ما هي فوائد نبات العوسج

نبات العوسج

له سيقان خشبية عديدة التفرع وفروعه متعرجة ومتداخلة. العوسج عبارة عن نبات شجيري معمر شوكي يصل ارتفاعه إلى مترين، أوراقه صغيرة وبسيطة ذات لون أخضر مشوبة بصفرة تخرج في مجموعات ثلاث وريقات وعلى الجانبين أشواك حادة وهذه الأشواك ذات تأثير سام الأفرع الصغيرة للنبات مغطاة بشعيرات ناعمة وكذلك الأوراق الصغيره، الزهرة وحيدة تخرج في الجانب مقابلة لمجموعة من الأوراق وهي قمعية الشكل ذات كأس كبير نسبياً يستديم مع الثمرة والأزهار ذات لون أبيض إلى أزرق الثمرة لبية لونها أحمر زاه حلوة المذاق تؤكل وهي متعددة البذور وشكل البذور كلوية منضغطة.

من الفصيلة الباذنجانية Lycium shawii يعرف النبات علميا باسم الموطن الأصلي للنبات: أميركا الجنوبية وتركيا واليونان يوجد نحو 100 نوع موزعة حول العالم وينتشران في شمال وفي السعودية يوجد نوعان فقط هما العوسج الحجاز والمناطق الجنوبية. الجزء المستخدم من النبات: الأوراق والثمار والجذور

المحتويات الكيميائية للعوسج

يحتوي النبات على قلويدات وفلافونيدات وكومارينات ومواد عفصية وفيتامينات ب1، ب12، ج وكاروتين وحمض البسليك وحمض القرفة وبيتا سيتو سيترول وبيتايين

الاستعمالات الدوائية للعوسج

تقول الدراسات الحديثة: إن العوسج مقو للدم ويحسن الدورة الدموية ويحسن الرؤية وطنين الأذن وحالات الهزال ويستخدم الجذر لتبريد الدم وفي خفض الحمى والتعرق والهيوجية والعطش ويلطف السعال والأزيز في الرئة ونتيجة الأبحاث الحديثة ثبت استخدام جذر العوسج لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

معلومات عن نبات العوسج

  • هل العوسج آمن الاستعمال؟ وهل له تأثير عكسي على صحة الجسم وهل يسبب الحساسية؟ نعم العوسج آمن الاستعمال عدا الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة فيجب عدم استعماله. ليس للعوسج تأثير عكسي على صحة الجسم ولا يسبب الحساسية.
  • هل يتعارض العوسج مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية أو مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟ لا يتعارض العوسج مع الأدوية العشبية ولا المكملات الغذائية ولا الأدوية الكيميائية المصنعة.
  • هل يتعارض العوسج مع الطعام؟ لا يتعارض العوسج مع الطعام.
  • هل يتعارض العوسج مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟ لا يتعارض العوسج مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض
  • هل يتعارض العوسج مع الأمراض؟ لا يتعارض العوسج مع الأمراض
  • ما الجرعات الآمنة من العوسج؟ الجرعات الآمنة الأوراق وثمار وجذور العوسج هي ملء ملعقة صغيرة من مسحوق أي منهم توضع على ملء كوب ماء مغلٍ وتترك 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات يومياً بعد الأكل.

زر الذهاب إلى الأعلى