ما هي فوائد حليب المعز

حليب الماعز له العديد من الفوائد الصحية، نظرا لما يحتوي عليه من مغذيات مثل : البروتينات، فيتامين أ، البوتاسيوم، الكالسيوم، وغيرهم، وعلى الرغم من أن الاعتماد أكثر على حليب الأبقار، إلا أن حليب الماعز أكثر فائدة للإنسان، لكن نظرا لطعمه القوي قليلا، فإن الكثير منا لا يستطيع شربه، ويستسهل أكثر شرب حليب الأبقار .

فوائد حليب الماعز

1- تعزيز جهاز المناعة

يساعد حليب الماعز على تعزيز وتحفيز جهاز المناعة، وهذا بحسب ما وجدته عدد كبير من الدراسات، التي استنتجت أن حليب الماعز عند تعريضه للخلايا اللمفاوية، فإنه يعمل على إفراز مواد تساعد في تحفيز عمل جهاز المناعة .

2- مصدر جيد للكالسيوم

الكالسيوم مهم جدا لصحة العظام والأسنان، لذا فإن حليب الماعز غني جدا بالكالسيوم، بنسبة أعلى من حليب الأبقار، وهذا يمكنه أن يقيك من هشاشة العظام، ويبني عظام قوية لطفلك .

3- علاج قروح الفم

حليب الماعز يساعد في علاج قروح الفم الفيروسية، لاسيما التي تصيب الرضع والأطفال في سن صغيرة، حيث أن حليب الماعز قادر على مهاجمة الفيروسات والقضاء عليها ومنع انتشارها، وحينما تم اختبار حليب الماعز على فيروس الهربس، اتضح أن الحليب استطاع أن يقضي على نسبة 60 % منه .

4- تقوية الأعصاب

حليب الماعز يقوي الأعصاب ويحميها من التلف، حيث أنه قادر على تعطيل البكتيريا التي تقوم بإتلاف الأعصاب، وهذا بناءا على دراسة يابانية قام بها قسم الكيمياء الحيوية في جامعة أوسكا، حيث وجدت الدراسة أن مركبات تدعى الغانغليوزيدات، وهي عبارة عن مواد دهنية توجد في حليب الماعز، والأبقار وحليب الأم، وجدت الدراسة أن المركبات في حليب الماعز فقط استطاعت تعطيل عمل بكتيريا البوتولينوم، التي تؤثر على كلا من الجهاز الهضمي والعصبي، والتي تؤدي للتسمم والشلل وحتى الموت، كما اكتشفت الدراسة أن هذه المواد في حليب الماعز فقط، استطاعت تعطيل بكتيريا الضمة الكوليرية بنسبة مائة بالمائة، بينما حليب الأم قضة عليها بنسبة 93 % .

5- مصدر جيد للبروتين

يساعد حليب الماعز في بناء جسم الأطفال والمراهقين، نظرا لما يحتوي عليه من بروتينات، وبالطبع نعلم أهمية البروتينات في النظام الغذائي لكلا من الأطفال والكبار .

6- التخلص من الإمساك

حليب الماعز يعالج مشكلة الإمساك والانتفاخ، ومشاكل الهضم والامتصاص، نظرا لأنه لديه قدرة كبيرة على استهلاك النحاس والحديد .

7- جيد لأصحاب الأنظمة الغذائية

إذا كنت تعاني من السمنة، فإن حليب الماعز قليل الدهون، لذا فهو جيد جدا في نظامك الغذائي، كما أنه سيحميك من مشكلة تراكم الدهون، التي تزيد السمنة، الكوليسترول، مشاكل القلب والأوعية الدموية وغيرها .

8- يحتوي على خصائص مضادة للحساسية

لأن حليب الماعز منخفض في نسبة الدهون مقارنة بحليب الأبقار، لذا فإنه لا يؤدي لتهيج المعدة وإصابتها بالحساسية، مثلما يفعل دائما حليب البقر، لاسيما للأشخاص ذوي المعدة الحساسة .

9- يحمي من تصلب الشرايين

حليب الماعز لا يحتوي على نسبة كبيرة من أوكسيديز إنزيم الزانثين، الذي يتسبب في حدوث مشاكل للقلب، وبالتالي تلف وتصلب في الشرايين .

10- التقليل من المخاط

الحليب معروف بقدرته على زيادة المخاط والحساسية لاسيما عن الرضع، إلا أن حليب الماعز للرضع يساعد في التقليل من تكوين المخاط .

11- علاج فقر الدم

إذا كنت تعاني من فقر الدم بعوز الحديد، فإن استهلاك حليب الماعز على أساس منتظم يساعد في علاج هذه المشكلة، وذلك لقدرته على زيادة وتحسين قدرة الجسم على استغلال واستخدام الحديد، وتقليل التداخل بين الحديد والكالسيوم، وتعزيز تجدد الهيموغلوبين، واستقرار الحمض النووي الريبوزي، وهذا كله يساهم في علاج فقر الدم الناتج عن عوز الحديد .

زر الذهاب إلى الأعلى