ما يجب أن تعرفه حول تمارين الساقين

تعتبر عضلات الساقين، من أكثر المجموعات العضلية التي يكره الرجال تدريبها، على عكس عضلات الصدر وعضلات المنطقة العلوية في الجسم.

في الواقع لا ينبغي أن يكون تدريب الساقين مخيفًا، ولا يجب تجاهله أو تخطيه، فتدريب الساقين هي اساس التمارين العضلية، وكلما كانت قوية، كلما أمكن تدريب باقي الجسم بشكل أقوى.

وتتكون الساقين من ستة عضلات بارزة؛ هي عضلات الفخذ (الساق الأمامية)، عضلات الألوية القصوى (العقبين)، عضلات أوتار الركبة (الساق الخلفية)، عضلات الساق الخلفية، عضلات الفخذين، وعضلات الوركين، معظم هذه العضلات الفردية يمكن تقسيمها إلى فئات أصغر، حيث أن كل عضلة كبيرة تتكون من اثنين أو ثلاثة عضلات أصغر على الأقل.

وأبرز ما يميز عضلات الساقين أنها تصل بين الدماغ والحبل الشوكي، فأي تأثير على العضلة يذهب فورًا إلى الرأس من خلال الحبل الشوكي، وهو ما يؤثر على الجهاز العصبي المركزي بشكل سلبي في البداية إلا أنه مع التكرار يصبح الأمر أفضل.

ولهذا فتعتبر الساقين أكثر منطقة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وهذا يعني أن عضلات متعددة سوف تعمل، وهو ما يعني مزيد من الوقت لاسترداد العافي، وإعادة بناء العضلات بشكل أكبر وأقوى.

وما يجعل تمارين الساقين أصعب أنه يتم إشراك فيها الكثير من العضلات الأخرى، ما يجعل الجسم بشكل عام يشعر بالإرهاق والتعب، فعلى سبيل المثال خلال تمارين القرفصاء لتقوية عضلات الساقين يجب تنشيط الصدر وعقده بشكل مستقيم، كما يتم سحب كتفيك، والساعدين، كما يجب أن تبقى ظهرك مستقيمًا من الرأس إلى أخمص قدميه.

dd2f63873053f43bc5829b400f2b2d8847ccc4ce

ومن هنا فإن العمل على عضلات الساقين، يؤثر على عضلات الجسم بشكل عام، فإذا كنت ترغب في عضلات صدر كبيرة، فأنت بحاجة إلى تدريب الساقين، والذي يساعد أيضا على تحرير كمية كبيرة من هرمون النمو، علاوة على هرمونات بناء العضلات الطبيعية.

ويعتمد تدريب الساق على كيفية الاستجابة بشكل أفضل للتدريب عمومًا، فناك من يستجيب بشكل أفضل للتدريب عالي الحجم، مع أداء كثير من التكرارات أو أوزان ثقيلة مع تكرارات أقل، إلا ان تمارين القرفصاء من أفضل تمارين الساق بتكرار 20 مرة، للحصو لعلى مزيد من الاستجابة من الجهاز العصبي المركزي، كما تختلف أنواع التدريب وفقا لفترة الراحة، ما بين فترة راحة قصيرة ، وأخرى طويلة.

وبخلاف تمارين القرفصاء التي تعد الافضل بين التمارين لتقوية الساقين، فهناك تمارين تمديد الساقين، وتمارين تقوية العضلات الخلفية، وتمارين القفز على المربع، وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى