الطرخشقون

عشبة برية معمرة يصل ارتفاعها نحو 50 سم لها أوراق قاعدية فوق الأرض مباشرة ومجتمعة وهي طويلة ومثلمة بخشونة أزهارها كبيرة وصفراء اللون وكل زهرة منها في رأس ساق طويل أجوف. جذورها طويلة وتحتوي مع الساق سائلاً أبيض كالحليب.Comopsitae من الفصيلة المركبة Taraxcum officinaleيعرف النبات علمياً باسم الموطن الأصلي للطرخشقون: ألمانيا وفرنسا وفي معظم أنحاء العالم وتنتشر في المنطقة الجنوبية بالمملكة العربية السعودية. الجزء المستخدم من النبات الأوراق والجذور، يحتوي الجذر على لاكتونات التربينات الأحادية النصفية وتربينات ثلاثية وفيتامين أ، ب2 ، د. تحتوي الأوراق على كومارينات كاروتينوتيدات ومعادن وبالأخص البوتاسيوم.

الاستعمالات الدوائية للطرخشقون

تستخدم أوراق الطرخشقون على نطاق واسع في الطب الشعبي الغربي مدرة للبول وقد أوصت بها كتابات الأطباء العرب في القرن الحادي عشر الميلادي وأطباء ميدفاي في ويلز في القرن الثالث عشر الميلادي وللجذر تاريخ أقصر من الاستخدام الطبي وهو مفيد للكبد. تستعمل أوراق الطرخشقون لعلاج الرمد وذلك بغسل الأجفان الملتهبة بمنقوع دافئ من الأوراق وذلك بنقعها مدة 24 ساعة في الماء البارد ثم يصفى المنقوع ويدفاً قليلاً ثم يستعمل للغسل كمل يستعمل مغلي الجذور مع الأوراق لمعالجة جميع إصابات الكبد وماينتج عنه من اضطرابات في الهضم والدورة الدموية والبول السكري بما في ذلك الإصابة بحصاة المرارة والتهاب الكيسي الصفراوي.

يؤكد بعض الأطباء أن الطرخشقون يعيق خلايا السرطان عن النمو ويساعد على الشفاء منه ويقوي مناعة الخلايا السليمة في Planta Medicca في الجسم ويزيد في قدرتها على تمثيل الغذاء لقد أكد البحث المنشور للبول خلافاً للمدرات التقليدية الأخرى التي تسبب نقص البوتاسيوم أن أوراق الطرخشقون تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم مما يوفر كسباً إضافياً للمعدن. كما بين بحث ألماني نشر سنة 1959م أن للجذر مفعولاً تنظيفياً هاماً للكبد وينبه إنتاج الصفراء كما أنه مر معتدل وملين لطيف كما أن أوراق الطرخشقون تخفض ضغط الدم المرتفع ويخفض حجم السوائل في الجسم كما أن الطرخشقون يعد من أكثر الأعشاب الطبية المزيلة للسمية وهو يصنع أساساً على الكبد والمرارة للمساعة في طرح الفضلات كما أنه ينبه الكلى لإزالة السموم من الجسم عن طريق البول كما أن له تأثيرات جيدة على كثير من المشكلات الجلدية مثل حب الشباب والصدفية والإكزيما وحالات التهاب المفصل بما في ذلك النقرس.

جذر الطرخشقون له تأثير فاعل على المرارة حيث يستخدم للحيلولة دون حصى المرارة وقد تساعد الأوراق أيضاً في تفكيك حصوات المرارة المتشكلة.

ما هي فوائد نبات الطرخشقون

  • هل الطرخشقون آمن الاستعمال ؟ نعم الطرخشقون آمن ولكن على النساء الحوامل والمرضعات تفادي استعماله.
  • هل للطرخشقون تأثير عكسي على صحة الجسم أو هل يسبب الحساسية؟ لايسبب الطرخشقون تأثير عكسي على الجسم ولكنه يسبب حساسية عند تعاطيه مع بعض نباتات الفصيلة المركبة مثل الأقحوان.
  • هل يتعارض الطرخشقون مع الأعشاب أو المكملات الغذائية؟ لا يتعارض الطرخشقون مع الأعشاب والمكملات الغذائية.
  • هل يتعارض الطرخشقون مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟ لا يتعارض الطرخشقون مع الأدوية الكيميائية المصنعة.
  • هل يتعارض الطرخشقون مع الطعام؟ لا يتعارض الطرخشقون مع الطعام.
  • هل يتعارض الطرخشقون مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟ لا يتعارض الطرخشقون مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض.
  • هل يتعارض الطرخشقون مع الأمراض؟ نعم يتعارض الطرخشقون مع أمراض حصى المرارة وكذلك مع أمراض الحساسية لبعض نباتات الفصيلة المركبة مثل الأقحوان.
  • ماهي الجرعات الآمنة من الطرخشقون؟ الجرعات الآمنة هي المدونة في الاستعمالات الدوائية للطرخشقون.

شاركها.