يقول الخبراء النسيان الخفيف أمر طبيعي تماماً، خاصة مع التقدم في السن

يقول الخبراء النسيان الخفيف أمر طبيعي تماماً، خاصة مع التقدم في السن، مثل نسيان مكان وضع الأشياء، أو المواعيد أو الأشياء البسيطة طبيعيٌّ جداً، والنسيان قد يحدث مع الشباب أيضاً كما يحصل مع كبار السن، لأنه في مثل هذه الحالات الذاكرة، تعمل بطريقة مخادعة أحياناً، لان هناك معلومات تتلاشى على الفور ولا يتم تخزينها في الذاكرة، وهناك معلومات أخرى تتلاشى من الذاكرة ببطء وتختفي تدريجيّاً، إنّ منحنيات النسيان وعدم التذكر تختلف حسب مدى أهميّة المعلومة بالنسبة للشخص، وأيضاً بحسب مستوى التركيز أو الإجهاد لديه، وبحسب عوامل أخرى من الممكن أن تؤثر على ذاكرته.

وهناك أنواع عديده للنسيان لايمكن الخوض في تفاصيلها عبر المنشور اختصارا لطولها وتشعبها وليس هذا هدفنا من المنشور، أغلبها ذات اسباب صحيه وبعضها ذات أسباب نفسية.

وبالرغم من عدم وجود طريقة مباشرة لضمان التذكر و عدم نسيان الأمور الا ان هناك طرق كثيرة تساعد في تقوية الذاكرة و تحسين أداؤها.اهمها ضرورة اتباع نظام غذائي مقوي للعقل “MIND”: يحتوي على الخضار والفواكه والحبوب والأعشاب وزيت الزيتون والبهارات، والأسماك والمشتقات البحرية ومشتقات الحليب ولحوم الطيور، وفي هذا المقال نقدم لكم وصفات لتقوية الذاكرة، وأهمها:

● الزنجبيل
يتم طحن ما يعادل55 جراما من الزنجبيل مع 50 جرام من اللبان مع 50 جرام من حبة البركة، وخلطها جيداً، ثم مزجها مع كيلوجرام من العسل، وأكل نصف ملعقة كبيرة منه كل يوم على الريق .

● الجينسينغ
يعتبر من الأعشاب التي تعزز من قدرة المخ وتمنع المشاكل المتصلة بالذاكرة. وله العديد من الفوائد الصحيّة للدماغ، فهي تعزّز الدورة الدمويّة ليصل الأكسجين والمواد الغذائية بشكل أسرع وأفضل إلى المخ، مما تؤدّي نهايةً إلى تنشيط الدماغ، وتحسين الذاكرة وزيادة التركيز.

● الجنكة
تسمى بعشبة النسيان وأشجارها تعرف باسم شجرة الذكاء، فهي مفيدة لتحسين الذاكرة،يشرب كوب يوميا من منقوعها وتتوفر على شكل أقراص من المكملات الغذائية تباع في الصيدليات.

● إكليل الجبل
يعرف بحصى البان، له القدرة على تنشيط الدماغ بشكل كبير، وما زال اليابانيون يقومون بحرقه وتنشقه في بيوت الطلاب لتحفيز الذاكرة، ويمكن أن يحضر كالشاي ويتم تناوله.

● المريمية
تساعد الميرمية على زيادة نسبة التركيز عند التوتّر، فيتم غليها، وشرب منقوعها، أو إضافتها إلى الأطعمة على شكل توابل، علماً أنّها مسؤولة عن تثبيط الإنزيم المسؤول عن تحطيم “أستيايل كولين الدماغ”، وهو المسبّب للإصابة بالزهايمر.

● القرفة
تساعد القرفه على تنشيط الدوره الدمويه بالجسم و يتم تحضير مشروب القرفة، وتحليته بالعسل حسب الرغبة، وشرب كوب منه كل يوم، ويفضل الإستمرار بإستخدامه لمدة طويلة للحصول على نتائج واضحة .

● اللبان الدكر أو اللبان المر
يتم وضع ملعقتين صغيرتين من اللبان في كأس من الماء، وتركه لمدة 3 ساعات، ثم شرب المزيج الابيض في الكأس مرّة كلّ يوم، وينصح بتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة.

● التمر
يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تنشط حجرات المخ، ويحتوي التمر على الفسفور والحديد التي تنشط الدورة الدموية في الدماغ.

● النعناع
النعناع مشهور لدى العرب فهو مفيد لتنشيط الذاكرة والاسترخاء، ويمكن تحضيره مثل الشاي مع تحليته بالعسل أو السكر .

● الجوز
عين الجمل، مفيد جداً للدماغ فهو يمدة بأحماض أوميجا3 الهامة في تحفيز عمل الدماغ، كما أنه يحتوي على المعادن والفيتامينات بنسب كبيرة.

● الزعتر
أوراق الزعتر يمكن أن تساعد في تعزيز الراحة النفسيه وتعديل المزاج و المركبات الموجودة في هذه العشبة تمنع امتصاص وتدهور الناقلات العصبية التي تشارك في تعديل مزاجك والقلق والنوم والشهية و هذه التوابل تساعد على تقليل القلق وتحسين التركيز و منبه للذاكرة و يقوى سرعة البديهة.
و معروف في الكثير من البلدان بتناوله في وجبة الإفطار مع الزيت والخبز .

● الفانيلا
لرائحة الفانيلا تأثير إيجابي كبير في الدماغ، فهو يزيد من نشاطه وتركيزه، ويقوّي الذاكرة. لهذا يُنصح بغلي أعشاب الفانيلا بالماء الساخن وتنشّق رائحتها.

● العسل
العسل علاج فعّال للعديد من الأمراض، ومنها ضعف الذاكرة والتركيز، يُنصح بشربه عن طريق إذابة ملعقتين منه في كوب من الماء المغلي، وتناول الطعام بعد ساعة من شربه.
الخميرة: تقوّي الذاكرة والتركيز لاحتوائها على فيتامين ب المركب، ويتم شربها عن طريق إضافة ملعقة كبيرة منها إلى كوب ماء.

● الخميرة
تقوّي الذاكرة والتركيز لاحتوائها على فيتامين ب المركب، ويتم شربها عن طريق إضافة ملعقة كبيرة منها إلى كوب ماء.

● الزبيب
يقوّي الذاكرة ويحفظ الدماغ، وذلك وفقاً لما جاء في الطب النبويّ، حيث يُنصح بتناول 21 حبّة زبيب صباحاً بشكل يومي.

قد يعجبك أيضاً:
طبيب البوابة: هل تتناول بذور الكتان بالطريقة الصحيحة؟
فوائد بذور الجزر الصحية لجسمك
ما هي فوائد بذور الخبيزة؟

شاركها.