ما هي أضرار الغضب على القلب

الغضب ليس شعورا نفسيا فقط، إنما يؤثر على صحتك بصورة قد لا تتخيلها، وأضرار الغضب على الصحة كثيرة، حيث أنه يؤثر على عدد من أجهزة الجسم، لاسيما القلب وضغط الدم، لذا من المهم جدا محاولة السيطرة على نسبة الغضب، لتجنب الآثار الجانبية التي قد تحدث معه وتصاحبه، وأبسط الأضرار التي يسببها الغضب الصداع، والأرق، وعدم القدرة على التركيز وغيرهم .

الآثار الجانبية للغضب على صحة القلب

الغضب يؤثر سلبا على القلب، حيث يعد القلب أكثر أعضاء الجسم تأثر بالغضب، ويظهر هذا في : زيادة سرعة ضربات القلب، التي تزداد مع قوة الغضب عن الحد الطبيعي، مما تزيد معها فرص الإصابة بالنوبات القلبية، ويؤدي الغضب أيضا إلى التأثير على ضغط الدم، من خلال ارتفاع هرمون يسمى الكاتيكومالين أربع أضعاف عن معدله الطبيعي، والتأثير على الخلايا العصبية في الجسم من خلال رفع هرمون النور أدرينالين، الأمر الذي يؤثر بالتبعية على صحة القلب، حيث أن هذا يؤدي لوقوع أضرار على عضلة القلب .

كما أن ارتفاع هذه الهرمونات يؤدي إلى ترسب الكوليسترول على جدران الشرايين، وبالتالي تزيد فرص حدوث الجلطات، ويتسبب أيضا في نقص وصول الأكسجين إلى القلب، الأمر الذي يؤدي لظهور مشاكل مثل ضيق التنفس وألم الصدر، والإصابة بالنوبات القلبية، وانسداد الأوعية الدموية، ما يتسبب أيضا في الإصابة بالسكتات الدماغية، كما يمكن أن يؤدي هذا أيضا إلى انفجار شرايين المخ .

أضرار الغضب الأخرى على الصحة

1- حدوث اضطرابات في النوم

الغضب يؤثر على النوم وجودته، حيث أنه يرفع عدد من الهرمونات التي تؤثر على النوم، ويصاحب هذا عدم قدرة على التركيز، وعجز الإنسان عن القيام بالمهام واليومية .

2- الصداع

الغضب يؤثر على الدماغ، ويؤدي لزيادة النبض في الأوعية الدموية بسبب ارتفاع الضغط، مما يؤدي للشعور بصداع مزمن في الرأس، كما أن الغضب يؤدي لحدوث انقباض في عضلات الرقبة والرأس، مما يجعل الشخص يشعر بأن رأسه مشدودة .

3- اضطراب الجهاز التنفسي

عند الشعور بالغضب يترافق معه عدم قدرة الشخص على التنفس، لاسيما إذا كان يعاني من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، مما يؤدي لتعرضهم للكثير من نوبات الربو بسبب الغضب .

4- السكتات الدماغية

في بعض حالات الغضب ولكن من النوع الشديد جدا، يحدث تمزق في الأوعية الدموية، وبالتالي لا يصل الدم إلى الدماغ، مما يؤدي لحدوث السكتات الدماغية التي يمكن أن تؤدي لشلل فوري بالجسم أو الموت .

5- أضرار على الجلد

عند الشعور بالغضب يحدث زيادة في إفراز الكورتيزول، وعدد من الهرمونات الأخرى التي يترجمها الجسم في صورة حبوب على البشرة والجسم، وبالتالي يكون الجسم معرض لمشاكل أخرى مثل الحساسية والالتهابات الجلدية كالصدفية .

6- ارتفاع في ضغط الدم

الغضب يتسبب في إجبار القلب على ضخ المزيد من الدم، وبالتالي كمية الدم الكبيرة تضغط على الشرايين، مما تزيد من الحمل والضغط عليها، فيؤدي هذا إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يمكن أن يتعرض الإنسان لعدد من مشاكل القلب والدماغ بسبب هذا .

طرق التعبير عن الغضب بطريقة سليمة

1- التمرين والرياضة

يمكنك القيام بممارسة بعض التمارين الرياضية، مثل الركض، هذا شيء ممتاز في التنفيس عن الغضب بطريقة صحية .

2- اليوغا

إن تمارين اليوغا والتأمل والاسترخاء، لاسيما في أماكن جيدة تحتوي على طبيعة هادئة، من أكثر الوسائل في تهدئة الغضب .

3- التحدث مع صديق مقرب

قم باختيار شخص تثق فيه كأخ أوصديق مقرب أو قريب، وتحدث معه عن سبب غضبك، ستشعر أن معظم غضبك زال عندما تحكي لشخص موثوق عن السبب .

