هناك من يعشق الوجبات السريعة جاهلا انها قد تؤدي به الى الهلاك صحيا و نفسانيا و لهذا نقدم لك عدة مخاطر و مشاكل للوجبات السريعة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقل التالي.

000000000000000000000

خطر الوجبات السريعة

الدهون التقابلية Trans fats، هي الاسم الشائع للدهون الغير مشبعة والتي تحتوي على متزامر تقابلي للحمض الدهني ، وقد تكون دهون أحادية أو دهون مشبعة . توجد الدهون التقابلية في الأغذية الطبيعية وتلعب دوراً حيوياً في صحة الجسم ، لكن معظم الدهون التقابلية في العصر الحديث هي دهون مصنعة تُنتج بهدرجة الزيوت النباتية ، أي زيادة ذرة الهيدروجين لتحويل الزيوت إلى مستحلب أو دهون شبه صلبة . بدأت الدهون التقابلية الاصطناعية في الظهور في أوائل القرن التاسع عشر ، وتتميز بتحملها لدرجات الحرارة العالية ، مما يجعلها مفيدة لصانعي الأطعمة والمخبوزات لقدرتها على الحفاظ على الأغذية ، وتستخدم كذلك لصناعة منتجات اللحوم والألبان . يتساءل الكثير منا كيف تحتفظ المخبوزات بشكلها ومذاقها الطازج على الأرفف ، ولماذا يختلف طعم الوجبات الجاهزة السريعة عن تلك التي تصنع بالمنزل ، رغم استخدام خامات أكثر جودة ، لماذا تظل الألبان ومنتجاتها محتفظة بنفس قوامها لمدة تقارب الستة أشهر ، والإجابة هي الدهون التقابلية .

احذر هذه القائمة

يمكننا القول أن الزيوت المهدرجة توجد في معظم الأطعمة التي نتناولها في وقتنا هذا . سواء تحت اسم زيوت مهدرجة ، مرجرين ، أو سمن نباتي . الحد الممسوح به من الدهون التقابلية أو الاصطناعية هو 4.4 جرام للنساء و5.6 للرجال ، علماً بأن وجبة الدجاج المقلي والبطاطس تحتوي على 4 جرام زيوت مهدرجة أي إجمالي الاحتياجات اليومية من الدهون في وجبة واحدة فقط . القائمة التالية للمنتجات ، المواد أو الأغذية التي ينبغي الابتعاد عنها أو تناولها بحذر :
• الكريمة البيضاء : تستخدم في تزيين الكعك ويجب عدم الخلط بينها وبين الكريمة الطازجة والتي تصنع من الحليب الطبيعي .
• كريمة الطهي : وتستخدم في عمل الشوربات وبعض الوصفات الغربية .
• مبيض القهوة والشاي : يستخدم كبديل للحليب ، ويأتي على شكل مسحوق أو سائل مكثف .
• المخبوزات : معظم المخبوزات والخبز الجاهز .
• الكعك والبسكويت .
• الحلوى الغربية بأنواعها .
• رقائق الذرة : التي انتشرت بكثرة كإفطار خفيف للكبار والصغار .
• البطاطس المقلية : سواء المقلية الجاهزة أو النصف مقلية المجمدة ، وكذلك رقائق البطاطس المعبأة .
• الوجبات السريعة : المقلية وأشهرها قطع الدجاج وشطائر اللحم الشهيرة .
• المعجنات المجمدة : والتي تحتوي على زيوت مهدرجة ومكسبات طعم زبد طبيعي .

– كيف نعرف أن المنتج يحتوي على دهون تحولية :
* خالي من الكولسترول .
* خالي من الدهن الحيواني .
* يحتوي على زيوت نباتية مهدرجة أو مهدرجة جزئياً .

الأمراض والمخاطر

حسب الدراسات العلمية، يؤدي تناول الدهون التحولية إلى إرتفاع نسبة الكولسترول الخفيف الضار بالدم ، وانخفاض الكولسترول الثقيل المفيد ، مما يزيد من فرص الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والسكتة الدماغية .

كذلك يؤدي الإسراف في تناول الدهون التقابلية ، وعلى سبيل المثال الوجبات السريعة الجاهزة، إلى تثبيط النشاط، اضطرابات النوم، والسمنة المفرطة .

مشكلة الوجبات السريعة عند المراهقون

بعض المراهقون في تلك الفترة ما يحاولون إثبات أنفسهم عن طريق اللجوء لأكل السريع كالبطاطس الشبسي و البيبيسى و الوجبات السريعة و الحلوى الجاهزة و السندوتشات الجاهزة .

خطورة تناول الوجبات الجاهزة : على الرغم من شكلها المغري و مذاقها الممتع و سهولة إعدادها و إنتشارها الواسع في كل مكان كل هذه المميزات إلا أنها تحتوى على نسبة عالية جدًا من الدهون و السعرات الحرارية و الدهون غير المشبعة ،و عير المغذية لجسم لا يحتاجها الجسم في تلك الفترة من الأفضل في فترة المراهقة تناول العناصر الغذائية كالفاكهة الطازجة و المخففة و الخضروات و الطعام المسلوق على البخار لصحته و يمكن إعدادها مثل البطاطس المشوية في الفرن بدل المقرمشة و المعكرونة في المنزل المسلوقة المطهوه جيدًا بدل الأندومي الجاهز .

أما المشروبات الغازية و العصائر الصناعية البودرة و المعبأ يتناولها المراهقون بغزارة شديدة و عدد كبير من المرات في اليوم الواحد خاصة المصاحبة لوجبات السريعة و تلك هو الضرر الأكبر ، يجب أن تحتل مكان تلك المواد الماء ثم الماء ثم الماء ثم العصائر الطبيعية المعدة في المنزل لأن تلك المشروبات غير الصحية تؤدي إلى عسر الهضم و التخمة و عدم إمتصاص الغذاء بصورة سليمة و تؤدي على المدى البعيد إلى الإصابة بهشاشة العظام .

الرياضة لصحة المراهق : رغم وجود الكثير من البرامج الرياضية و الأجهزة الرياضية إلا أن المراهق لا يقبل عليها فيصابوا بمشكلة البدانة و تتشكل لديهم الكثير من المشكلات النفسية و بالإضافة لمشكلات السمنه في سن صغير لذلك عليك الإنتباه بالإشتراك في نادي رياضي أو ممارسة الرياضة اليومية معهم و الإشتراك لهم منذ الصغر في لعبة يحبونها كرة قدم كرة سلة سباحة طائرة أي شيء.

وجبة الفطار : تلك الوجبة مهمة جدًا بعض المراهقون في تلك السن يقلدون الكبار بعدم تناول وجبة الإفطار لشعورهم أنهم قد كبروا فتلك الوجبة مهم جدًا من أجل زيادة التحصيل الدراسي و اليقظة و بدون تلك الوجبة يبدوا في الكسل والخمول و ثقل اليوم الدراسى عليهم من الأفضل إعداد إفطار لجميع أعضاء الأسرة صباحًا قبل النزول لعمل.

الاثار الجانبية للاكلات السريعة

الشيخوخة المبكرة
ما يسيء للجسم يسيء أيضاً للوجه. يمكن للدهون المشبعة والسكريات الموجودة في الوجبات السريعة أن تؤدي الى زيادة إفراز هرمون الأنسولين، مما يسبب التهابات في البشرة تؤدي الى إفراز مادة تدعى “كليكاسيون” تسرّع عملية الشيخوخة.
الجينز يصبح ضيقاً
تحتوي الوجبات السريعة على كمية كبيرة من الملح الذي يعزز احتباس المياه في الجسم، مما يسبب انتفاخاً مزعجاً. كما أنّ الملح يعتبر عاملاً أساسياً للإصابة بضغط الدم المرتفع وبالتالي تعريض صحة القلب للخطر.
الإمساك
الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والبطاطا هي المنتجات التي تسبب الإمساك عند تناول الوجبات السريعة لأنها قليلة جداً بالألياف. كما أنّ الوجبات السريعة تصيب الجسم بالجفاف، مما يزيد الإمساك.
حرقة في المعدة
كمية الدهون العالية في السعرات الحرارية تؤدي الى الشعور بعسر الهضم. تستغرق هذه الدهون وقتاً أطول لهضمها، مما يزيد حموضة المعدة بطريقة مزعجة.
اضطرابات الدورة الشهرية
الوجبات السريعة تزيد أوجاع الدورة الشهرية، كما تزيد التقلبات المزاجية والإكتئاب اللذين يصيبان الفتاة قبل الدورة.
أوجاع الرأس
الثيامين مادة كيمائية محفزة لأوجاع الرأس تتشكل عند تفكك أنواع معينة من البروتينات الموجودة في الملونات الغذائية والنترات (مادة موجودة في الأطعمة السريعة). يعتقد الخبراء أنّ هذه المادة تزيد تدفق الدم الى الدماغ، مما يسبب تغيّرات في الأوعية الدموية تؤدي إلى آلام الرأس.
الإكتئاب
تشير الدراسات الحديثة الى أنّ الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الوجبات السريعة، يعتبرون أكثر عرضة للاكتئاب. هذه الأطعمة غنية بالدهون تجعلك تشعرين بالتخمة وبالسكر المضرّ الذي يعزز الشعور بالتوتر.

