موغلا ، إحدى مدن الجنوب الغربي للجمهورية التركية ، يوجد في موغلا عدد من المدن السياحية التي يقصدها السياح بفصل الصيف ، منها مارمايس وفتحية ، وبودروم ، عاش فيها اليونانيين قبل 3000 عام ، هي اليوم من أهم مواقع الجذب السياحي على سواحل بحر ايجه التركي ، ويقع مركز المدينة على ارتفاع 600 متر ، وتبعد مسافة 30 كم ، عن أقرب ساحل للبحر في خليج غوكوفا في الجنوب الغربي.

تعد هي العاصمة الإدارية لعدد من المنتجعات السياحية ، وتحتوي المنطقة على سهول عالية ، ومنحدرات منحدرة عن التربة ، زاد الإقبال السياحي عليها بعد افتتاح جامعة موغلا عام 1990 م ، في السنوات الأخيرة الماضية تم ، عمل برنامج رئيسي لتعزيز التراث المعماري للمدينة ، ولكنها لا تزال تحتفظ بتراثها الحضاري القديم ، وأسواقها الشعبية ، والقرى الريفية الأنيقة .

المسافة بين اسطنبول وموغلا

تبعد محافظة موغلا عن اسطنبول مسافة ، 667.2 كم حوالي من 8-7 ساعات على التقريب ، معظم الناس يحبون الذهاب لمنتجعات السياحية والمدن الرئيسية ، في موغلا  مثل بودروم ومارمايس أو فتحية ، والإقامة في المنتجعات أو القرى السياحية الشاملة ، دون استكشاف معالم المدينة وجمالها ، لذلك سوف نستكشف معالم المدينة بشيء من التفصيل.

أولًا المشي في منطقة Carian Trail:

Carian Trail

مسار Carian Trail في موغلا

يعد مسار كاريان من المسارات ، التي تسمح باستكشاف الزاوية الجنوبية الغربية لتركيا ، بما فيها موغلا ، وأيدن ، مسافته 820 كيلو متر يعادل 590 ميل تقريبًا ، يحتوي المكان على العديد من المناطق قليلة الشهرة ، والأطلال القديمة التي تنتمي لحضارة كاريان ، بالطبع هي من التجارب المميزة جدًا لاسكتشاف موغلا .

Zeus

منطقة Zeus في موغلا

تم استكشاف هذا المكان عام 2009 ، وتم افتتاحه أمام السياح بداية من عام 2013 م ، و يحتوي المكان على السهول الخضراء الجميلة ، والمناطق النائية من غابات الصنوبر ، والتي تغطي المنحدرات الجبلية ، بساتين اللوز ، والزيتون ، و يتوافد السياح لتلك المكان الخلاب لتصوير في المقام الأول ، والاستمتاع برؤية وتصوير الكنوز الثقافية في كاريا Caria.

عنوان الوصول : Mugla, Aydın, 48000 Muğla, تركيا

ساعات العمل : يتم فتح المكان 24 ساعة أمام الزوار.

ثانيًا التعرف على مدينة بوزبورون ” Bozburun ” :

هي واحدة من أهم المدن الخفية في مدينة مرماريس ، يمكن فيها الإقامة في الفنادق الفاخرة لاستمتاع بالجمال الطبيعي  بعيدًا عن الصخب في منتجعات مرماريس ، و بوزبورون هي بلدة صغيرة على شاطئ البحر ، تقع الجزيرة على الساحل في مواجهة جزيرة داتسا في الجنوب.

يمكن الوصول إليها عبر الطريق المتعرج ، تبلغ مسافته 40 كم من مدينة مرماريس ، ينمو بها النباتات الجميلة ، هي من أشهر البقاع المخصصة للصيد في جنوب تركيا ، تنتشر على الساحل رياضات الغوص لرؤية الإسفنج ، مصدر الدخل الرئيس لها ، وأنشطة الغطس وركوب القوارب الشراعية.

يمكن للزائر المكوث في فنادق المدينة الهادئة ، أشهرها فندق Dionysos ، من الفنادق المذهلة ، تبدأ سعر الليلة به من 130 دولار ، يتوافر به كافة الخدمات الفندقية الفخمة ، ويوجد انترنت مجاني ، ووجبة إفطار مجانية .

الموقع الالكتروني : http://www.dionysos-hotel.gr/

ثالثًا قضاء وقت مميز في السليمية Selimiye :

السليمية

السليمية في مارماريس

واحدة من البقاع الخفية في مارمايس ، تتأثر مدينة السليمية بالطراز الفني اليوناني ، وتشتهر بالمباني الزرقاء ، وشجيرات البوغانفيليا  bougainvillea في كل مكان ، مع الشواطئ الصغيرة الهادئة ، لا تعرف المدينة كمنتجع سياحي لذلك فيستطيع السائح  الاستجمام والهدوء فيها بشكل كبير.

