ما هي علامات الذكاء عند الأطفال

ومن علامات الذكاء عند الأطفال يستطيع من الشهور الأولى تمييز عواطف الآخرين وردود أفعالهم، بحيث يظهر ذلك من خلال تفاعلهم مع من حولهم بالطريقة نفسها، كالحزن أو الغضب أو الفرح.

ما هي علامات الذكاء عند الأطفال

 الذكاء

الذكاء فهو مجموعة من القدرات الذهنية التي تشمل القدرة على التحليل و التخطيط و حل المشاكل , و التفكير بشكلٍ مختصر و فهم الافكار المعقدة و التعلم بسرعة و التعلم من التجارب

علامات الذكاء عند الأطفال

1- كثرة الحركة والنشاط المفرط.

تعتبر شقاوة الطفل من أهم العلامات الدالة على الذكاء، وعلى الرغم من أن ذلك قد يدفع الأبوين للجنون والقسوة على الطفل فى كثير من الأحيان، فإننا نوصى بتوخى الحذر عند عقاب الطفل وعدم القسوة عليه، فلابد من مراعاة أن للطفل طاقات معينة لابد من التعامل معها والمساعدة على التنفيس عنها بشكل صحيح وأنه لا يجب عقاب الطفل أو القسوة عليه بدافع غضب الأبوين. وبالتالى لابد لكل أم وأب اتقان فن الحوار والتقرب من الطفل بحيث يمكنهم الوصول لنتائج بدون العقاب. وإن كان هناك داعى للعقاب فلابد من اتقان فن المكافئة والعقاب حتى لا تثمر القسوة عن طفل معقد.

2- الفضول.

ويعتبر أيضا من الأشياء المزعجة للأبوين حيث يظهر لهما أن الطفل يقوم بتخريب كل شئ عند اللعب ويحب أن يسأل عن كل شئ. ونستطيع القول بأن الفضول وحب الإستكشاف غريزة طبيعية عند جميع البشر، وخاصة الأطفال حيث يعشق الطفل كثرة الأسئلة وإيجاد الأجوبة والبحث عن الأشياء الغامضة التى يراها خارج المنزل.

3- حب اللعب.

حب اللعب سلوك طبيعى عند كل الأطفال، ولكن بعض المواقف أو الأشياء التى يحب أن يلعب بها طفلك تدل على ذكاء الطفل حيث ستجدينه يخلق عالما خاصا من حوله وينجذب إلى الأشكال الهندسية، البازل، الكمبيوتر والرسم. ولابد من تنمية تلك المهارات فى الطفل بالسماح له باستخدام الكمبيوتر لفترة زمنية معينة بشكل يومى وشراء الألاب التى تعمل على تنمية الذكاء لدى الأطفال.

4- عشق الخيال.

كما أوضحت فى النقطة السابقة، يقوم الطفل بصنع عالم خاص به أثناء اللعب بمفرده، وذلك يعتمد على مدى حب الطفل للخيال وقدراته الذهنية. وبعض الأمهات تقلق كثيرا من تلك النقطه حيث يقوم الطفل بمخاطبة أصدقاء وهميين أو يتخيل أنه فارس أو أمير يحكم بلدة ويبنى قصر كبير. وعلى عكس ما تعتقد بعض الأمهات، فإنه لا مشكلة فى ذلك السلوك على الإطلاق، ويجب شراء أدوات الرسم للطفل ومساعدته على التعبير عن خياله والتحاور معه عند مشاهدة أفلام علمية للأطفال لأن كل ما نراه بالعالم الآن كان مجرد خيال فى عقول المهندسين والعلماء والمبدعين.

5- الحكمة وكثرة التأمل.

فى العادة، يقوم جميع الأطفال بطرح الأسئلة على الأبوين، ولكن ليس كل الأطفال يحبون التفكير والتأمل أو يتعاملون مع الأمور بحقيقتها، وذلك على عكسنا نحن الكبار حيث أن براءة الطفل تولد لديه القدرة على التعامل مع حقيقة الأمور بدون زيف.

ومن هنا نستنتج أن الطفل الذى يمضى وقتا فى التأمل والتفكير والوصول إلى إستنتاجات يعتبر طفلا عبقريا. وكذلك الطفل الذى يصل إلى حلول منطقية لبعض الأمور أو أبسط المشكلات التى تواجهه أثناء اللعب مثلا. ففى جميع الأحول السلوك الذى يظهر حكمة لدى طفلك يعتبر دليلات على عبقريته.

6- الإندهاش والحيرة.

يشعر الطفل بالإندهاش عند إستكشاف الأشياء الجديدة وقد لا يتفهمها فى البداية، ولكنه يقوم بطرح الأسئلة لمزيد من الإستيعاب وبناء تصور عن الأشياء وماهيتها فى مخيلته. وهنا لابد من توفير الإجابات للطفل وعدم الشعور بالضجر أو الملل من كثرة تساؤلاته، بل من الممكن طرح بعض الأسئلة البسيطة لتساعد الطفل على التفكير والحصول على إجابات بمفرده عن طريق التحليل والإستنتاج. ومن المهم جدا عدم إتهام طفلك بالغباء أو توجيه النقد عندما يطرح أسئلة قد تبدو بسيطة بالنسبة لنا نحن الكبار، بل يوصى فى هذه المرحلة بالتشجيع والإطراء على فضول الطفل وحبه للمعرفة وكذلك تحويل سلبياته إلى إيجابيات إن أمكن.

زر الذهاب إلى الأعلى