متى يكون الصداع أكثر من مجرد ألم عابر؟.. احذر هذه الأنواع

الجميع إختبر في مرحلة ما في حياته الصداع سواء بسبب الجفاف أو الحساسية أو بسبب الإنهاك أو غيرها. 

والجميع أيضاً يتعامل مع الصداع بخفة الى حد ما معتبرين أنه عابر سيزول بعد تناول المسكن أو النوم لبعض الوقت. عادة لا يوجد أي مبرر للقلق  ولكن في أحيان اخرى الامر قد يرتبط بأمراض خطيرة بعضها مهدد للحياة. 

المشكلة هي أنه هناك أكثر من ٣٠٠ نوع من الآلام المرتبطة بالصداع وكل واحد منها يرتبط بأسباب مختلفة. 

الألم النابض 

ألم نابض في الرأس يتركز غالباً في جانب واحد من الرأس ويزداد الشعور به في المنطقة التي تعلو العيون وبالقرب من جبهة الرأس. في حال كنت تختبر هذا النوع من الألم فأنت تعاني من الصداع النصفي. هذه الأعراض عادة تزداد عند الحركة وتترافق مع شعور بالغثيان والحساسية من الضوء والأصوات. 

شعور بالخدر وصعوبة في التكلم 

ألم بالرأس يترافق مع شعور بالخدر وصعوبة في التكلم من الأعراض الخطيرة والتي ترتبط بتمدد الأوعية الدموية. تمدد الأوعية الدموية  عبارة عن إنتفاخ يشبه البالون في الشرايين، ويحدث عندما يجبر ضغط الدم الجدار الضعيف من الشريان على الانتفاخ للخارج. ولان الصداع هو المؤشر الوحيد لهذه الحالة الخطيرة فمن الصعوبة بمكان تشخصيها. ولكن يمكن الانتباه لأعراض أخرى مرافقة كفقدان التركيز وعدم القدرة على تحريك الذراعين والساقين مع شعور بالتنميل في الجسم وقد يترافق ذلك مع عدم وضوح في الرؤية. 

عدم القدرة على التركيز

صداع مع إنعدام القدرة على التركيز يدل على إرتجاج في المخ. في حال كنت قد ارتطمت بشيء ما في وقت سابق وشعرت بأنك بخير ولا تعاني من شيء  ثم لاحقاً اختبرت صداعاً مع صعوبة في التركيز فعليك التوجه الى أقرب غرفة للطوارىء. 

ألم يجعلك تستيقظ 

بطبيعة الحال الألم الحاد الذي يجعلك تستيقظ ليس بمؤشر جيد على الإطلاق. في حال كنت تختبر ألماً حاداً لدرجة انه يجعلك تستيقظ ليلاً أو تختبره حين تستيقظ صباحاً  ثم يختفي لاحقاً فان ذلك وللأسف يرتبط بسرطان الدماغ. بطبيعة الحال هناك عدة أنواع من سرطان الدماغ ولكن عليك الإنتباه لأعراض اخرى كإصابتك بنمط جديد من الصداع، الغثيان، التقيؤ صباحاً، مشاكل في الرؤية والشعور بين حين واخر بالتنميل أو وخز في الأطراف. 

رقبة متشنجة أو حرارة مرتفعة 

الصداع والحمى وتيبس عند تحريك الرقبة في المستوى الامامي او الخلفي من أعراض السحايا. السحايا هو مرض التهابي يصيب الأغشية المخاطية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية . المرض هذا مهدد للحياة ولكن الخبر الجيد هو أنه يمكن الشفاء منه خلال مدة زمنية قصيرة شرط معالجته بشكل مبكر. 

صداع دائم 

لا يفارقك ذلك الشعور المزعج بالألم في الرأس لدرجة أنك بت تتعايش معه. التعايش معه هو أول خطأ كبير ترتكبه، فإن كنت تعاني من صداع تترواح حدته بين قوي ومعتدل وتصاب به بشكل يومي ولا تنفع معه مسكنات الألم فعليك مراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن. الأمر هذا يعني انك تعاني من مرض ما مزمن يجعلك تصاب بالصداع الذي لا يزول وعليه الطبيب سيقوم بالفحوصات اللازمة لإكتشاف ماهية ذلك المرض ومعالجته. 

أسوأ صداع في حياتك 

إن كنت عادة تصاب بالصداع وينتهي الأمر بعد تناول مسكنات الألم ثم إختبرت صداعاً هو الأسوأ في حياتك فقد حان الوقت لإتصال بطبيبك والحصول على موعد عاجل أو التوجه الى أقرب غرفة طوارىء. الصداع الذي يتطور من معتدل الى حاد جداً قد يرتبط بالسحايا أو بتمدد الأوعية الدموية. 

تبديل الوضعية يضاعف الصداع

صداع قوي يصبح أسوأ عند تبديل وضعيتك خصوصاً من الإستلقاء الى الوقوف يدل على تسرب السائل النخاعي. من المؤشرات الاخرى التي عليك الانتباه لها هو أن الصداع غالباً ما يحدث عند فترة ما بعد الظهر ثم ما ينفك يزداد حدة. هذه الأعراض عليها أن تثير قلقك وفي حال ترافقت مع ألم في الرقبة وشعور بالغثيان وخدر في الوجه وضبابية في الرؤية .

صداع مفاجئ 

عادة تكون بحالة مثالية.. وفجأة تصاب بألم حاد جداً. الشعور يكون كما لو كان أحدهم يضربك بمضرب على رأسك. النوع هذا يسمى بالصداع الرعدي و تظهر آلامه بشكل مفاجئ وعلى شكل ضربات الرعد، مما يعني أن الصداع يكون حاد جدا ويصل إلى ذروته في غضون ثوان. السرعة في تزايد حدة الألم مؤشر خطير يدل على إحتمال تمدد أحد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى حصول نزيف في الرأس، الأمر الذي يشكل خطراً على الحياة.

صداع على جانب واحد 

صداع قوي ومتكرر يشعر به المصاب على جانب واحد من الرأس وبشكل خاص حول العين. يحدث في شكل نوبات ألم شديدة تستمر لمدة ثلاث ساعات وعلى فترات متقطعة، ويمكن لهذه النوبات أن تظهر عدة مرات في اليوم الواحد.هناك عدة أسباب ترتبط بهذا النوع من الصداع فهي قد تكون وراثية أو ترتبط بأسلوب الحياة ولكنها أيضاً قد تكون إصابة في منطقة المهاد في الدماغ. 

زر الذهاب إلى الأعلى