ويوجد فيها عدد من المنتجعات الهادئة جدًا ، مثل Fiska Boutique Hotel Selimiye ، Kekik Otel Selimiye ، والتي تمتاز بالبناء التقليدي من الحجر ، وتطل مباشرة على البحر .

رابعًا استكشاف قرية Mazı village بالقرب من بودروم :

Mazı village

Mazı village في موغلا

تعد بودروم ملاذ سياحي لكل الزائرين لولاية موغلا ، يمكن في قرية Mazı ، رؤية ثمانية خلجان رائعة ، و تتميز بوجود أشجار وغابات الصنوبر ، والمياه الفيروزية النظيفة ، والشواطئ الرملية الناعمة ذات الحصى الناعم ، و هي من الأماكن الرائعة لمصوري الطبيعة والمناظر الطبيعية.

خامسًا  الإبحار لجزيرة غوسك Göcek :

غوسك

غوسك في موغلا

من الجزر الخلابة  التي تقع بين فتحية وداليان ، تحتوي الجزيرة على ميناء بحري ، وخليج كبير منعزل ، يمكن الإبحار إليها ، والاستمتاع برحلة بحرية منعشة ، تم إضافة اليخوت والعبارات للوصول إليها عام 1966 م .

و تضم الجزيرة عددًا من المطاعم والفنادق الفاخرة ، والبازارات السياحية ، بالرغم من كونها من الجزر المنعزلة ويحيط بها عدد من الجزر النائية ، ولكنها من الوجهات السياحية البحرية التي يتوافد إليها عدد كبير من السياح خاصة بفصل الصيف.

سادسًا  تناول وجبة الطعام في مطعم Halil’in Yeri ، في أكياكا :

Halil’in Yeri

مطعم Halil’in Yeri في جزير اكباكيا في موغلا

أكياكا واحدة من المدن الخفية في موغلا ، يعرفها السكان المحليين والسياح المحليين ، تقع مباشرة على الساحل ،  تحت ظلال الأشجار ، تمتاز المدينة بوجود مطاعم الأسماك الطازج ، بها عدد من الجداول المائية التي ميزتها عن غيرها من المدن الاخرى.

من أشهر المطاعم مطعم Halil’in Yeri ، يتميز بتقديمه الطعام البحري الشهي جدًا ، له نكهة ومذاق مختلف ، يمكن للزائر رؤية الأسماك في حوض كبير قبل الطهي ، والمميز هو مكان المطعم على البحر مباشرة ، ويمكن رؤية الاشجار على المرتفعات حولك.

سابعًا  جولة بالقارب في غوموسلوك Gümüşlük :

جولات القوارب في حي Gümüşlük

جولات القوارب في حي Gümüşlük

جولة القارب وسط مدينة بودروم  في حي غوموسلوك ، من الأحياء المبهرة حقًا للزوار ، يمكن استقلال القارب الشراعي  ، أو القوارب الصغيرة غير الشراعية من الحي ، والتجول حول الجبال والسهول والغابات الجميلة بالمدينة .

ثامنًا أخذ نزهة حول بحيرة كويسيجيز Lake Köyceğiz :

Lake Köyceğiz

Lake Köyceğiz أكبر بحيرات تركيا

البحيرة الخلابة شديدة الجمال والتفرد ، مساحة البحيرة 5200 هكتار ، و هي واحدة من أهم البحيرات الساحلية في تركيا ، تم تسمية البحيرة على اسم مدينة كويسجيز ، الواقعة على الضفة الشمالية من البحيرة ، وتتصل البحيرة بسواحل البحر الأبيض المتوسط عبر مضيق يسمى داليان ، و يضم المضيق شاطئ İztuzu Beach.

أما المناطق المحيطة بالبحيرة ، فهي عبارة عن محميات طبيعية غاية في التفرد والجمال ، وهي من مناطق الجذب السياحي الشعبي ، وتخضع لمراقبة وزارة البيئة التركية .

تاسعًا التسوق في Çıngıloğlu  في يالكافاك :

سوق Çıngıloğlu

جانب من سوق Çıngıloğlu

لا يفوتك سوق يالكافاك ، ينعقد السوق كل يوم خميس ، يجذب السياح بشكل كبير جدًا ، يبيع السوق الزيتون والمربات والعسل ، والمفروشات اليدوية والسجاد اليدوي التركي ، وغيره من الأشياء المبهجة لن تجدها إلا به.

العنوان: Yalıkavak Mahallesi, Koray Yılmaz İş Merkezi B Blok D:3, 48990 Bodrum, Muğla, Turkey

مقالات ذات صلة

الزوار يشاهدون الآن

شاركها.