ما هي فائدة السباحة للرضع

مع فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة يجعل السباحة والماء والبحر هم أفضل الأنشطة التي يجب ممارستها خصوصا مع التعرض وشدة الحر، ولكن هناك الكثير من الأمهات والآباء يخشون ممارسة هذه الرياضة الرائعة لأنهم يملكون طفلا رضيعا، ولكن يجب ان يطمئنوا تماما ويصطحبوا رضيعهما معهم للإستمتاع بوقتهم فالسباحة لديها فوائد عظيمة للرضع.

 

يمكن ان يسبح طفل قبل ان يزحف او يمشي او حتي قبل ان يجلس بمفرده فهي من أفضل الرياضات للطفل منذ الأسبوع الأول من عمره لأنها تنشط الجسم والدورة الدموية وتطور من مهاراته الحركية والفكرية.

 

فوائد السباحة للرضع

 

  • يمكن إعتبار السباحة هي أحد أفضل التمارين والرياضات الممتاز لتقوية عضلة القلب والشرايين والاوعية الدموية، والتي تعكس تأثير رائع علي صحة الطفل.
  • إذا كان يعاني الرضيع من الوزن الزائد فالسباحة أفضل حل له لأنها تعمل علي حرق الدهون وكذلك الطافة الزائدة عن الحدن الامر الذي يجعله هادئ أكثر في يومة وكضلك يساعد علي النم بشكل أفضل كثيرا وينظم عدد ساعات النوم خلال اليوم.
  • تعمل السباحة علي تقوية العظام وكذلك المفاصل لجسم الرضيع كما انها تساعده علي الوحف او المشي أو حتي فرد ظهره للجلوس بمفرده من دون مساعدة.
  • تعتبر من أقوى الوسائل التي تساعد علي بناء جسم سليم صحي وتعمل علي الوقاية من الإصابة بالسمنة الزائدة عن الحد المضرة للغاية للاطفال الرضع.
  • تعمل السباحة علي زيادة مستوى المرونة عند الرضيع لتطور من مهراته وتجعل صحته العامة افضل كثيرا وكذلك تقوي العضلات والعظام بشكل ملحوظ خصوصا بعد الإنتظام علي التمارين بشكل أسبوعي.
  • السباحة من أحسن التمارين الرياضية التي تقلل التوتر والقلق والخوف المصاحب للرضيع كما انها تقوي الشخصية في المستقبل وتجعله سوي نفسيا واجتماعيا.
  • تحتاج الأم إلي تمارين لزيادة توازن الطفل الرضيع خصوصا إذا كان قد تم عامه الأول من دون ان يخطو خطواته الاولى، السباحة افضل وسيلة لزيادة توازن الرضيع والتي تساعده علي تطويره حركته.
  • تحسن من صحة الرئة وتعمل علي تحسين اداء الجهاز التنفسي والرئة بشكل عام.
  • تزيد من ثقة الرضيع في نفسه وتجرأة علي عمل الكثير وكذلك تفتح أفاق الخيال عنده.
  • تزيد من قدرته علي التحمل.

 

 

خطوات للتجنب خوف الطفل الرضيع من السباحة

 

قبل ان تشاركي طفلك لحظة السباحة في البحر أو حتي في المسبح، عليك بتمهيد الامر لطفلك في اول الامر حتي لا يخاف او يبكي ويقلق من الماء، يمكنك ملئ حوص السباحة المنزلي ” البانيو” بالماء ووضع عدد من الألعاب المطاطية التي يحبها ذات الألوان المبهجة وترك الطفل يلعب بحرية وشاركيه في اللعب والنشاطات المسلية حتي لا يكون خائفا بعد ذلك يمكنك الذهاب معه غلي البحر أو حتي المسبح لن يكون الطفل بنفس الرهبة والقلق مثل اول مرة يجلس فيها في كمية كبيرة من الماء.

 

أشياء ضرورية عند أخذ الرضيع للسباحة

ما هي فائدة السباحة للرضع

يجب دائما الحفاظ علي بشرة طفلك من الماء والشمس حتي لا يتعرض للحروق الشمسية، يمكنك دهن بشرة طفلك بواقي الشمس المخصص للإطفال قبل تعرضه للشمس بحوالي ساعة حتي يتشربه الجلد جيدا، كما يجب ان تأخذي معك منشفة كبيرة مصنوعة من القطن حتي يتم تنشيف الطفل ببالشكل المطلوب، كذلك يجب ان يلبس الطفل أثناء الإستحمام حفاظة مصنوعة من المشمع لتكون طبقة عازلة بينه وبين الحمام حتي لا توضع الأم في مواقف محرجة.

 

كما يجب تجهيز وجبة لذيذة من الطعام أو حتي زجاجة من الحليب لان عند خروج الطفل من الماء يكون جائعا .

 

الجدير بالذكر ان تلك النشاطات التي يقوم بها الطفل مع والديه تحفز في الذاكرة وتعكس بشكل إيجابي علي صحته النفسية والجسدية لذلك فالسباحة هي أفضل نشاط حتي تحظى هعائلة بلحظات رائعة ومسلية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى