ما هي فوائد زبدة الفول السوداني الصحية والجمالية؟

الفيتامينات الموجودة في زبدة الفول تعمل على تكسير الكولسترول الضار

زبدة الفول السوداني هي عبارة عن معجون يتمّ صنعه من خلال طحن حبات الفول السوداني المحمّص، والذي قد تضاف إليه بعض المكونات والمنكهات كالملح، زيوت المستخرجة من أنواع معينة من الحبوب، أو السكر، ويتم تناول هذه الزبدة على شكل ساندويشات، وقد يضاف إليها إمّا المربّى، أو الشوكولاتة، أو العسل حسب الرغبة، وقد يتمّ تناوله مع الجبنة أو الخضروات، ومن فوائد زبدة الفول السوداني:

1- ينصح مرضى السكري بتناولها؛ وذلك لأنّها تقوم بتقليل مستوى السكر في الدم.

2- تحتوي على العديد من الفيتامينات والتي تلعب دوراً كبيراً في تنعيم البشرة وإكسابها النضارة، بالإضافة إلى تأخير علامات التقدم بالسن كظهور الكلف أو التجاعيد.

3- إنّ الفيتامينات الموجودة في زبدة الفول تعمل على تكسير الكولسترول الضار ومنع ترسّبه في الأوعية الدموية، وبالمقابل فهو يزيد من نسبة الكولسترول الجيد، وبالتالي فهو يحمي من الجلطات وانسداد الأوعية الدموية.

4- تعمل على زيادة التركيز، وذلك بسبب احتوائه على البروتينات والأملاح المعدنية.

5- تعمل على تخثر الدم وإيقاف النزيف.

6- تحتوي على البروتينات التي تساعد على بناء العضلات وإمدادها بالغذاء اللازم لرفع كفائة عملها، كما ويتمّ استخدامها في عمل المساجات للأشخاص المصابين بشلل في العضلات.

7- تزيد من وقت فعاليّة الأدوية التي يتمّ تناولها في الجسم.

القيمة الغذائية لزبدة الفول السوداني:
– يلجأ العديد من الرياضيين لتناول زبدة الفول السوداني، بهدف الحصول على الطاقة اللازمة للجسم، حيث تحتوي ملعقة صغيرة واحدة من زبدة الفول السوداني على ما يعادل 94 سعرة حرارية، أما من يسعى للمحافظة على وزنه أو يتبع حمية غذائية لإنقاص وزنه فيفضل حصوله على كمية قليلة جداً منها، وعدم تكرار تناولها في اليوم الواحد.

أما بالنسبة للعناصر الغذائية فهي تحتوي على مقدار جيد من الأحماض الدهنية، وفيتامينات ب على عدة أنواع منها، وفيتامين ه، كما تعتبر مصدراً مناسباً للبروتينات.

فوائد زبدة الفول السوداني للشعر:
تتضمن زبدة الفول السوداني على عدد من العناصر المفيدة للشعر، ومن أهما أوميغا 3 الذي ساهم بشكل كبير في تقوية بويصلات الشعر وفروة الرأس للحصول على شعر كثيف، كما يساعد في علاج حالات الصلع وتساقط الشعر.

فوائد زبدة الفول السوداني للبشرة:
تحتوي زبدة الفول السوداني على بيتا كاروتين، والتي تتحول إلى فيتامين أ فور دخولها الجسم، وتساهم بشكل كبير في محاربة الطفح الجلدي، ونمو خلايا الجلد في حالات الحروق والإصابات العميقة للجلد، كما ظهرت فعاليته في محاربة سرطان الجلد، بالإضافة إلى دخوله في العديد من الخلطات المرطبة للبشرة والمنظفة لها، والمراهم المحاربة للتجاعيد والصدفية والأكزيما.

الأمراض التي تحاربها زبدة الفول السوداني:
– تقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تخفض من نسبة إنتاج النيتروزوأمينات المسببة للسرطان.
– يساعد الريسفيراترول على الوقاية من أمراض القلب والأعصاب والزهايمر، ويمنع حدوث الإلتهابات البكتيرية والفيروسية المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى