بحث ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية الرئيس الدكتور محمد أشرف غني، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تنميتها إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. ورحب الشيخ محمد بن زايد خلال محادثات رسمية عقدت اليوم الأحد في قصر الرئاسة بزيارة الرئيس الأفغاني والوفد المرافق إلى الدولة، متطلعاً إلى أن تسهم الزيارة في دعم العلاقات بين البلدين وتطويرها بما يحقق مصالحهما المتبادلة وتطلعات شعبيهما إلى التقدم والتنمية والازدهار.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء أوجه التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتنموية والإنسانية إضافة إلى جهود دعم الإعمار والتنمية والسلام في أفغانستان.

كما تطرق اللقاء إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة ما يتعلق بالجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب والتطرف وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية والسلام لشعوب المنطقة والعالم.

تعزيز السلم
وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، تولي اهتماماً بالغاً بدعم الجهود والمبادرات الإقليمية والدولية الهادفة إلى مساندة الشعب الأفغاني لتجاوز التحديات التي يواجهها وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في بلاده.

وقال ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إن “الدولة حريصة على مواصلة دعمها للجوانب الإنسانية والتنموية التي ترتقي بمستوى مختلف الخدمات المقدمة للشعب الأفغاني والقطاعات الحيوية التعليمية والصحية والاجتماعية التي تعد ركائز أساسية لتحقيق التنمية والاستقرار في البلاد”.

من جانبه أعرب الرئيس الأفغاني عن سعادته بزيارة دولة الإمارات، مثمناً الجهود والمساعي التي تبذلها الدولة في دعم الشعب الأفغاني من خلال مبادراتها وبرامجها التنموية المتنوعة التي تنفذها في مختلف مناطق أفغانستان.

‌‌‌‌‌وأكد الجانبان في ختام لقائهما سعي البلدين إلى تنمية العلاقات الثنائية في مختلف مجالات التعاون الذي يخدم مصالحهما المشتركة ويسهم في جهود تحقيق التنمية والاستقرار في المنطقة، كما أكدا أهمية مضاعفة جهود المجتمع الدولي لتحقيق السلام والأمان وترسيخ قيم التسامح والحوار والتعايش المشترك بين مختلف شعوب العالم.

كما شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس الدكتور محمد أشرف غني، توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين دولة الإمارات، وأفغانستان في المجالات التعليمية، والثقافية، والرياضية، إضافةً إلى قطاعات الطاقة، والتعدين، والزراعة والتي تهدف إلى تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين البلدين.

وشملت مذكرات التفاهم التي وقعها الجانبان أربع مذكرات في مجالات التعليم، والتعدين، والطاقة، والرياضة، وقعها من جانب دولة الإمارات وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور بن محمد قرقاش، فيما وقعها من جانب أفغانستان القائم بأعمال وزارة المالية البروفيسور محمد همايون قيومي، ومذكرة تفاهم في المجالات الثقافية وقعتها، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة نورة بنت محمد الكعبي، والقائم بأعمال وزارة المالية البروفيسور محمد همايون قيومي، إضافةً إلى مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع الزراعة، وقعها وزير التغير المناخي والبيئة  الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي والبروفيسور محمد همايون قيومي.

شاركها.