ما هي مخاطر لعبة ببجي

 

لعبة ببجي تعتبر من الالعاب القتالية العنيفة ويمكن ان يلعبها اللاعب بمفرده او تكون جماعية قد يصل عدد اللاعبين فيها الى 100 لاعب يلعبونها عبر النت من اماكن مختلفة في العالم ولابد ان واحد فقط ينتصر فالكل فيها اعداء فهي لعبة عدوانية انتقامية  وليست تفاعلية ، ولعبة من الالعاب المهددة للحياة كما أنها مهددة للأمن العام وبعض الدول منعتها وتم حذرها عندهم لما لها من مخاطر.

مخاطر لعبة ببجي
مخاطر لعبة ببجي

اولا التعريف بلعبة ببجي

تسمى باللغة العربية لعبة ببجي ، واختصارها بالانجليزية هي ( PUBG) ، وهي اختصار من Player Unknown’ Battlegrounds

وقد تم اصدارها لأول مرة في مارس 1917 ميلاديا ، واول ما صدرت كانت مخصصة لأجهزة الكمبيوتر وأنظمة تشغيل ويندوز وإكس بوكس وان ، ثم تم بعد ذلك اصدار النسخة الجديدة للهواتف المحمولة وأنظمة تشغيل أندرويد ونظام ios ،وهي معروفة أيضا بلعبة ساحات معارك اللاعبين المجهولين ،وهي لعبة قتالية وانتقامية وعدوانية في نفس الوقت وهي لعبة عنيفة من الدرجة الأولى حيث يقوم كل لاعب فيها بالحفاظ على بقائه حي لا يقتل في اللعبة ويقوم لاجل ذلك بجمع الأسلحة والذخائر وعلب الإسعاف وحقن الأدرينالين وعندما تبدأ المعركة يقوم بقتل الجميع ليبقى هو المنتصر في النهاية .

ما هي مخاطر لعبة ببجي ؟

تولد وتنمي العنف :

لعبة ببجي تولد العنف لدى من يلعبها لانها من الالعاب القتالية الانتقامية التي تجعل صاحبها لكي يفوز لابد ان يقتل الكل فالهدف الوحيد له في اللعبة هو القتل ، فيكتسب من يلعبها باستمرار مع الوقت العنف  ويمارسه على من حوله من أصدقاء أو على أفراد الأسرة التي هو فرد منها .

تجعل لاعبيها اكثر تمرداً :

اشتكت كثير من الأسر من أن أولادهم الذين يلعبون لعبة ببجي لا يستجيبون لهم اذا طلبوا منهم اي طلب ولو بسيط لانهم لا يريدون أن يتركوا اللعبة ويريدون أن يطلقوا النار على اللاعبين حتى النهاية دون المقاطعة .

إدمان اللعبة

كثرة لعب ببجي يؤدي الى تعلق اللاعب بها ومن ثم إدمانها ولا يقدر أن يستغنى عنها مما يؤدي به الى الهوس بها والجلوس للعب ساعات طويلة جدا .

تؤثر على الصحة النفسية :

لعبة ببجي او اي لعبة إدمانها أو كثرة الجلوس عليها يجعل الشخص يحب العالم الافتراضي ويرفض الحياة الاجتماعية الطبيعية ، ويعيش في عزلة عن الواقع الحقيقي ، مما تجعله انطوائي ، وغير اجتماعي ، وايضا لن يكتسب الكثير من المهارات التي ستفوته نتيجة عدم ممارسة الحياة الاجتماعية السوية .

يقل المستوى الدراسي لمن يلعبها :

تؤدي كثرة لعب الالعاب الالكترونية عموما الى الانشغال بها  وعدم الاهتمام بالمذاكرة مما يؤدي إلى تراجع المستوى الدراسي للطالب .

التخلي عن المسؤولية :

يؤدي إدمان لعبة ببجي أن يتخلى لاعبها تماما عن كل مسئولياته فى العائلة ويقضي وقته كله في اللعب ولا يشارك بأى شئ ولا يهتم لذلك .

مخاطر لعبة ببجي
مخاطر لعبة ببجي

تتسبب في مشاكل زوجية :

تؤدي لعبة ببجي إلى حدوث مشاكل زوجية نتيجة لكثرة تضييع الوقت بها ونتيجة العنف الذي اكتسبه لاعبها ومارسه على باقي الأسرة .

قد يتحول لاعبها لمجرم :

تم رصد العديد من القصص الواقعية في عدد من الأسر الذي تحول مدمني لعبة ببجي الي مجرمين مارسوا القتل أو الشروع في القتل .

