يعاني بعض الأفراد من تكاثر القشرة على فروة الرأس بشكل ملحوظ، ويظهر لهم ذلك من خلال وجود قشور بيضاء متناثرة بين الشعر وتتساقط على الحواجب والرموش أحياناً، وعلى الكتفين والظهر أحياناً أخرى، كما تتسبّب بحكة أو هرش مستمر ومزعج لكلا الجنسين، مما يتسبب لهم بشعور محرج أمام أصدقائهم وزملائهم في العمل نتيجة التصاق القشرة بملابسهم وعدم قدرتهم على تفادي هذه المشكلة أو إخفائها.

اسباب ظهور القشره

يعتقد معظم المصابين بقشرة الشعر أعتقاد خاطئ أن القشرة مرض مزمن يصعب التخلص منها ويرجع السبب في ذلك إلي عدم معرفتهم الأسباب الحقيقية المؤدية لها وبالتالي معالجة العوارض الظاهرة دون علاج السبب الأساسي في تكوينها ولذلك سوف نقوم بعرض أسباب القشرة وأنواعها وأعراضها وعلاجها للقضاء علي المشكلة من جذورها .
أسباب ظهور القشرة

يرجع السبب الرئيسي لظهور القشرة إلي نشاط الفطريات والبكتريا المتواجدة والساكنة عادة في فروة الرأس ولكن دون أي تأثير علي دورة حياة الجلد ولكن في حال نشاطها لعدة عوامل تؤدي لزيادة موت الخلايا وأنقسامها وبالتالي ظهور القشرة ومن تلك العوامل ميل فروة الرأس للجفاف أو زيادة إفراز الدهون بشكل مبالغ فيه وغيره من الأسباب الجينية وأضطرابات الغدد الصماء والأستخدام الخاطئ لبعض المنظفات .

أنواع القشرة

تنقسم قشرة الرأس إلي نوعين يتم تصنيفهم وفقا لنوعية البشرة والأسباب المؤدية لها مابين :

القشرة الجافة

وتكون تلك القشور بيضاء اللون وتتساقط علي الملابس ومنفصلة عن بعضها .

أعراض القشرة الجافة

ومن أكثر الأعراض الدلالية علي وجود القشرة الجافة هو وجود الأحمرار والجفاف في فروة الرأس وبهتان وتقصف الشعر والحكة الشديد .
علاج القشرة الجافة

يعد توفير التغذية السليمة واللازمة للبشرة والجسم بوجه عام وفروة الرأس بوجه خاص هي العلاج الفعال للقشرة الجافة وتتم من خلال :

تناول طعام متوازن يحتوي علي كميات كبيرة من الفيتامينات الأساسية للحفاظ علي نضارة وحيوية البشرة والتي من أهمها فيتامين أ .
تناول كمية كافية من الماء تصل تقريبا إلي ثمانية أكواب يوميا .
الترطيب المستمر لفروة الرأس عن طريق أستعمال حمامات الزيوت والكريمات المرطبة والأبتعاد عن المنظفات التي تسبب الجفاف للبشرة .
عدم تعريض فروة الرأس للبرودة ومراعاة تدفئتها والأبتعاد عن أستخدام الماء الساخن لإزالة الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة مسبب الجفاف الشديد لها .

القشرة الدهنية

تتميز تلك النوعية بلونها المائل للأصفرار وألتصاقها بفروة الرأس علي عكس القشرة الجافة تماما .

أعراض القشرة الدهنية

وتتمثل أعراضها في ظهورها علي فروة الرأس وكون قومها يميل إلي اللين وتشبه بالعجين وظهور البثور والألتهابات المؤلمة مع الهياج الجلدي والذي قد يصل لحد التقيح وتساقط الشعر بكثرة وضعفه وألتفاف القشرة حوله ووجود بعض القشور علي الرموش والحواجب في بعض الحالات وتحتد وتزايد القشرة الدهنية بتزايد العوامل المؤدية لظهورها والمتمثلة في :

التعرض المتواصل للضغوط النفسية والعصبية .
أمراض الجهاز العصبي وخصوصا سوء الهضم .
العرق المفرط لفروة الرأس وأرتداء الحجاب أو القبعات المصنوعة من الألياف الصناعية لفترات طويلة والتي تمنع تنفس الجلد وتحول دون تبريده .
تمشيط الشعر بالأدوات البلاستيكية والعنف أثناء التمشيط .
الأكثار من غسل الشعر والذي يدفع الخلايا إلي زيادة أفراز الدهون لتعويض ما فقده الشعر من زيوت .
الأفراط في تناول المأكولات المشبعة بالدهون والدسمة مثل الشيكولاتة والمشروبات التي تحتوي علي الكافيين واللحوم الدسمة وغيره .

علاج القشرة الدهنية

ويتم علاجها من خلال الأهتمام بالصحة العامة للجسم أولا ومعرفة السبب المؤدي لظهورها والقضاء عليه مع الحرص علي القيام بالأتي :

البعد عن الضغوط وأخذ قسط كافي من النوم والراحة .
الأبتعاد عن الأطعمة المضرة وتقليل تناولها وأستبدالها بأطعمة أكثر فايدة .
أستعمال أدوات نظيفة وتعقيمها جيدا والتأكد من خلوها من أي زيوت أو كريمات .
في حالة أرتداء الحجاب أو القبعات يتم أستخدام المصنوع من القطن .
أستخدام الأمشاط الخشبية وأستخدام شامبو طبي ومخصوص يقضي علي النشاط الزائد للفطريات .
أستخدام الزيوت المضادة للفطريات مثل زيت الخروع والصبار والأهتمام بترطيب الشعر وأستخدام الخل المخفف بالماء في شطف الشعر .
غسل الشعر مرتين أو ثلاثة أسبوعيا علي الأكثر .
تغير المفروشات وتعقيم الأغطية المستخدمة للرأس بشكل دوري للحد من الفطريات

شاركها.