ما هي أضرار ومخاطر سترات الزنك

ستيرات الزنك أو شمعات الخارصين مركب كيميائي له الصيغة Zn(C18H35O2)2، ويكون على شكل مسحوق أبيض، وهو ملح الزنك لحمض الشمع (حمض الستيريك).

يجب على البالغين استهلاك ، ما بين 8 و 11 ملليغرام من الزنك على أساس يومي . و تشمل المصادر الغذائية الغنية بالزنك لحم البقر ، و المحار، و الدجاج ، و المكسرات ، و منتجات الألبان .

إذا كنت غير قادر على استهلاك ما يكفي من الزنك ، من نظامك الغذائي اليومي العادي ، قد يوصي الطبيب أن تأخذ مكملات سترات الزنك لضمان حصولك على مستويات مناسبة من الزنك . قبل أخذ هذا المكمل الغذائي ، يمكنك مناقشة الآثار الجانبية لسترات الزنك مع الطبيب أو الصيدلي .

مضاعفات سترات الزنك :

1- طعم معدني: عادة ما تأخذ سترات الزنك عن طريق الفم ، كبسولة أو قرص . قد تقوم بتطوير طعم معدني غير عادي في فمك ، كأحد الآثار جانبية للعلاج . قد ينشأ هذا الطعم المميز عند وضع مكملات سترات الزنك على لسانك ، أو بعد بلع القرص أو الكبسولة مباشرة . في حين أن هذا الطعم المعدني قد يكون غير سار ، إلا أنه عادة ما يكون مؤقت و يخف بعد فترة وجيزة من تناول العلاج . تناول وجبة خفيفة صغيرة أو شرب أحد المشروبات المنكهة ، بعد أخذ مكملات سترات الزنك ، يمكن أن يساعد في تقليل أو القضاء على هذا الطعم المعدني في فمك .

2- اضطرابات المعدة: تناول هذا الشكل من الزنك ، قد يؤدي إلى تهيج الجهاز الهضمي . و نتيجة لذلك ، قد تواجه اضطرابات في المعدة مثل الغثيان ، و التقيؤ أو فقدان الشهية . إذا كنت تستهلك مستويات عالية بشكل غير عادي من سترات الزنك ، قد تواجه أيضا تشنجات البطن أو الإسهال . تحدث مع طبيبك إذا كنت تعاني من آثار جانبية شديدة ، أو اضطراب في المعدة أثناء تناول سترات الزنك .

3- اعراض تشبه اعراض الانفلونزا: نادرا ، قد تتطورلديك أعراض تشبه أعراض الانفلونزا ، كآثار جانبية من سترات الزنك . هذه الأعراض التي تشبه الانفلونزا قد تشمل الحمى ، قشعريرة ، التهاب الحلق ، الضعف ، التعب أو عدم الراحة في المعدة . إذا كنت تتطور لديك مثل هذه الأعراض ، فاحرص على الحصول على الرعاية من أخصائي طبي في أقرب وقت ممكن .

الجرعة المفرطة
قد تتطور سمية الزنك إذا كنت تأخذ جرعات عالية بشكل غير عادي من سترات الزنك . الجرعة الزائدة من هذا الملحق قد تسبب ألم في الصدر ، و التقيؤ ، و صعوبات في التنفس ، و الدوخة ، و فقدان الوعي أو اصفرار غير عادي في عينيك أوعلى الجلد . إذا ظهرت أي من هذه الآثار الجانبية أثناء تناول سترات الزنك ، اطلب الاستشارة الطبية على الفور .

زر الذهاب إلى الأعلى