يشتكي الكثير من الاشخاص حساسية أسنانهم و هو عبارة عن شعور بوخز مؤلم أو عدم راحة في أسنانهم في مواقف أو حالات معينة كتناول أو شرب أشياء ساخنة أو باردة. تطرح عليكم مجلة رجيم اهم أسباب حساسية الاسنان

ما هي أسباب حساسية الاسنان؟
ما هي أسباب حساسية الاسنان؟

تذكر لكم مجلة رجيم 9 اسباب مهمة تنجم عنها اسنان حساسة :

1ـتسوس الاسنان:
تتعرض جدور الاسنان الى مجموعة كاملة من المهيجات ( الساخنة، الباردة، الحلوة وحتى الهواء). ويمكن تجنب ذلك، من خلال الاعتناء جيداً بنظافة الفم، وتناول الطعام بشكل سليم، ومراجعة الطبيب بشكل مستمر، حتى تستطيع محاربة التسوس، والحفاظ على أسنانك في أفضل حالاتها الصحية
2ـالذهاب إلى طبيب الأسنان بشكل متكرر مع القيام بأعمل اصلاحية لاسنانك:
في بعض الأحيان، قد يؤدي الحفاظ على أسنانك في حالة صحية جيدة من خلال الذهاب إلى طبيب الأسنان بانتظام إلى الإصابة بحساسية الأسنان. حيث أن القيام بإجراءات مثل تنظيف الأسنان، واستبدال التيجان، وترميم الأسنان من شأنها أن تؤدي إلى الإصابة بحساسية أسنان قصيرة المدى. إذا كنت قلقاً حيال هذا الأمر، قبل إجراء أي عمل على أسنانك، تحدث مع طبيبك حول الأمر.
3-تنظيف الأسنان بقوة:
ان تنظيف الأسنان بقوة أو باستخدام الفرشاة ذات الشعر الثابت والصلب والخشن، يمكن أن يكشف جذور الأسنان من خلال التسبب في انحسار اللثة. كما أنه يمكن أن يتسبب في تآكل مينا الأسنان والكشف عن طبقة العاج الصفراء. وتجدر الإشارة إلى أن عاج الأسنان يحتوي على ثقوب عبارة عن أنابيب مجهرية زرقاء اللون، تسمح للأطعمة الباردة والساخنة والحلوة بتهييج وتحفيز أعصاب الأسنان. فإذا كنت تعتقد أن تنظيف أسنانك بقوة سيساعد على تنظيفهم بشكل أفضل ، عليك التفكير مرة أخرى ‼
4- تصدع وكسور الأسنان:
إذا كنت تقوم بمضغ الأطعمة الصلبة، أو كنت تعتمد على الحشوات الكبيرة بداخل الأسنان، فإن ذلك قد يؤدي إلى كسرها وتصدعها. وبمجرد أن تتشقق أحد الأسنان، فإن اللب السنى الغني بالأعصاب والمخبأ بعمق قد يتهيج عند المضغ، مسبباً احتكاك أجزاء السن المكسور ببعضها البعض. كما أن التصدع أو الكسر قد يمتليء بالبكتيريا مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات التي قد ينتج عنها الشعور بمزيد من الألم.
5-الإفراط في استخدام غسول الفم:
السبب في ذلك يعود إلى أن بعض أنواع غسول الفم تحتوي على أحماض تؤدي إلى تفاقم الإصابة بمشكلة الأسنان الحساسة. وللتخلص من هذه المشكلة، ينبغي أن تسأل طبيبك عن بعض أنواع غسول الفم ذات الفلورايد المحايد.
6- مبيضات وبعض معاجين الأسنان:
كل شخص تقريباً يرغب في الحصول على ابتسامة أكثر إشراقاً، لكن بالنسبة لبعض الأشخاص فإن مبيضات ومعاجين الأسنان التي تحتوي على وسائل تبييض تعتمد على البيروكسيد، من الممكن أن تسبب الإصابة بالأسنان الحساسة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحساسية عادة ما تكون مؤقتة، وتختفي بمجرد التوقف عن استخدام هذه المنتجات. وإذا أردت أن تبحث عن أفضل المنتجات بالنسبة لأسنانك، تحدث مع طبيبك حول الأمر.
7- انحسار اللثة:
تحتوي جذور الأسنان على الآلاف من الأنابيب الصغيرة التي تؤدي إلى مركز العصب الخاص بالأسنان. وعادة ما تكون جذور الأسنان مختفية تحت غطاء واقي من أنسجة اللثة. لكن إذا كنت تعاني من أمراض اللثة، فقد تبدأ اللثة بالانحسار، والتراجع بعيداً عن الأسنان، مما يؤدي إلى كشف وتعريض الجذور فائقة الحساسية. وتجدر الإشارة إلى أن انحسار اللثة يحتاج إلى الذهاب لطبيب الأسنان، لإطلاعه على المشكلة وإيجاد حل لها.
8- تناول الأطعمة الحمضية:
إذا كنت تتناول الكثير من الأطعمة الحمضية التي تشمل الطماطم والحمضيات وعصير الفاكهة وغيرها من المأكولات الحمضية، فإن أسنانك تتأثر بذلك كثيراً. حيث يسبب الإفراط في تناول الأغذية والمشروبات الحمضية تآكل المينا الواقية للأسنان، مما يؤدي إلى كشف العاج الضعيف الموجود تحتها. إذا كنت لا تستطيع الاستغناء عن هذه الأطعمة الحمضية، ساعد أسنانك بالقيام بعملية توازن وتحييد للأحماض من خلال تناول قطعة من الجبن أو شرب كوب من الحليب بعد تناول الطعام الحمضي.
9- صريف وطحن الأسنان بقوة:
تعتبر مينا الأسنان هي أقوى مادة موجودة بجسم الإنسان، لكنها ليست مناسبة للضغط عليها أو طحنها بقوة. حيث أنه مع مرور الوقت، تؤدي هذه العادات اللاإرادية إلى تآكل المينا، مما يجعل أعصاب الأسنان أكثر عرضة للخطر. وتجدر الإشارة إلى أن الانتباه للفم، وتغيير أنماط الحياة، والقيام بتعديلات في الأنظمة الغذائية من شأنه أن يساعد على مكافحة طحن وصريف الأسنان.
نصائح من مجلة رجيم :
من أجل تقوية وتعزيز الحالة الصحية لأسنانك، ستحتاج إلى القيام ببعض التغيرات الخاصة بروتين ونظام العناية بفمك، مثل التحول إلى فرشاة ذات شعر ناعم، واستخدام معجون أسنان مزيل للتحسس، أو استخدام غسول فم يحتوي على الفلورايد بالاضافة الى استشارة طبيبك، حتى يمكنه أن يكتشف الأسباب الحقيقة وراء إصابتك بالأسنان الحساسة.

شاركها.