00000000000000000

نصائح مهمة للحد من الآثار الجانبية للوجبات السريعة

– الالتزام بالتوصيات الخاصة بالاحتياجات اليومية من الدهون المشبعة وغير المشبعة والمهدرجة والكوليسترول.
– يراعى أن يتم احتساب الدهون غير المرئية، ضمن الاحتياجات اليومية من الدهون.
– الإقلال من تناول الأطعمة المحمرة والدسمة.
– عند تناول الوجبات السريعة يجب أن تكون اختياراتنا صحية.
– تناول الأسماك من مرة إلى مرتين أسبوعياً.
– المتابعة الدورية لقياسات كوليسترول الدم والدهون الثلاثية.

البدائل الصحية

لا شك أن للدهون فوائد عديدة ، وكذلك تعمل الدهون على تحسين طعم وقوام الطعام ، كما تعطي للجسم الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه اليومية ، وتعمل على الإحساس بالشبع ، وتحتوي كذلك على بعض الفيتامينات الأساسية اللازمة للجسم ، على ألا تتعدى نسبة الدهون اليومية في الطعام 15% . يوجد مصدرين للدهون ؛ الدهون الحيوانية مثل السمن والزبد والقشدة ، والدهون النباتية مثل زيت الذرة ، دوار الشمس ، بذرة القطن ، وبذرة الكتان ، زيت الكانولا (بذرة اللفت) ، وزيت الزيتون .
كان ولا يزال زيت الزيتون من المصادر الرئيسية للدهون ، ويتوافر بأنواع وأسعار مختلفة ، وينصح أطباء التغذية بتناول زيت الزيتون المدون عليه عصرة أولى أو زيت الزيتون البكر .

دليل السعرات الحرارية للوجبات الغذائية السريعة

يجب أن تعرف عزيزي القارئ بأن الجسم يحتاج إلى سعرة حرارية واحدة لكل كيلوغرام من الوزن في كل ساعة ، ولكي تعرف كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك في اليوم الواحد عليك احتساب المعادلة التالية (1 سعر حراري x 24 ساعة x وزن الجسم من الكيلوغرامات = كمية السعرات الحرارية التي تحتاجها في اليوم ) ، فعلى سبيل المثال ، إذا كان وزنك 75 كيلوغرام ستحسب المعادلة كالاتي 1 X 24 X 75 = 1800 سعر حراري لليوم الواحد ، وبناءا على هذا الرقم ستحسب كمية السعرات الحرارية في وجباتك الغذائية بحيث لا تتعدى السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك لكي تحافظ على وزنك . وإليك عزيزي القارئ قائمة من عدد السعرات الحرارية في الوجبات الغذائية السريعة .

