متى تزور الطبيب بسبب السعال أو الحرارة؟

في كثير من الأحيان يقوم الجسم بعلاج بعض الأعراض الصحية بنفسه، ومنها انسداد الأنف والسعال أو غير ذلك من الأعراض التنفسية الخاصة بنزلات البرد. وأحياناً تنجح العلاجات المتوفرة في الصيدليات من دون وصفة طبية في شفاء هذه الأعراض، إذن متى تنبغي زيارة الطبيب؟

إذا ارتفعت الحرارة لأكثر من 38.5 درجة، أو إذا صاحب ارتفاعها قيء أو إسهال أو صداع، أو وجع في الأذن تصبح زيارة الطبيب واجبة

التهاب الحلق. يمكن أن يشفي الجسم نفسه من التهاب الحلق، أو مع تناول بعض العلاجات المنزلية، لكن إذا كان هناك ألم شديد، أو صعوبة تعيق عملية بلع الطعام عليك زيارة الطبيب.

السعال. يحدث السعال نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية، وفي معظم الأحيان يشفى الجسم من السعال من تلقاء نفسه، أو مع تناول السوائل الدافئة أو العلاجات المتوفرة من دون وصفة طبية، ويكون ذلك خلال أسبوع أو اثنين.

لكن، عندما إذا لم يتحسن السعال خلال أسبوعين أو 3 تنبغي زيارة الطبيب، أو إذا حدث تغير في الصوت نتيجة شدة السعال، أو إذا كان السعال مصحوباً بصفير، أو صعوبة في التنفس، أو مع بلغم أخضر اللون، أو تشعر عند بصقه بالصدأ، أو ارتفعت حرارة الجسم.

الحرارة. تعتبر الحرارة المرتفعة قليلاً حتى 38 درجة مئوية آمنة ولا تتطلب علاجاً، ما يزيد عن ذلك قد يتطلّب أحد الأدوية. لكن إذا لم تتحسن الحرارة عليك زيارة الطبيب، أو إذا ارتفعت لأكثر من 38.5 درجة، أو إذا صاحب ارتفاعها أعراض مثل القيء أو الإسهال أو الصداع، أو وجع في الأذن فتصبح زيارة الطبيب واجبة.

وتذكّر أن الطفل البالغ من العُمر 3 أشهر يمكن أن ترتفع حرارته إلى 38 درجة بشكل عادي، وكذلك الطفل البالغ 3 إلى 9 أشهر قد ترتفع حرارته إلى 39 درجة ويعتبر الأمر عادياً.

زر الذهاب إلى الأعلى