الطفل المبتسر (المعروف أيضًا باسم الخدج) هو المولود قبل الأسبوع 37 من الحمل، نظرًا لأن الأطفال ينموون بسرعة كبيرة خلال فترة الحمل، فإن الطفل المبتسر الذي يولد من ثلاثة إلى أربعة أشهر مبكرًا يختلف تمامًا عن الطفل الذي يولد قبل ثلاثة إلى أربعة أسابيع فقط، من حيث الرعاية الطبية بعد الولادة والمشكلات المحتملة الحدوث.

مراحل نمو الطفل المبتسر

ما هي المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب الأطفال الخدج بعد الولادة؟

تشمل المشاكل الصحية التي قد تؤثر على الأطفال الخدج:

توقف التنفس:  هذا التوقف في التنفس يكون  لمدة 20 ثانية أو أكثر، حيث أن بعض الأطفال الخدج يعانون من انقطاع النفس،  وقد يحدث مع معدل ضربات القلب البطيء.

متلازمة الضائقة التنفسية (RDS):  هذه مشكلة في التنفس أكثر شيوعًا عند الأطفال المولودين قبل 34 أسبوعًا من الحمل،  والأطفال الذين يعانون من RDS ليس لديهم ما يسمى بالسطح الذي يمنع الأكياس الهوائية الصغيرة في الرئتين من الانهيار.

القناة الشريانية السالكة (PDA):  هذه مشكلة قلبية تحدث بين أوعية دموية رئيسية بالقرب من القلب،  وإذا لم يتم إغلاق القناة بشكل صحيح بعد الولادة، فقد يعاني الطفل من مشاكل في التنفس أو قصور في القلب، وفشل القلب عندما لا يستطيع القلب ضخ ما يكفي من الدم.

التهاب الأمعاء والقولون الناخر (NEC):  هذه مشكلة في أمعاء الطفل. يمكن أن يسبب مشاكل التغذية ، وتورم البطن والإسهال. يحدث في بعض الأحيان 2 إلى 3 أسابيع بعد الولادة المبكرة.

اعتلال الشبكية الخداجي (ROP): هذا نمو غير طبيعي للأوعية الدموية في العين، ويمكن أن يؤدي إلي فقدان البصر.

فقر دم: يحدث هذا عندما لا يكون لدى الطفل ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين إلى بقية الجسم.

خلل التنسج القصبي الرئوي (BPD):  هذا هو حالة الرئة التي يمكن أن تتطور عند الأطفال الخدج وكذلك الأطفال الذين يتلقون العلاج باستخدام جهاز التنفس.

الالتهابات:  غالباً ما يواجه الأطفال الخدج مشكلة في مقاومة الجراثيم لأن أجهزتهم المناعية لم تتشكل بشكل كامل،  والالتهابات التي قد تصيب الطفل السابق لأوانه تشمل الالتهاب الرئوي، التهاب الرئة، تعفن الدم، التهاب الدم، والتهاب السحايا، عدوى في السائل حول المخ والحبل الشوكي.

مراحل نمو الطفل المبتسر

مراحل نمو الطفل الخدج

إذا كنت تزور طفلاً مبتسر في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، فقد تفاجأ بصغر حجم الطفل، يزن الطفل المولود في 27 أسبوعًا حوالي 1000 جرام فقط (2 رطل، 3 أونصات)، يزن الطفل المولود في 30 أسبوعًا حوالي 1450 جرامًا (3 أرطال، 3 أونصات)، والأطفال الخدج جدًا لديهم جلد رقيق ذو عروق مرئية، وهناك الكثير من المعدات الطبية حوله، وغالبًا ما تتضمن العلاج المراحل التالية:

الدعم التنفسي: يحتاج معظم الأطفال الخدج إلى دعم تنفسي بعد الولادة، قد يحتاج الطفل الرضيع أو غير المكتمل إلى تهوية ميكانيكية،  قد يحتاج الأطفال الخدج الآخرون إلى ضغط مستمر في مجرى الهواء (ويعرف أيضًا باسم CPAP) أو قنية الأنف.

خطوط الوريد (IV): بسبب الجهاز الهضمي غير المكتمل، يتم إطعام الأطفال الخدج بخطوط الوريد (IV) في البداية ويتم عودتهم ببطء إلى حليب الأم أو الحليب الصناعي، وقد تأتي الخطوط الوريدية من جذع الحبل السري (القسطرة السرية)، أو قد توضع الخطوط الوريدية الطرفية أو خطوط PICC في أطراف أو فروة رأس المبتسر.

أنابيب NG / OG: قبل حوالي 33 أسبوعًا من الحمل، لا يمكن للأطفال الرضاعة والابتلاع والتنفس في نفس الوقت، ويتم تغذية الأطفال الخدج من خلال أنبوب يمتد من الأنف أو الفم إلى المعدة.

معدات المراقبة: سوف يكون للأطفال الخدج  ملصقات على صدورهم ومعصمهم أو أقدامهم لمراقبة معدل ضربات القلب ومعدل التنفس وتشبع الأكسجين.

كيف يمكنك رعاية طفلك المبتسر؟

قد يكون الطفل الخدج  بصحة جيدة بما يكفي للعودة إلى المنزل بعد فترة وجيزة من الولادة، أو قد يحتاج إلى البقاء في وحدة العناية المركزة، ومن المحتمل أن يذهب طفلك إلى المنزل من المستشفى عندما: يزن ما لا يقل عن 2 كيلو جرام تقربياً. وقد يحتاج طفلك إلى معدات خاصة أو علاج بعد مغادرة المستشفى.

شاركها.