يعاني الكثير من الأمهات من ظاهرة التسنين، وهي التي يبدأ فيها الطفل الرضيع في المرحلة الثانية من مراحل حياته، حيث تبدأ الأسنان بالخروج نحو الخارج، كما يرافق التسنين لدى الأطفال أحاسيس مزعجة وحالة بكاء وتململ دائمة.

متى يبدأ الطفل بالتسنين

متى يبدأ الطفل بالتسنين

عادة ما يبدأ التسنين في الشهر السادس، ومع ذلك فإن التسنين يمكن أن يبدأ مبكراً في الشهر الثالث، وربما يتأخر قليلاً إلى الشهر الثاني عشر، وعادة ما تستمر عملية ظهور الأسنان حتى سن الثالثة من العمر، لذلك فإن جميع الأطفال في المدارس الابتدائية ومنذ السنة الأولى لهم، لديهم 20 سناً مكتملة النمو.

عادة ما تظهر الأسنان في الواجهة الأمامية أولاً، وتحديداً السفلية منها، ثم تحتاج الأسنان العلوية الأمامية لشهر إلى شهرين بعد بداية ظهور الأسنان السفلية الأمامية كي تبدأ بالنمو.

أعراض التسنين لدى الأطفال

تختلف أعراض التسنين لدى الأطفال بين طفل وآخر، ولكن بالعموم يعاني غالبية الأطفال من الألم وتورم اللثة قبل ظهور بدايات الأسنان. وتبدأ أعراض تورم اللثة والآلام قبل نحو 3 – 5 أيام من ظهور رأس السن الأول. وتختفي هذه الأعراض مع بداية ظهور الأسنان.

وقد يبدأ الطفل مع بداية التسنين بمص إصبعه، أو وضع بعض الألعاب في فمه لتخفيف الاحتقان في اللثة، فيما يرفض البعض منهم الأكل أو الشرب.

من أعراض التسنين أيضاً، زيادة سيلان اللعاب من الفم، الأمر الذي قد يسبب طفحاً جلدياً للأطفال في منطقة الذقن والوجه والصدر.

وعلى العموم، فإن أعراض التسنين تكون خفيفة ولا تدعو للقلق، ويمكن الحصول على رعاية صحية من قبل طبيب مختص بحال حدثت أعراض شديدة أو تسبب التسنين في ظهور بعض المشكلات الصحية، وهو أمر نادر الحدوث.

 

متى يبدأ الطفل بالتسنين

كيف تساعدي طفلك لتجاوز مشكلة التسنين

 بعض النصائح التي يمكن من خلالها مساعدة الأطفال على تجاوز مشكلة التسنين:

1-  يمكنك إعطاء طفلك بعض المهدئات اللطيفة التي يجب أن تصرف بموجب وصفة طبية من قبل طبيب أطفال، لأن هذه المهدئات تساعد على تلطيف الآلام واحتقان اللثة. ولكن احذري من استخدام الأدوية المهدئة من تلقاء نفسك، لأن حصول بعض الأطفال مثلاً على الإسبرين قد يؤدي لحدوث مرض متلازمة راي، وهو مرض خطير جداً.

2-  يمكن فرك لثّة الطفل بحلقة تسنين نظيفة وباردة، يجب تعقيمها أولاً، والتي من شأنها أن تخفف بعض الاحتقان في فم الطفل لعدة دقائق. ويمكن شراء حلقة التسنين من الصيدليات وتأتي على شكل ألعاب أو أشكال ملونة لينة وبعضها مهيئ لوضعه في الثلاجة فيحتفظ بالبرودة مما يساهم في تخفيف الألم على الطفل.

3-  إعطاء الطفل حلقات التسنين المعقمة والآمنة لاستخدامها بيده عند الحاجة إليها، ولا تقلقي فسوف يعرف طفلك متى يحتاج إليها،.

4-  يمكنك استشارة الطبيبة المختصة بالأطفال للحصول منها على طرق جديدة أو مفيدة في تخفيف احتقان الأسنان. مع العلم أن استخدام الأطفال لبعض الأدوات القاسية في الفم قد يسبب تشوهات في نمو الأسنان.

شاركها.