل امتناع أحد المنوطين بالضبط القضائي عن تنفيذ محضر يتعلق بجريمة تحدث في نطاق اختصاصه.
  • التقصير أو الإخلال بأحد مهام الوظيفة ويتعلق بكل تصرف يرتبط بالوظيفة ويعد أحد واجباتها فيعتبر أي قصور أو انحراف في الوظيفة من حيث الامتناع أو القيام بأي عمل يطلق عليه إخلال بمقتضيات الوظيفة.

كيف يمكن التصدي للرشوة في المجتمع؟

تعتبر جرائم الرشوة من نوعية الجرائم التي يصعب ضبطها وغالبا ما يخشى بعض الأفراد من التبليغ عن هذه الجريمة لعدم تضررهم أو لما سوف يترتب على ذلك من نتائج سلبية، ويتجنبوا أيضا الإبلاغ عن الرشوة لعدم الخضوع لعملية التحقيقات في مثل هذه القضايا والتي يجوز أن تصل مراحلها إلى النيابة والشرطة، ولا يقوم بالإبلاغ عن هذه النوعية من الجرائم إلا الشخصيات التي تستهدف الحصول على حقوقها، ويتم ضبط قضايا الرشوة والتلبس فيها عن طريق تبليغ الشخص المنوط بالمصلحة، أو عن طريق ما يصل للإدارة من بيانات وتفاصيل من المصدر الرئيسي لها أو بعض الشكاوي وتنفيذ التحريات اللازمة عنها.

شاركها.