ما هي فوائد الزيوت النباتية ومضارها

تعريف الزيت

ما هي فوائد الزيوت النباتية ومضارها

 

الزيت هو عبارة عن مادة سائلة وتظل علي هذه الحالة في درجة حرارة الغرفة العادية او في دراجات الحرارة العالية عن ذلك، لا يمكن مزجها ما الماء لأن عند إختلاطها بالماء تطفو علي سطحها لإختلاف الكثافة بينهم، وولكن يمكن خلطها مع زيوت أخرى، لأن ببساطة هذا السائل يمكنه ان يضوب في المركبات الدهنية الأخرى فقط.

 

ماهو الزيت النباتي؟

ما هي فوائد الزيوت النباتية ومضارها

 

هو زيت يتم إستخراجه من النباتات التي تزرع علي الأشجار، وهو أقل خطرا من الزيوت الحيوانية التي يتم إستخدامها من الالبان والمنتجات الحيوانية، يستعمل في عديد من الأغراض اهمها الطبخ والوصفات الطبيعية التي تطبق علي الوجه والشعر وكذاك يتم إدخاله في العمليات الصناعية، كما انه يعتبر الغذاء الأساسي للمحركات حتي تدور.

فوائد الزيت النباتي للجسم والصحة العامة

ما هي فوائد الزيوت النباتية ومضارها

 

• تحمي خلايا الجسم

هناك بعض انواع من الزيوت النباتية تحمل نسب كبيرة من فيتامين e المهم للغاية من اجل حمايا أكبر للخلايا الموجودة في جسم الإنسان، ليس ذلك فقط بل تساعد أيضا علي نموها بالشكل المطلوب، حيث ان هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات التي تساعد علي تقوية وتحسين اداء جهاز المناعة الخاص بحماية الجسم، كما انه يعمل علي تنظيم الاداء الهضمي وحماية الانسجة الحساسة والتي تتمثل في أنسجة العين والكبد والثدي والخصيتين والجلد بشكل عام.

 

• الوقاية من امراض القلب

 

الدهون الموجودة في الزيوت النباتية هي دهون أحادية غير مشبعة، حيث يساعد ذلك علي التخلص من نسبة الكولترول الضار الموجودة في الدم وتخفيض نسبته تماما وبهذا الشكل يمنع تراكم الدهون في الاوعية والشرايين الأمر الذي يقلل من نسب الإصابة بأمراض القلب والشرايين مثل تصلب الشرايين اضطرابات في نبضات القلب وكذلك يحافظ علي الشريان التاجي المهم لصحة القلب، وبفضل إحتوائها على فيتامين e المهم للغاية لتحسين الصحة العامة بشكل عام إلا انه يساعد أيضا علي تذويب الجلطات التي تصيب القلب والتي تعد السبب الرئيسي في الإصابة بأمراض القلب كلها.

 

• تطوير الخلايا والمخ

تحتوي الزيوت الدهنية علي مجموعة من الأحماض الدهنية التي لا يمكن الإستغناء عنها وأهمها حمص الاميجا 3 وحمض الاميجا 6، وتلك الاحماض حيث أن حمض الاوميجا 3 يساعد علي القضاء علي الإلتهايات وهو مناسب تماما لمن سعانوا من امراض القلب الزمنة، كما انه يساعد في إزالة شحوب الجلب وجفاف لأنه يعمل علي الترطيب وإعادة الصحة لأنسجة الجلد وخلاياه، كما يحل الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي وتحسن من ادائه الوظيفي.

اما عن فوائد حمض الاوميجا 6 فهو يعمل علي مهالجة الالتهابات الموجودة بالفعل في الجسم منذ وقت طويل كما انه يقي من الإصابة بها في المستقبل وكذلك له قدرة مثالية علي تجنب العوامل والآثار الجانبية التي تنتج من الإصابة بالإلتهاايت مثل التهاب المعدة والامعاء، وهاذات الحمضان معا يساعدان علي الحماية من الإصابة بأمراض المناعة المقلبالمنزمنة التي تصيب القلب والشرايين والأوعية وكذلك تقلل من نسب الإصابة بأنواع من السرطان.

 

وعلي الرغم من كل تلك الفوائد التي تحملها الزيوت النباتية للجسم، وجب التحذير انها تحمل مجموعة من المخاطر والأضرار أيضا وهذا في حالة أنها غير طبيعية ، حيث معروف ان الزيوت الطبيعية باهظة الثمن ولذلك فأغلب الانواع التي نشتريها من الأسواق تعتبر غير طبيعية.

أضرار الزيوت النباتية

ما هي فوائد الزيوت النباتية ومضارها

 

• زيوت غير طبيعية

اغلب انواع الزيوت التي يتم إستهلاكها بشكل يومي مثل زيت الصويات ودوار الشمس والذرة وزيت الكانولا وحتي زيت بذرة القطن هي في الأساس زيوت مصنعة، حيث تمر بعدة مراحل حتي يتم تعبئتها وبيعها في الأسواق اعمها التسخين علي درجة حرارة مرتفعة جدا قد تصل غلي الغليان وكذلك يتم خلطها مع بعض المواد الكيميائيا لذلك لا يمكن وضعها في قائمة الزيوت الطبيعية.

