ما هي متلازمة بهجت

يتساءل البعض عن ما هي متلازمة بهجت “Behçet’s disease“، متلازمة بهجت هي متلازمة نادرة تصيب بعض الأشخاص وتعتبر من الأمراض المناعية، تسبب متلازمة بهجت التهاب الأوعية الدموية في الجسم، وبالتالي يظهر العديد من الأعراض وتعد متلازمة بهجت من الأمراض المزمنة، وعلى الرغم من ذلك فالمرض يظهر على شكل هبات لفترة محدودة ثم تختفي، ويمكن أن تتراوح أعرض ظهور هبات متلازمة بهجت من أيام قليلة إلى أسابيع وشهور ويمكن أن تصل إلى سنوات، وتبدأ أعراض متلازمة بهجت من سن 20 إلى سن 30 وغالبا ما يكون المرض شديد وتستمر أعراضة بشكل دائم .

ما هو مرض بهجت

متلازمة بهجت هي متلازمة ليست معدية وهي عبارة عن مرض التهابي حاد يصيب بعض أجهزة الجسم، ومتلازمة بهجت منتشرة في بعض الدول مثل اليابان وتركيا وأجزاء من الشرق الأوسط، ويرجع سبب تسمية الاسم بمتلازمة بهجت هو العالم التركي الذي أكتشفه ويدعى هولوشي بهجت، وشخص هولوشي بهجت متلازمة بهجت لدى المرضى الذين يعانون من تقرحات الفم والمسالك الجنسية والتهابات العيون الحادة .

تصيب متلازمة بهجت العيون بنسبة 70% من الأشخاص الذين لديهم هذا المرض، وفي هذه المتلازمة تكون جميع طبقات العين مصابة، كما يمكن أن يصاب نحو 15% تقريبا من المرضى بالعمى نتيجة للضرر المتراكم، ويمكن لمتلازمة بهجت أن تصيب الجهاز العصبي وتعتبر هذه من أخطر الإصابات التي يمكن أن يتم التعرض لها، وتبدو أعراضها كألم في الرأس تجلطات دموية في الدماغ أو إصابة مناطق الدماغ .

متلازمة بهجت تعتبر من الأمراض الوراثية ولكن إلى وقتنا هذا لم يتم التعرف عن كيفية انتقال هذا المرض وراثيا، ومن الصعب ملاحظة متلازمة بهجت في أول ظهورها ولكن هناك بعض العلامات التي تؤكد على إصابتك بها مثل وجود قرحات في الفم، أو الشعور بالألم في المفاصل لدى الكثير من أفراد العائلة .

أعراض متلازمة بهجت

يعاني المريض من عدة أعراض لهذا المرض، وقد تكون في أشكال عديدة في الجسم، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي :

تقرحات الفم المؤلمة

تبدأ القرحة على شكل آفة مستديرة ومرتفعة حول الجلد ثم تتحول إلى قرحة وتختفي في غصون 3 أو 4 أسابيع، ثم تعود للظهور من جديد كآفة مستديرة وهكذا .

تقرحات الأعضاء التناسلية

أكثر أماكن الأعضاء التناسلية عرضة لهذه المتلازمة هو الفرج وكيس الصفن، وتعتبر تقرحات الأعضاء التناسلية بمرض نجيب من التقرحات التي يمكن أن تترك أثر حتى بعد علاجها .

التهاب العين

يمكن أن يصيب مرض نجيب طبقات العين حيث يمكن أن يصل تفاقم المرض وانتشاره إلى العمى، كذلك يسبب هذا المرض أحمرار وآلم وعدم وضوح الرؤية بشكل طبيعي في العين .

أعراض جلدية

يتم تشويه الجلد بأعراض تشبه حب الشباب، وتكون حمراء ومؤلمة وتكون في الساقين وتسبب الشعور بالألم الشديد .

التهاب الأوعية الدموية

التهاب الأوعية الدموية يسبب تورم واحمرار في منطقة اليد والساق للمريض، ويمكن أن يعرض المريض لخطر الإصابة بتضيق الأوعية الدموية التي يمكن أن تعمل على انسدادها مما يؤدي إلى التهاب الشرايين الكبيرة .

مشاكل الجهاز الهضمي والعصبي

تشمل المشاكل التي تحدث في الجهاز الهضمي الإسهال والانتفاخ وآلام في البطن وحدوث نزيف في القناة الهضمية، أما الجهاز العصبي فيسبب الصداع والارتباك وعدم التوازن والضعف والحمى ويمكن أن يسبب سكته دماغية .

تشخيص متلازمة بهجت

يتم تشخيص مرض بهجت عند الإصابة بتقرحات الفم، ويعتبر تقرح الفم هو الأعراض من الدرجة الأولى، ولتشخيص المريض بمتلازمة بهجت يجب أن يصاب بتقرحات الفم ثلاث مرات خلال 12 شهر، ولتشخيص المريض يجب أن يعاني من :

  • تقرحات الأعضاء التناسلية .
  • تقرحات الفم .
  • التهاب العين .
  • التهاب الأوعية الدموية .