الساندويتشات
– ساندويتش شاورما لحم ، 340 سعر حراري لكل 134 غ .
– ساندويش شاورما دجاج ، 323 سعر حراري لكل 118 غ .
ساندويتش مخ ، 273 سعر حراري لكل 136 .
– ساندويتش كبدة ، 290 سعر حراري لكل 121 غ .
– ساندويتش كفتة ، 298 سعر حراري لكل ، 135 غ .
– ساندويتش فلافل ، 354سعر حراري لكل 168 غ .
– ساندويتش بطاطا بالباذنجان ، 394 عر حراري لكل 169 غ .
– ساندويتش همبورجر صغير ، 245 سعر حراري .
– ساندويش همبورجر كبير ، 445 سعر حراري .
– ساندويتش همبورجر بالجبنة صغير ، 300 سعر حراري .
– ساندويتش همبورجر بالجنبة كبير 525 سعر حراري .
– ساندويتش سمك بالجبنة صغير ، 420 سعر حراري .
– ساندويتش سمك بدون جبنة كبير ، 470 سعر حراري .
– حلقات البصل المقلية بالزيت ، 80 سعر حراري للقطعتين .
– بطاطس مقلية بالزيت ، 160 سعر حراري لكل عشر أصابع .

المعجنات
– فطائر سبانخ ، 147 سعر حراري لكل 52 غ .
– فطائر لحم ، 159 سعر حراري لكل 53 غ .
– فطائر جبنة ، 191 سعر حراري لكل 67 غ .
– فطائر بالزعتر : 316 سعر حراري لكل 94 غ .
– بيتزا بالجبنة ، 295 سعر حراري للقطعة .
– سمبوسك بالخضار ، 59 سعر حراري لكل 20 غ .
– سمبوسك باللحم ، 57 سعر حراري لكل 19 غ .
– سمبوسك بالجبن ، 57 سعر حراري ، لكل 15 غ .

مطاعم كنتاكي KFC
– ناجتس ست قطع ، 284 سعر حراري .
– صدر دجاج الجزء الجانبي بالخلطة العادية ، 245 سعر حراري .
– صدر دجاج الجزء الأوسط بالخلطة العادية ، 260 سعر حراري .
– فخد الدجاج بالخلطة العادية ، 287 سعر حراري .
– جناح واحد ، 172 سعر حراري .
– صدر دجاج بالخلطة الخارة الجزء الجانبي ، 398 سعر حراري .
– صدر دجاج بالخلطة الحارة الجزء الاوسط ، 382 سعر حراري .
– فخذ دجاج بالخلطة الحارة ، 412 سعر حراري .
– جناح بالخلطة الحارة ، 244 سعر حراري .

مطاعم هارديز Hardee’s
– ساندويتش همبورجر ، 260 سعر حراري
– شيزوبورجر ، 300 سعر حراري .
– بيج ديلوكس ، 500 سعر حراري .
– روست بيف عادي ، 280 سعر حراري .
– روست بيف كبير ، 380 سعر حراري .
– فيليه دجاج ، 370 سعر حراري .
– هوت دوج ، 290 سعر حراري .
– بطاطا مقلية بالحجم العادي ، 230 سعر حراري .
– بطاطا مقلية بالحجم الكبير ، 360 سعر حراري .

بيتزا هت Pizza Hut
– بيتزا رقيقة بالجبنة ، 223 سعر حراري للشريحة الوسط .
– بيتزا رقيقة باللحم ، 231 سعر حراري للشريحة الوسط .
– بيتزا رقيقة بالبابروني ، 230 سعر حراري ، للشريحة الوسط .
– بيتزا سوبريم رقيقة ، 262 سعر حراري ، للشريحة الوسط .
– بيتزا سوبر سوبريم رقيقة ، 253 سعر حراري .
– بيتزا سميكة بالجبن ، 279 سعر حراري .
– بيتزا سميكة بالبابروني ، 280 سعر حراري .
– بيتزا سوبر سوبريم سميكة ، 302 سعر حراري .

صب واي Subway
– ساندويتش خضراوات بالجبن ، 200 سعر حراري .
– ساندويتش الديك الرومي ، 245 سعر حراري .
– ساندويتش الروست بيف ، 264 سعر حراري .
– ساندويتش صب واي كلوب ، 294 سعر حراري .
– ساندويتش تونة ، 415 سعر حراري .
– ساندويتش صب واي ميلت ، 384 سعر حراري .
– ساندويتش كرات اللحم ، 501 سعر حراري .
– ساندويتش ستيك بالجبنة مع صلصلة الفجل ، 468 سعر حراري .
– ساندويتش دجاج الجنوب الغربي ، 362 سعر حراري .
– ساندويتش دجاج اسياجو سيزار ، 391 سعر حراري .

000000000000000000000

شاركها.