الأضرار الصحية للعبة ببجي :

  • زيادة نسبة الإكتئاب للمدمنين على لعبة ببجي ، و ألعاب الجرافيك بصورة عامة ، إلا أنها تزداد مع اللعب شديدة الشعبية .
  • لعبة ببجي قد تؤدي الى تأثيرات سلبية على الدماغ و خلايا المخ ، حيث أن فرط التركيز على اللعبة يؤدي الى التسبب في استنزاف طاقة خلايا المخ و الدماغ .
  • الصداع النصفي من الأمور التي ظهر أنها ترتبط بكثرة الجلوس أمام لعبة ببجي ، و إمان لعبها .
  • تسبب لعبة ببجي حالة من العزلة الإجتماعية و عدم الرغبة في الاختلاط بالمجتمع ، و تفضيل الجلوس مع اللعبة على الجلوس مع الناس ، مما يولد ما يسمى بالرهاب الإجتماعي .

قصص واقعية تثبت ضرر ومخاطرلعبة ببجي

  • ام تشتكي من ان ابنها يصبح أكثر عنفا  وأكثر عصبية و تذمرا عندما يتم منعه من لعبة ببجي .
  • زوجة اشتكت من ان زوجها يهمل جميع مسؤلياته لانه كل الوقت الذي يتواجد فيه في المنزل يلعب ببجي .
  • أم تشتكي ان ابنها الأكبر يضرب اخاه الاصغر ويمارس عليه العنف دائما ، مع انه قبل ذلك كان يلعب معه ، وقالت ابني تغير سلوكه بعد ممارسته لعبة ببجي .
  • زوجة تشتكي زوجي يهملني ولا يتحاور معي واشعر بالوحدة دائما ، لانه دائما يلعب ببجي ويتركني بالرغم اننا كنا قبل ذلك متفاهمين ، و متحابين قبل ممارسته لعبة ببجي .

نصائح للتخلص من لعبة ببجي :

شغل الوقت : فمن الأمور التي تساعد في الإقلاع عن هذه اللعبة شغل وقت ابنك بالأمور المفيدة ، و اسناد مهام و مسؤليات اليه يقوم بتنفيذها ، مما يقلل فرصته في الجلوس امام اللعبة .

القيام بأنشطة أخرى : فيمكن للوالدين تشجيع الإبن أو البنت على ممارسة أنشطة أخرى مثل الخروج مع الأصدقاء أو قراءة الكتب ، أو مشاهدة اليوتيوبات النافعة التي تزيد من ثقافته ، و تشجيعه على هذه الأمور بحوافز و هدايا عند اتمامه مثلاً لقراءة كتاب ، أو مكافأته عند مشاهدة اليوتيوب الوثائقي مثلاً ، و هكذا .

المشاركات الإجتماعية : تشجيع الأبناء على المشاركة في الاجتماعيات ، وزيارة الاهل و المعارف و المشاركة في المناسبات الإجتماعية ، و تشجيعهم على تكوين صداقات جديدة ، و ربطهم أكثر بالواقع المحيط ، فكلها من الامور التي تساعد في التخلص من آثار اللعبة ، وممارسة الحياة الطبيعية .

مخاطر لعبة ببجي
مخاطر لعبة ببجي

تنظيم مواعيد للنوم : فأكثر من يمارس هذه اللعبة يمارسها أثناء الليل ، و يظل يلعبها لساعات طويلة ، فيجب على الآباء إلزام الأبناء بمواعيد صارمة للنوم مهما كانت الظروف ، مما يقلل من جلوس الأبناء أمام اللعبة لساعات طويلة .

شرح مخاطر اللعبة : وذلك بتذكير الأبناء بمخاطر اللعبة على الصحة و ما تغيره في سلوكهم من عنف و حب للعزلة و تخلي عن الواجبات الإجتماعية ، و ما قد تسببه اللعبة لممارسها من اكتئاب و اضطرابات نفسية ضارة .

إن كان للعبة ببجي بعض الإيجابيات مثل زيادة القدرات البصرية ، و زيادة الإنتباه ، و التعرف على أصدقاء جدد للعبة من خلال الإنترنت ، إلا أن أضرار اللعبة أكثر كثيراً من إيجابياتها ، فيجب على الأهل الاهتمام بتقليل جلوس الأبناء أمام الكمبيوتر لممارسة اللعبة ، و شغلهم بما هو مفيد لهم في الحياة الواقعية .

زر الذهاب إلى الأعلى