علاج مرض بهجت

هذا المرض من الأمراض المزمنة لا يوجد علاج له حتى الآن، ولكن هناك بالطبع عدة أدوية وعلاجات يمكن أن تساعد في تخفيف آلم الأعراض والسيطرة على المرض وهي :

  • العلاجات الموضعية

وهي توصف من قبل الطبيب للسيطرة على علامات وأعراض المرض التي يعاني منها المريض أثناء ظهور التقرحات التي تؤلم، ومن العلاجات الموضعية التي يتم وصفها :

  1. غسول الفم الذي يحتوي على الكورتيكوستيرويد  وغيرها والتي تعمل على تخفيف وتقليل آلام قرحات الفم .
  2. الكورتيكوستيرويد الموضعي وهو يكون للتخفيف من الآلم والتهابات قرح الجلد والتقرحات التناسلية .
  3. قطرات العيون التي توصف للتخلص من تورم واحمرار وآلم العين، وفي الحالات الشديدة يصف الطبيب قطرات تحتوي على أدوية مضادة للالتهابات .
  • العلاجات الجهازية

وهذه العلاجات توصف فقط للحالات الشديدة، حيث يقوم الطبيب بوصفها للمريض عند تفاقم وتزايد الأعراض والألم لمتلازمة بهجت عن الطبيعي، ومن العلاجات أو الأدوية التي تستخدم في العلاجات الجهازية :

  1. دواء كولشيسين ويعمل هذا الدواء على التخفيف من آلام المفاصل ويمكن اللجوء عليه عند عدم تحسن الأعراض بعد استخدام العلاجات الموضعية .
  2. الكورتيكوستيرويدات وهذه العلاج هو للسيطرة على الالتهابات ويتم وصفها مع أدوية مثبطة للمناعة، لأن استخدامها وحدها دون الأدوية المثبطة سيجعل الأعراض تعود مرة أخرى .
  3. الأدوية المثبطة لجهاز المناعة هناك العديد من الأدوية مثل آزاثيوبرين ولكن يوجد بعض الأعراض الجانبية لهذا الدواء وهو زيادة خطر الإصابة بالعدوى، ومشاكل في الكلى والكبد، وارتفاع في ضغط الدم .
  4. أدوية تعمل على تعديل جهاز المناعة وهي للسيطرة على الجهاز المناعي للسيطرة على الالتهابات، ويمكن استخدام دواء إنترفيرون ألفا ب2 وحدة أو مع أدوية أخرى حسب رغبة الطبيب .

عوامل الخطر لمتلازمة بهجت

هناك القليل من العوامل التي يمكن أن تسبب الإصابة بمرض بهجت وهي :

  1. العمر، حيث يصيب مرض بهجت النساء والرجال في عمر يتراوح من 20 إلى 30 عام، وذلك لا يمنع إصابة الأطفال وكبار السن بمتلازمة بهجت بالتأكيد .
  2. مكان إقامتك، حيث أن الأشخاص في آسيا والشرق الأوسط معرضون بشكل أكبر للإصابة بمتلازمة بهجت، بما في ذلك دول تركيا واليابان وإيران فهم أكثر دول إصابة بهذا المرض .
  3. الجنس، فعلى الرغم من أن مرض بهجت يصيب النساء والرجال معا إلا أن نسبة الرجال الذين يصابون بمتلازمة بهجت أكبر بكثير من النساء .
  4. الجينات الوراثية، حيث ترتبط الجينات لدى المرء بارتفاع خطر التعرض للإصابة بمتلازمة بهجت لأنه مرض وراثي .

أسباب متلازمة بهجت

أسباب الإصابة بمرض بهجت ليست كثيرة ولكن هناك القليل من الأسباب التي يمكن أن تسبب الإصابة بهذا المرض، ومن هذه الأسباب ما يلي :

  1. اضطراب في المناعة الذاتية لدى الشخص .
  2. عوامل وراثية فقد ينتقل متلازمة بهجت عن طريق الجينات .
  3. التهاب الأوعية الدموية قد يسبب الإصابة بمرض بهجت .
  4. بعض الفيروسات أو البكتيريا التي تعمل على تحفيز المرض من الظهور .

علاج مرض بهجت بالأعشاب

يجب العلم أن مرض بهجت مرض مزمن لا يتم الشفاء منه، ولا يوجد أعشاب تعمل على التخلص من المرض وعلاجه، ولكن يمكن لبعض الأعشاب أن تعمل على تقليل الآلم والأعراض :

مستخلص نبات الجنكا

هذه المادة مضادة للأكسدة مما يجعلها تعمل على زيادة القوة الدفاعية المضادة للأكسدة في الجسم، وفي هذا الحالة قد يعمل على تحسين أعراض مرض بهجت والحد من الآلم الذي يشعر به المريض .

خل التفاح

التفاح يعمل كمادة مقوية وإذا تم استخدامه يوميا يعمل على توازن الرقم الهيدروجيني في الدم ويزيد من الطاقة، ذلك بالإضافة إلى أن خل التفاح يعمل كمادة مقوية للمناعة مما يقلل من التعرض لأعراض متلازمة بهجت المؤلمة .

زر الذهاب إلى الأعلى