4- اكتشف سبب الغضب

يجب أن تعرف سبب الغضب، وتكتشفه وتواجه نفسك به، لكي تستطيع وضع استراتيجية لحله، وعدم التعرض له في المستقبل .

5- اترك المكان الذي أثار غضبك

إذا حدثت مشكلة في مكان ما وأثارت غضبك بشدة ولا تستطيع التحكم في رد فعلك، اترك المكان الذي حدثت فيه المشكلة فورا، واذهب لمكان بعيد آخر حتى تهدأ .

6- تقبل مشاعر الغضب

الشعور بالغضب أمر طبيعي وجزء من كونك إنسان، لذا تقبل فكرة الغضب أول خطة من خطوات قدرتك في السيطرة عليه بطريقة صحية .

أسباب الغضب

  • حدوث تغيرات هرمونية، مثل قبل فترة الدورة الشهرية .
  • الشعور بالجوع .
  • الشعور بالتعب والإرهاق .
  • انقطاع الطمث والوصول إلى سن اليأس .
  • الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب .
  • المرض والشعور بالألم .
  • أسباب غير معروفة في كثير من الحالات .

ما هي أعراض الغضب

  • حدوث رعشة في الجسم .
  • اضطرابات في التنفس حيث يزيد معدل التنفس .
  • اضطرابات في دقات القلب، حيث تزيد عن المعدل الطبيعي .
  • الشعور بصداع في الرأس بسبب ارتفاع ضغط الدم .
  • القلق وعدم القدرة على النوم .

أشهر أنواع الغضب

1- الغضب المزمن

هو غضب مزمن لا ينتهي، يظهر في صورة نوبات تأتي على فترات، وسببه يكون الشعور بالاستياء التام من أي شخص ومن الحياة عموما، ويتم ترجمته في صورة ردود فعل سلبية على الأشياء والأشخاص من حولنا، وهذا النوع من الغضب خطير وسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل : نقص المناعة، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب وغيرهم، ويترافق في العادة مع حالات مثل الاكتئاب واضطرابات المزاج .

2- الغضب المزاجي

هو الغضب المتقلب الذي يظهر بصورة مفاجأة ثم يختفي، وهي حالة ينتقل فيها شخص من حالة تامة من الهدوء لحالة كبيرة من الغضب بسبب شيء صغير، وبالتالي يؤدي إلى حدوث احتكاك لفظي وربما بدني بالآخرين .

3- الغضب السلبي

هو غضب مكبوت لا يخرجه الشخص الغاضب، ويحاول مواراته عن الآخرين، ونراه في صورة سخرية ومزاح لاذع، وبالتالي يكون الشخص غامض في كثير من الأحيان، لأنك لا تدري حينها هل هو يمزاحك أو يسخر منك أم غاضب منك .

4- الغضب الانتقامي

هذا النوع من الغضب هو غضب يجعل شخص ما يفكر بالانتقام من شخص آخر، أو مؤسسة، من خلال وضعة خطة محكمة، الأمر الذي ينتج عنه أذى لهذا الشخص أو تخريب لتلك المؤسسة، ويتولد نتيجة الشعور بمشاعر انتقامية تجاه الشيء الذي يريد الشخص الانتقام منه، ويتوقف درجة خطورة هذا النوع على درجة الانتقام التي تم التخطيط لها .

5- الغضب من الذات

الغضب من الذات هو شعور الشخص بالغضب والانزعاج من نفسه، سواء بسبب الشعور بالفشل، أو الضعف أو غيرها من المشاهر السلبية، الأمر الذي يجعل الشخص يعاقب نفسه ربما بالامتناع عن الطعام على سبيل المثال .

6- الغضب لأسباب منطقية

يمكن أن يكون الغضب من هذا النوع نابع من أسباب قهرية ومنطقية، مثل أن يكون لديك عمل يتطلب إنهاؤه ساعات، وليس لديك أكثر من 10 دقائق لإنهاؤه بصورة مستحيلة تجعلك تشعر بالعجز، وبالتالي يتولد لديك شعور بالغضب والإحباط .

7- الغضب البناء

هذا النوع من الغضب يظهر بسبب الشعور بالتقصير في شيء ما، أو القيام بشيء خاطئ، وبالتالي يكون الغضب إيجابي لأن الشخص فيه يحاول إصلاح نفسه وإصلاح هذا الغضب .

8- الغضب الحكمي

هذا النوع من الغضب يحدث لنا جميعا تقريبا، وبتولد بصورة طبيعية عند حدوث موقف أو حالة تستدعي الغضب، ولكن تكون ردة الفعل عليها مناسبة ومعتدلة وغير مقلقلة، وتزول بزوال الموقف .

زر الذهاب إلى الأعلى