ما هي البوليبات؟

لا تشكل التورمات المعروفة باسم “البوليبات” (Polyps) خطراً على الصحة في العادة، ولكن يجب تشخيصها مبكراً واستئصالها في مواضع معينة بالجسم، مثل الأمعاء والرحم. وأوضح البروفيسور الألماني كارل فريدريش بوريش أن البوليبات المعروفة أيضاً باسم السلائل، عبارة عن تورمات عُقدية بسطح الغشاء المخاطي. وتتألف العُقد من أجزاء من الغشاء المخاطي ويمكن أن تشتمل على نواة من النسيج الضام. وغالباً ما يبلغ حجمها عدة ملليمترات أو أكبر من ذلك.

وأضاف أخصائي علم الأمراض أن البوليبات غالباً ما تنشأ كنتيجة لالتهاب الغشاء المخاطي بسبب البكتيريا أو الفيروسات، كما يمكن أن تنشأ بدون سبب واضح. وفي حال استئصال البوليبات، فإنه ينبغي فحصها في المختبر للتحقق مما إذا كانت ورماً خبيثاً أم لا.

بوليبات الأنف
ومن جانبه قال طبيب الأنف والأذن والحنجرة الألماني آخيم بويله إن البوليبات تنشأ في الأنف، وهو ما يمكن الاستدلال عليه من خلال بعض الأعراض، مثل صعوبة التنفس عبر الأنف وصعوبة الشم وسيلان الأنف المستمر، بالإضافة إلى الشخير والزكام المزمن.

ويجب استشارة الطبيب عند ملاحظة هذه الأعراض. وفي حال التحقق من الإصابة بالبوليبات الأنفية، فإن المريض يخضع في البداية للعلاج بواسطة بخاخ الكورتيزون. وغالباً ما تتلاشى التورمات الصغيرة مع العلاج، ولكن في حال استمرار المتاعب، فيجب حينئذ استئصال البوليبات جراحياً.

ولتجنب نشوء البوليبات الأنفية ينبغي العناية جيداً بالأغشية المخاطية للأنف باستعمال محلول ملحي يومياً، والذي يتألف من ملعقة شاي من الملح مضافة إلى لتر من الماء، وبعد ذلك يتم شطف الأنف بواسطة دش الأنف.

بوليبات الأمعاء
وبدورها أشارت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي الألمانية داجمار ماينتس إلى أن البوليبات تنشأ في الأمعاء أيضاً، ولا تسبب متاعب غالباً، ولكن بدءاً من حجم معين يحدث نزيف بالأمعاء، وهو ما يمكن الاستدلال عليه من خلال وجود دم في البراز. وهنا يجب استشارة الطبيب فوراً.

وغالباً ما تكون بوليبات الأمعاء حميدة، وهو ما يتم التحقق منه من خلال فحص النسيج في المختبر. ومع ذلك، يجب استئصال بوليبات الأمعاء، نظراً لأن الأورام الحميدة يمكن أن تتحول إلى أورام خبيثة. لذا كلما تم استئصالها مبكراً، كان ذلك أفضل. ويتم الاستئصال بواسطة منظار الأمعاء.

بوليبات الرحم
وقال طبيب أمراض النساء الألماني برند هولتهاوس إن البوليبات تظهر في الرحم أيضاً، وهو ما يمكن الاستدلال عليه من خلال الحيض الشديد أو الحيض البيني أو النزيف الخفيف وزيادة الإفرازات بعد الجماع.

وكثيراً ما تظهر البوليبات في الرحم خلال مرحلة انقطاع الطمث بسبب عدم التوازن الهرموني. وغالباً ما تكون البوليبات غير ضارة، ولكن يجب مراقبتها جيداً لإمكانية تحولها إلى أورام خبيثة. لذا يجب استئصال البوليبات جراحياً إذا طرأت تغيرات عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى