مرضى السكري و فيتامين B12 : ما يجب أن تعرفه

فيتامين B12 ضروري جدا لنظام عصبي صحي ، و خلايا دم سليمة . و تعتبر أفضل طريقة للحصول على هذا الفيتامين هي من خلال النظام الغذائي الذي تتناوله . و يتوفر هذا الفيتامين بشكل جيد في اللحوم و الأسماك و الدواجن و منتجات الألبان . إذا كنت لا تتبع نظام غذائي صحي و لا تأكل ما يكفي من هذه الأطعمه ، فإنه يمكن أن يؤدي إلى نقص في مستويات فيتامين B12 لديك .

استهلاك ما يكفي من فيتامين B12 ليست هي المشكلة الوحيدة . يحتاج جسمك أيضا أن يكون قادرا على استيعابها و امتصاصها بكفاءة . بعض الأدوية مثل بيبسيد أس Pepcid AC ، بريلوسيك Prilosec ، بريفاسيد prevacid ، و زانتاك Zantak ، و التي تستخدم لعلاج حمض الجزر ، و القرح الهضمية ، و العدوى ، قد تجعل من الصعب على جسمك امتصاص فيتامين B12 .

و من الأدوية الأخرى التي تتداخل مع امتصاص فيتامين B12 دواء الميتفورمين ، الذي يستخدم لعلاج السكري من النوع الثاني .

بمجرد الإصابة بمرض السكري قد تكون أكثر عرضة لنقص فيتامين B12 . و وجدت دراسة أجريت في عام 2009 أن 22 % من المصابين بداء السكري من النوع الثاني كان لديهم انخفاض في مستويات فيتامين B12 .

ما هي أعراض نقص فيتامين B12 ؟
قد تكون أعراض نقص فيتامين B12 خفيفة في البداية ، و قد لا تكون واضحة في البداية . إذا كان لديك إنخفاض قليل في مستويات فيتامين B12 ، قد لا يكون لديك أي أعراض على الإطلاق . بعض الأعراض المبكرة الأكثر شيوعا هي :

– الشعور بالتعب و الإرهاق.
– الضعف .
– فقدان الشهية .
– فقدان الوزن .
– الإمساك.

و قد يكون من السهل تجاهل هذه الأعراض البسيطة ، و لكن مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى مشاكل أكبر .

لماذا يعتبر نقص فيتامين B12 خطير ؟
المستويات المنخفضة جدا من فيتامين B12 يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة . واحد من هذه المضاعفات يسمى فقر الدم الخبيث . فقر الدم يعني أنه ليس لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة . و وفقا لبعض الدراسات ، أقل من 20 % من أولئك الذين يعانون من نقص فيتامين B12 يعانون من فقر الدم الخبيث .

و تشمل أعراض فقر الدم ما يلي :

– الإعياء .
– جلد شاحب .
– ألم في الصدر .
– دوخة .
– صداع في الرأس .
قد تفقد حتى شعورك بالتذوق و الشم . و قد تشمل الأعراض الأكثر خطورة سرعة ضربات القلب أو عدم انتظام و ضيق في التنفس .

نقصل فيتامين B12 يمكن أن يؤدي أيضا إلى التنمل . و هذا إحساس بالحرق أو الحكة في الجلد ، و عادة ما يكون على الذراعين و اليدين و الساقين و القدمين . بعض الناس يعانون من خدر ، و وخز ، أو شعور شائك .

و يرتبط انخفاض فيتامين B12 في بعض الأحيان مع مستويات عالية من الأحماض الأمينية تسمى هوموسيستين . هذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية .

و يمكن أن يسبب نقص فيتامين B12 على المدى البعيد فقدان الحركة ، و صعوبة في المشي ، و فقدان الذاكرة ، و الأوهام ، و الاكتئاب . بل قد يؤدي إلى الخرف .

الاعتلال العصبي السكري ، و الاعتلال العصبي بسبب نقص B12 : من الصعب توضيح الفرق .

واحدة من الآثار الجانبية المحتملة لمرضى السكري الاعتلال العصبي ، أو تلف الاعصاب . و يعود ذلك إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم على مدى فترة طويلة . و من الأعراض الأكثر شيوعا للاعتلال العصبي السكري الخدر ، و الضعف ، و الألم في اليدين و القدمين . و هذا ما يسمى بالاعتلال العصبي المحيطي . و يمكن أن يؤثر أيضا على أجزاء الجسم الأخرى ، بما في ذلك الجهاز الهضمي .

و قد يؤدي ايضا ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى سوء امتصاص فيتامين B12 . و بالتالي يحدث الاعتلال العصبي ايضا .

الاحتياطات :
– يجب الحفاظ على مستويات السكر في الدم . بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي ، و ممارسة الرياضة ، و النوم لساعات كافية .
– إذا كان لديك أي من الأعراض المذكورة أعلى ، راجع طبيبك على الفور .
– قد ينصحك الطبيب بتناول نظام غذائي غني بمصادر فيتامين B12 . و ربما ينصحك بتناول حقن مكملات فيتامين B12 .

زر الذهاب إلى الأعلى