ما هي السيالة العصبية

السيالة العصبية إن الأعصاب ليست باتجاه واحد أو بالأحرى فانه ليست جميع الأعصاب لها نفس الاتجاه ولكن لكل حزمة عصبية من الأعصاب اتجاه محدد . و مهمة الأعصاب هي نقل السيالة العصبية من أو إلى الجهاز العصبي المركزي في جسم الإنسان . ويتم نقل هذه السيالة العصبية عن طريق تبديل الشحنة الكهربائية الموجودة على سطح امتداد الخلية العصبية ومن ثم انتقال هذا التغيير حسب الاتجاه المحدد لتلك الحزمة العصبية .

لسيالات العصبية و الجهاز العصبي

ما هي السيالة العصبية


– الجهاز العصبي من الأجهزة الموجودة في جسم الانسان، ولا توجد في باقي الكائنات الحية و يتكون من عدد كبير من الخلايا العصبية بداخله، و يساعد الإنسان في التأقلم مع التغيرات الكثيرة في البيئة من حوله، و يساعد في عملية نقل الاوامر و المعلومات في الجسم إلى الدماغ، فيأخذ المعلومات ينقلها من منطقة الدماغ إلى منطقة عضلات الجسم، و يحدث ردة الفعل التي تتناسب مع المعلومات التي تم نقلها، كما أنه يساعد في تحفيز الجهاز الهضمي و الجهاز التنفسي، و هناك ما يسمى بالمشابك العصبية هذه المشابك، تساعد في عمل وظائف الاتصال الكثيفة، و يقع مكانها في نهاية ما يسمى بالتغصنات الهيولية العصبية، لكل عصبونة من العصبونات في الجهاز العصبي، و التي تقوم بنقل المعلومات من مكان لآخر و تقوم بمعالجتها .

– الخلايا العصبية لها اسم آخر و هو العصبونات، و تكون خلايا قابلة للاستثارة الكهربائية، و تقوم بتمرير المعلومات المختلفة و نقلها عن طريق مجموعة الإشارات الكميائية و الكهربائية، و المشابك العصبية هي التي تقوم بمهمة نقل الإشارات بين العصبونات و الخلايا العصبية، و تقوم بعمل شبكات عصبونية بينها و عملية نقل الاوامر و المعلومات هي التي يطلق عليها السيالة العصبية .

هذا الاسم يعبر عن الرسائل التي تنتقل عن طريق الخلايا العصبية، الموجودة داخل جسم الإنسان و يتم معرفتها بالعصبونات من الاعضاء الحسية في الجسم إلى الجهاز العصبي المركزي، و تنتقل هذه السلالة فيما بعد إلى ما يعرف بأعضاء الاستجابة .

– سرعة السيالة العصبية هي المدة القصيرة التي يحدث فيها نقل الرسالة، من أعضاء الحس عن طريق الاعصاب الى الجهاز العصبى، و هذه السرعة تعتمد على ما يسمى قطر الألياف العصبية، و هذا القطر له تناسب طردي مع سرعة نقل السيالات العصبية .

– السيالة العصبية لها اسم آخر و هو النبض العصبي، و يكون عبارة عن انتقال جميع الاوامر و المعلومات بواسطة كهربائية، و في أوقات أخرى يتم الاعتماد على التفاعلات الكيميائية بين الاعصاب، و السيال العصبي تكون سرعته حوالي ١٢٠ متر في الثانية الواحدة، و يعتبر السيال لغة الحوار و التخاطب بين العصبونات الموجودة داخل الجهاز العصبي الواحد، لكي تقوم بعمل الوظيفة الخاصة بها .

كيفية انتقال السيالة العصبية

ما هي السيالة العصبية


عندما تتحرك الأعصاب في جسم الانسان، لا تتحرك كل واحدة منهم بدون الاخرى، و لكن الحركة الخاصة بها تكون عن طريق مجموعات، بمعنى أن كل مجموعة من الأعصاب تنضم مع بعضها البعض، و تقوم بتكوين حزمة من الأعصاب و تسير هذه الحزمة العصبية في طريقها، للاتجاه التي قامت بتحديده، و الاعصاب و الحزم العصبية تقوم بتناقل السيالات العصبية من الجهاز العصبي، و تنقلهم الى الجهاز العصبي أيضاً، داخل جسم الإنسان و عملية النقل هذه تبدأ عن طريق تبديل الشحنات الكهربائية، الموجود مكانها فوق سطح امتداد الخلية العصبية في الجسم، و بعدها تبدأ عملية انتقال السيالات العصبية، و تتغير هذه العملية حسب الإتجاه المحدد الذي سوف تسير فيه الحزمة العصبية

زر الذهاب إلى الأعلى