الجدير بالذكر ان الزيوت النباتية تم تصنيعها وتعبئتها للمرة الأولى منذ حوالي مائة عام فقط، لذلك فهي لا تعد من ضمن أغذية البشر العادية فهي دخيلة عليه كما انها تعمل علي كمية كبيرة للغاية من الأحماض الدعنية الغير مشبعة والتي إذا تم تناولها بنسبة عالية للجسم تعمل علي إصابته بكثير من الاضرار والآثار الجانبية.

 

• تلحق بأضرار في خلايا الجسم

 

كما ذكرنا فيما سبق الزيوت الطبيعية تحتوي على أحماض دهنية هامة وهي اوميجا 6 وأوميجا 3 وهي أحماض أساسية يحتاجها خلايا الجسم، وجسد الإنسان يعجز علي تصنيعها ولكنها هامة للغاية للصحة العامة ولكن الأمر الأكثر ضرورة وأهمية للمعرفة هو تناول هذه الاحماض بشكل متوازن ومتساو.

 

تحتوي الزيوت النباتية علي نسبة عالية للغاية من حمض اوميجا 6 مثارنة لأوميجا 3، بالتالي الجسم بأخذ نسب غير متوازنة بسبب الإستهلاك يحدث عدم توازن الطبيعية للحمضين في الجسم، حيث يتسبب ذلك في إلحاق بعض الأضرار في الخلايا والحمض النووي وينتج عن ذلك بعض الأمراض والآثار الجانبية.

 

• الإصابة بالإلتهابات

 

كما سبق وأضفنا معلومة ان الزيوت النباتية تحتوي على نسبة عالية جدا من اوميجا 6 مقارنة بحمض اوميجا 3 والجسم يحتاج غلي توازن بينعما، لذلك يمكن أن يصاب الإنسان بالغلتهابات المختلفة في انسجة الجسم.

 

الجديربالذكر بأنهعند الإصابة بالإلتهابات المزمنة يمكن لذلك ان يؤذي إلي الإصابة بأمراذ خطيرة للغاية ومزمنة أيضا مثل داء السكري والتهابات المفاصل الؤلمة والمزعجة لأصحابها، وكذلك امراض القلب والأوعية الدمموية وأيضا بعض انواع من السرطان، ولا يقف الامر عند ذلك بل يمتد ليصل إلي الإصابة ببعض الامراض النفسية مثل الاكتئاب واضطراب الشخصية.

 

ينصح بتناول أطعمة تحتوي علي حمض اوميجا 3 بكثرة وذلك لتعوض الخلل الذي حدث عند إدخال كمية كبيرة من حمض اوميجا6 ليعيد بذلك التوازن بين الحمضين في الجسم.

 

• مصدر للدهون المتحولة

 

أثبتت التقارير العلمية علي ان الزيوت النباتية تحتوي علي نسبة كبيرة من الدهون المتحولة ، وهي دهون ذات سمية شديدة للغاية ويمكنها أن تصيب الإنسان بكثير من الامراض اهمها الزيادة المفرطة في الوزن والسمنة، وكذلك امراض القلب ودائ السكري والسرطان.

 

الامر الذي دفع بعض الحكومات علي تنشيط الجهود الصحية لديها لإتخاذ بعض الخطوات اللزمة من اجل دفع أوامر لتخفيض نسبة الدهون المتحولة في الزيوت النباتية أثناء تصنيعها.

 

• تلحق الأضرار بالقلب والشرايين

لان الزيوت النباتية تحتوي علي نسب عالية جدا من حمض اوميجا 6 مقارنة بنسب حمض أوميجا 3 الامر الذي سبق وذكرنا قد يتسبب في حدوث امراض كثيرة وإلتهابات، هذا يؤثر أيضا بشكل سلبي للغاية علي القلب والاوعية الدموية والشرايين، يمكن تناول اطعمى تعيد التوازن بين الحمضين مرة أخرى لتجنب الإصابة بإلتهابات القلب والشرايين.

 

حيث اكدت الدراسات و الأيحاث علي ان امراض القلب والأوعية الدموية هما السبب الأكثر شيوعيا للوفاة المفاجئة حول العالم، لذلك يفضل التقليل من نسب الزيوت عموما التي يتم إستهلاكها بشكل يومي للحفاظ علي القلب والشرايين والأوعية الدموية.

 

نصائح لتفادي أضرار الزيوت

ما هي فوائد الزيوت النباتية ومضارها

 

• كلما عرضت هذه الزيوت إلي أقل درجة حرارة ممكنة كلما كان الامر ليس خطيرا للغاية.

• التقليل من نسب الزيوت المستهلكة بشكل يومي للمحافظة علي الصحة العامة للجسم.

• إختيار انواع الزيوت الأقل تصنيعا والإتجاه إلي الطبيعة أكثر لتفادي كل تلك الامراض.

• الإعتماد بشكل أكبر علي الزيوت الطبيعية.

زر الذهاب إلى الأعلى