تتمنى كثيرات من النساء ألا يمررن أبداً بمرحلة «سن اليأس»، ولا يرجع السبب في ذلك إلى خوفهن من الظواهر المزعجة التي تتهددهن في هذه المرحلة العمرية فحسب، بل أيضاً إلى أن سن اليأس يعد بمثابة منتصف العمر، كما تبدأ بعده مرحلة الشيخوخة. وتجد النساء اللائي يبدأ لديهن سن اليأس في وقت مبكر عما هو متوقع صعوبة أكبر في التعامل مع المتاعب الجسدية والأعباء النفسية المصاحبة لهذه الفترة من العمر، ويعتقدن أنهن ودّعن الأنوثة، رغم أن ذلك غير صحيح حسب مختصين.

 

اقسام فترة اليأس

ومن الناحية السريرية “الإكلينيكية” يمكن تقسم فترة سن اليأس إلى ثلاثة أقسام، وهي:

فترة ما حول سن اليأس:
وهذا المصطلح يستخدم لوصف فترة اليأس الانتقالية للنساء اللاتي لديهن الرحم، وتمتد هذه الفترة من السنوات التي كانت قبل وبعد آخر دورة شهرية حصلت عند المرأة، وفي هذه الفترة يقل إنتاج هرمونات الإخصاب؛ مما يؤدي إلى التقليل من نسبة الإنجاب، ولكنه لا يصل إلى الصفر، حتى اقتراب الموعد الرسمي لسن اليأس، ومن الممكن أن تبدأ هذه المرحلة في عمر مبكرة مثل خمسة وثلاثين عاماً، وفي كثير من الأحيان تحصل في أواخر الأربعينات، ويمكن أن تمتد فترتها مع ظهور آثارها البدنية الملحوظة، إلى بضع سنوات أو عشر سنوات، ولا يمكن التنبؤ بالمدة الفعلية لهذه الفترة لدى المرأة بالوقت الراهن بشكل صحيح.

 

فترة ما قبل سن اليأس:
هي الفترة المستخدمة في وصف آخر السنوات التي تسبق آخر دورة شهرية لدى المرأة، بحيث يكون مستوى الهرمونات التناسلية متقلباً، مع ظهور الآثار الجسمية المترتبة على ذلك. فترة ما بعد اليأس: تصف هذه الفترة كل السنوات التي تسبق آخر دورة شهرية للمرأة، وتدخل المرأة في هذه الفترة بعد أن مضي عليها سنة كاملة دون نزول أي أثر للحيض.

 

أعراض سن اليأس

تشعر المرأة بالحرارة في الجزء العلوي من الجسم، ويرافقه بالعادة تهيج في الجلد واحمرار وتبقّع.
انقطاع الدورة الشهرية.
الأرق المصطحب بحصول صعوبات في النوم.
سرعة نبضات القلب وقوتها وعدم انتظامها. حدوث تغييرات بالجسم.
عدم السيطرة على البول. أمراض القلب.

ما هى اسباب سن اليأس

استئصال المبيضين عن طريق إجراء عملية جراحية. عجز المبيضين وعدم قدرتهما على إنتاج هرمونات الإخصاب.
تثبيط المبيض وتوقف عمله؛ بسبب العلاجات الكيميائية لأمراض السرطان

الحمية المناسبة لسن اليأس

التقليل من كمية الأملاح.
تناول الفواكه والخضروات بكثرة. التقليل من البروتين
. تناول أطعمة غنية بمضادات الأكسدة.

شاركها.