مرضى السكر و حلويات العيد

يحل علينا عيد الفطر بفرحته و جماله لكن هنك من يجب ان يأخذ باله من بعض الامور لكي  لا يضر صحته مثل مرضى السكري و اليوم على مجلة رجيم سنتكلم عن مريض السكري و حلويات العيد .

هل يستطيع مريض السكري تناول الكحك وحلويات العيد :

وحول هذا الموضوع سوف نقدم بعض النصائح الأساسية التي يحتاج مرضى السكر لمعرفتها في عيد الفطر المبارك .

تقييم الحالة الصحية :

– في نهاية رمضان يجب على مريض السكر استشارة الطبيب ، الذي سيفحص مستوى السكر بالدم ، وتحديد الخطة الغذائية فيما بعد العيد .

العلاج له خطة :

بعد انتهاء رمضان ، يعود المريض إلى حياته الطبيعية ، وبالتالي يتم تغيير مواعيد تناول الأدوية، لذلك فالطبيب هو الذي سيعدل موعد جرعات العلاج .

وجبة الإفطار أول يوم العيد الأهم :

لان الخطة العلاجية لمرضى السكر بعد رمضان ستبدأ من الصباح ، لذلك فوجبة الإفطارهي الأهم ، وقد يشعر المريض بعدم الرغبة في تناول الطعام ، لكن يجب تناول وجبة خفيفة لتجنب انخفاض مستوى السكر بالدم .

قياس السكر بانتظام :

بسبب حلويات العيد والعزومات واللقاءات الأسرية ، يجب على مريض السكر قياس نسبة السكر بصورة منتظمة ، خلال أيام العيد ، لاكتشاف اضطراب السكر أولا بأول .

حلويات العيد ومريض السكر :

– يمنع المريض السكر تماما من تناول الكعك والحلويات ، إذا كان يعاني من عدم انتظام السكر، ووجود أمراض مزمنة بخلاف السكري ، مثل أمراض الكبد، الفشل الكلوي ، ارتفاع السكر بالدم ، التعرض إلى غيبوبة خلال شهر .

– الحلويات والكعك يمكن لمريض السكر الملتزم بالعلاج تناولها ، ولكن يجب تحديد كميات معينة ، فيجب ألا تزيد عن 3 كعكات على مدار البوم ، وخلال أيام العيد فقط ، لأن الإكثار منها يؤدي إلى السمنة

– لا يمكن تناول الكعك على أنه وجبة طعام ، فالبعض يتناوله كوجبة فطور، والمشكلة أنه مكون من الدهون والكربوهيدرات ، وهي لا تنتج طاقة للجسم ، لذلك يجب الحرص على التنوع خاصة في وجبة الإفطار

زر الذهاب إلى الأعلى