ما هي اسباب اضطراب النوم ؟

النوم

ما هي اسباب اضطراب النوم ؟

 

النوم المنتظم يساعد في حصول الفرد على قسط من الراحة الأمر الذي ينتج عنه نشاط وحيوية للجسد كما ان النوم الغير منتظم يعمل على إصابة الفرد بالإرهاق والتعب الشديدين والذي يمكن أن يوصل الأمر إلي امراض خطيرة تصيب الأعضاء الداخليه للإنسان وكذلك الجهاز العصبي.

لذلك يفضل النوم من 8 ‘لي 10 ساعات يوما للحفاظ علي الصحة العامة للجسم، ينصح دائما إذا واجه الإنسان صعوبة في النوم التوجه مباشرة لطبيب مختص لحل المشكلة في أسرع وقت لضمان سلامة الصحة العامة للجسم.

 

اضطرابات النوم

 

يواجه بعض الناس مشكلة أثناء فترة النوم خصوصا في الليل وتصعب عليهم النوم المتواصل او النهاس، مما يضطرهم للنوم في وقت متأخر والإستيقاظ باكرا للقيام بالمهام اليومية المطلوبة ولكنه يكون مرهق للغاية وغير قادر علي القيام بأي مجهود لذلك يجب تحديد سبب عدم النوم بشكل منتظم ومعالجته.

 

أسباب اضطرابات النوم

ما هي اسباب اضطراب النوم ؟

 

• أسباب نفسية

أثبتت كل البحوثات والتقارير الطبية من احل أبرز الأسباب التي ينتج عنها اضطرابات في النوم هو القلق والتوتر وكثرة التفكير والاكتئاب والمشاكل والضغوطات النفسية الزائدة عن الحد، فئة كبير من الناس تواجه كل تلك المشاكل وتعمل علي زيادة نسب الإصابة باضطرابات النوم والأرق في ساعات الليل وعدم النوم والإرهاق في الصباح، كما ان الأشخاص الذين يتلقون العلاج النفسي والأدوية المضادة للاكتئاب وكذلك المهدئات تزيد عندهم مشكلة اضطراب النوم ويصبح نومهم غير متواصل وغير مريح أبدا للجسد.

 

• أسباب مرضية

هناك بعض الأمراض التي تصيب الإنسان قد تمنعه من النوم من الآلم والوجه كما يمكن ان يكون السبب هو الإصابة بمرض من آثاره الجانبية عدم النوم والأرق في ساعات الليل، وهي مجموعة من الأمراض مثل التهاب المفاصل وأمراض العظم والداء السكري والتغيرات الهرمونية وأمراض الجهاز التنفسي وصعوبة التنفس، قصزر في نشاط الغدة الدرقية والزهايمر والرعاش والصرع وبعض الامراض التي تصيب القلب مثل فشل القلب وتصلب الشرايين والإصابة في الشريان التاجي، السرطان ونزول الدورة الشهرية وفترة الحيض.

• بعض العادات الغير صحية

هناك مجموعة من الأضخاص ونسبتهم عالية بعض الشئ تقوم بعدة عادات سيئة في فترة الليل وهي شرب الكافيين بكمية كبيرة مثل الشاي والقهوة والنسكافية وغيرها وكذلك الأكل بكميات كبيرة في فترة الليل يتسبب في الأرق وعدم رغبة في النوم مع إضافة شعور غير مريح في المعدة والجهاز الهضمي، كذلك التدخين ومشاهدة التلفاز والهوافت الخلوية في ساعات الليل المتأخر تجعل الإنسان منته ولا يستطيع ان ينام في الليل بشكل متواصل.

• بعض الأسباب الأخرى

هنا بعض الأسباب الاخرى التي يمكن ان تصيب الإنسان بإضطرابات النوم منها الآتي:

– الكوابيس

يمكن ان يصاب الإنسان بالكوابيس أثناء الليل الأمر الذي يقلقهم كثيرا ويصعب النعاس أو الدخول في مرحلة النوم مرحلة أخرى نتيجة إرتفاع مستوى الأدرينالين.

– الذعر الليلي

يصيب هذا النوم من الخوف الاطفال وهو يختلف عن الكوابيس فهو مرتب بسلوك مؤذي أو مصطلح مرعب بالنسبة لهم وبمجرد سكاع الطفل لهذا المصطلح او حتي المرور بنفس الموقف يعطيه رعب وخف غير عادي ويدخل في هستريا من البكاء الليل وغدم الرغبة في النوم.

 

– توقف التنفس

هناك مجموعة من الأشخاص مصابين بامراض توقف التنفس أثناء النوم، الامر الذي يجبر المخ علي إتخاذ بعض القرارات للحفاظ علي حياة الإنسانـ فيرسل إشارات تجبره علي الإستيقاظ حتي في ساعات الليل المتاخرة.

