ما هي ستونهنج Stonehenge ؟

ما هي ستونهنج Stonehenge ؟
ستونهنج
بالتأكيد شاهدت الصورة في مكان ما. صورة الحجارة الصخرية العملاقة المعلقة فوق بعضها وفق ترتيب معين. صورة من الريف الانجليزي وربما أقدم بكثير مما نتخيل. يعرفها الانجليز باسم ستونهنج ودعونا نسميها الآثار الصخرية المعلقة.
في غرب الريف الانجليزي في ويلز، تحديداً في سالسبيري بلين تقف بقايا تشكيل صخري غريب البناء. تعد ستونهنج من أشهر المواقع الأثرية حول العالم وواحداً من اعظم غوامض الآثار أيضاً.
ما هي ستونهنج؟ ومن بناها؟ ولماذا؟
هذه الأسئلة بقيت بلا اجابة حتى يومنا هذا، وذلك بعد أن بناها أشخاص من قبل التاريخ تاركين وراءهم بناءً ذا تركيب معقد وصعب الإنشاء بلا أي معلومات مدونة حوله. لكن هذا لم يُنقص من النظريات التي نسجت محاولة تفسير سبب البناء وكيفيته.
يعتقد الفولكلور الانجليزي القديم أن ستونهنج قد بناه الساحر الشهير ميرلين ساحر الملك آرثر؛ حيث قام ( العمالقة ) بحمل هذه الصخور الضخمة من ايرلندا وجمعها. بينما يعتقد آخرون أن هذه الصخور نحتت نحتاً من قبل مستعمرين قادمين من الدانمارك.
ولا زال الكثير يعتقد أن ستونهنج هي بقايا معبد روماني قديم، بينما يظن آخرون أنها ربما كانت مقبرة لسلالة ملكية قديمة، ناهيك عن النظريات التي شطت كثيراً وصدقت أنها كانت قاعدة أرضية لفضائيين!.
نظرية أخرى تؤمن أن هذا الموقع ربما كان موقعاً للعلاج، نظراً لأن البعض كان يؤمن أن نوعاً ما من الصخور إذا رتب بطريقة معينة فإنه يكتسب قوىً سحرية لها القدرة على الشفاء من الأمراض.
تم دراسة ستونهنج أول مرة عام 1660 على يد جون أوبري، ومنذ ذلك الوقت قام آلاف العلماء والباحثين بدراسة المكان ووضع نظريات مختلفة كمحاولة لتفسير بنائه الغريب.
ما يشد الجميع في هذا البناء هو كيفية نقل هذه الكتل الضخمة من الصخور ( وزن الواحدة يصل إلى 4 أطنان ) لمسافة لا تقل عن 30 كيلومتر حتى موقعها الحالي.
كيف تم رفعها دون تكنولوجيا وهندسة متطورة؟ وكيف تم حساب المسافات الدقيقة بين الصخور لتتخذ هذا الترتيب الدقيق بحيث تتوازى مع الشمس والقمر  طول السنة ؟.
أكثر التفسيرات جدية حول هذا البناء تمحورت حول نظريتين.
الأولى هو أن موقع ستونهنج هو موقع طقوس قديمة تتعلق بتغيير الفصول، وذلك لأن ترتيب الصخور يتوازى مع موقع الشمس والقمر في أشهر السنة المختلفة.
أما النظرية الثانية فتعتقد أن الأمر يتعلق بمراقبة السماء وتحديد بعض الأحداث المهمة فلكياً مثل الاعتدالين الصيفي والشتوي والتي تتطلب مراقبة تعامد نجوم معينة في السماء.

زر الذهاب إلى الأعلى