 

– الساعه البيولوجية

هي ساعة موجودة في مخ الإنسان تنشأ من خلال الروتين الثابت الإستيقاظ في ساعة معينا حتي لو كان الإنسان نام فترة قصيرة للغاية، وأي تغير حتي لو كان بسيط للغاية يمنع الإنسان من النوم ويظل مستيقظ حتي في ساعات الليل المتأخرة.

 

– اضطراب حركة الاطراف

يمكن للإنسان أن يصاب بخلل في حركة الأطراف نتيجة الوقوف او الجلوس او إتخاذ وضعية معينة لفترة طويلة في اليوم قبل ساعات الليل فيعمل ذلك علي شعور غير مريح في الجسم عموما ويمنع الإنسان من النوم في الليل.

 

– شلل النوم

يصاب بعض الأشخاص بعرض وهو شلل النوم وهي عندما ينام الإنسان لا يشعر بانه يستطيع ان يتحكم في الجسم فلا يشعر بنفسه أو بأطرافه وعندما يستيقظ لا يستطيع النوم مرة أخرى بسهولة.

 

مضاعفات اضطراب النوم في فترة الليل

 

– يعرض الإنسان لاخطار كثيرة للغاية والبعض منها خطيرة لأن النتيجة الطبيعية لعدم النوم لفترة طويلة الغجهاد وعدم القيام بالمهام بالجودة المطلوبة وكذلك يمكن لشعور النعاس ان يغلب الشخص في أي وقت وفي أي مكان.
– التبول اللارادي هو أحد أبرز الاعراض التي تظهر عند الإصابة بضطرابات النوم ولا يوجد لع أي اعراض اخرى، والاطفال بالذات هم أكثر عرضة لهذا العرض نتيجة التعرض للرعب او الخوف الشديد أو حتي لمواقف صعبة.

 

اعشاب طبيعية تساعد على تنظيم النوم

ما هي اسباب اضطراب النوم ؟

 

• شاي البابونج

شاي البابونج من الاعشاب المعروف عنها انها تساعد في إرخاء الاعصاب والتخلص من التوتر والاعصاب المشدودة ويقلل من القلق والتفكير الزائد عن الحد، كما ان مذاقه رائحته يساعدان علي تحسين المزاج العام وتم تأكيد أنه من احد أبرز العلاجات الطبيعية في اضطرابات النوم فهو يساعد علي النوم بشكل عميق ومتواصل.

 

طريقة التحضير

يمكن عمل كوب من شاي البابونج بكل سهولة وهي عن طريق غلي كوب من الماء ووضع أزهار البابونج فيه وتركه لمدة نصف ساعة تقريبا حتي تتركز أزهار البابونج وتفرز مركباتها ، ثم يتم تحليته بالعسل الأبيض وشربه قبل الذهاب إلي النوم بساعة تقريبا والإنتظام علي هذه العادة بشكل يومي للحصول على نتائج فعاله.

 

• النعناع مع اليانسون

يمكن تحضير مشروب من الشاي المكون من النعناع واليانسون للحصول على شعور مريح للغاية لأن اليانسون معروف بمركباته ومواده الفعاله التي تساعد الجسم علي الإسترخاء التام وكذلك إرتخاء الأعصاب والشعور بالنعاس وكذلك النعناع الذي يساعد علي تخفيف التوتر والقلق والتفكير الزائد.

 

طريقة التحضير

طريقة التحضير سهلة للغاية حيث يتم غلي كوب من الماء ووضعه في الكوب وإضافة ملعقة من اليانسون ومثلها من النعناع ويغطا الكوب لمدة عشرة دقائق للتأكد من نقع اليانسون والنعناع للإستفادة من فوائدهماـ يمكن تحلية المشروب بالعسل الأبيض وشربه مرة واحدة يوميا ويفضل قبل النوم بساعة.

• المكسرات

المكسرات لديه قدرة قوية علي تعلية مستوى الماغنسيوم في الجسم الامر الذي يساعد الإنسان علي تهدئه أعصابه وتقليل التوتر وقلق .

 

طريقة التحضير

 

يمكن طحن كمية متماثلة من الجوزواللوز ووضعه علي كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة من العسل الأبيض ويفضل شربها يوميا ولمدة أسبوع أو عشرة أيام قبل النوم بساعتين كاملتين.

 

• الفواكه

هناك مجموعة من الفواكه وخاصة التي تحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم ضمن مكوناتها والتي تساعد علي التقليل من نسية الإدرنالين في الجسم وبالتالي تساعد علي الإسترخاء والراحة النفسية مثل الموز والكرز.

طريقة التحضير

 

يمكن تحضير العديد من الوصفات التي تحتوي علي الموز الكرز حيث يمكن تناول ثمرة من الموز مع عدد من حبات الكرز أو تقطيع الموز والكرز علي طبق من الكورن فليكس واللبن أو حتي شربهم كمشروب رائع ومنعش في أيام الصيف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى