يعتبر تكيس المبايض من احد الامراض النسائية المشهورة تتعدد اسبابها و تختلف طرق علاجها و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل عن مرض تكييس المبايض.

692

اصبحت تكيسات المبايض هي مرض العصر الذي يصاب به النساء والفتيات في مختلف اعمارهن قد تصبح خطيرة وقد تسرطن ولكن كيف ومتى؟؟

 تكيسات المبايض الكيس المبيضي هو جيب مملوء بالسائل، يتشكل على المبيض في الجهاز التناسلي للمرأة.

انواع تكيسات المبايض :

الأكياس الجلدية. في هذه الأكياس التي تحدث في المبيض تستطيع الخلايا أن تصنع الشعر والأسنان وغير ذلك من النسج التي تصبح جزءاً من الكيس المبيضي المتشكل. يمكن أن تصبح هذه الأكياس كبيرة الحجم وأن تسبب الألم.
الأورام البطانية الرحمية. تتشكل هذه الأكياس عند النساء المصابات بمرض يدعى “انتباذ بطانة الرحم”، حيث ينمو نسيج شبيه ببطانة الرحم خارج الرحم. ويمكن أن يلتصق هذا النسيج بالمبيض وينمو. يمكن أن تكون هذه الأكياس مؤلمة أثناء الجماع وأثناء الدورة الشهرية.
الأورام الغدية الكيسية. في هذه الحالة تتشكل الأكياس من خلايا على السطح الخارجي للمبيض. وتكون عادة مليئة بسائل مائي أو بهلام سميك لزج. ويمكن أن تتضخم هذه الأكياس وأن تسبب الألم.
المبيض المتعدد الأكياس. في هذه الحالة، تنضج البيضات داخل الجريبات أو الجيوب، لكن الجيب لا ينفتح لتحرير البيضة. وتتكرر الدورة، وتواصل الجريبات نموها داخل المبيض فتتشكل أكياس مبيضية. في هذه الحالة يلاحظ على المريضة زيادة في نمو شعر الجسم.

اعراض تكيسات المبايض :

الآم حادة عند اقتراب موعد الدورة الشهرية
الشعور بالغثيان والتقيؤ
الم حاد في منطقة البطن واسفل الظهر
الآم عند التبول
الآم عند المماراسات الجنسية

اسباب تكيسات المبايض :

– الوراثة
– بعض العادات الغذائية لدى بعض النساء
– ضعف نظام المناعة
– مقاومةالجسم للانسولين
– التلوث البيئي
– السموم التي قد تدخل الجسم عن طريق القناة الهضمية
– السمنة

أهم علاج لتكيس المبايض فى الحرص على النقاط التالية:

– تفادى السمنة وفقدان الوزن الزائد، فيترتب على انخفاض تكدس الدهون فى منطقة البطن انخفاض فى نسبة المواد الهرمونية التى تفرزها هذه الشحوم، وانخفاض فى نسبة التستستيرون الحر أيضا، وبما يسبب اتزانا فى هرمونات المرأة ودورتها الشهرية.
فجراحات السمنة تزيد نسبة حدوث الحمل للسيدة التى عندها تكيس المبايض أربع مرات بعد فقدان الوزن الزائد.
والجدير بالذكر أن السمنة من أسباب تأخر الحمل فالسمنة تمثل خطرا كبيرا على المرأة فزيادة الوزن ليست ضرراً على المظهر الخارجى فقط بل تعمل السمنة على فرز هرمون يؤثر على الغدة النخامية وتعمل على تكيسات على المبيض وانسداد الأنابيب فى باطن الرحم وفى بعض الأوقات يحدث عقم نتيجة انسداد تلك الأنابيب فلابد من التخلص من مشكلة السمنة لتسهيل الحمل ويجب على المرأة التى تعانى من السمنة أن تتحرر من الوزن الزئد.

العلاج بالاعشاب فعال للقضاء على تكيسات المبايض

في الاونة الاخيرة، اجريت العديد من الدراسات في الجامعات والمراكز الصحية في الصين على اساس علاجي يقسم فترة الدورة الشهرية الى اربعة اقسام:
تحفيز انتاج الجريبات – مباشرة بعد حدوث الحيض (على فرض ان الحيض قد حدث). في حالة تكيس المبايض، تكون هذه المرحلة قصيرة جدا بسبب قيم ال FSH المنخفضة عن المستوى الطبيعي. ينبغي التشديد على ذلك عند تلقي العلاج بالطب الصيني.
تشجيع الاباضة – هذه الفترة هي المسئوله عن حدوث الاباضة والانتقال من الفترة “الباردة” من الدورة الى الفترة “الساخنة”، لانه بعد الاباضة ترتفع درجة حرارة الجسم بنحو نصف درجة. في هذه الفترة يجب ان يطرى نسيج الجريب وتصبح بطانة الرحم مناسبة اكثر لمرور الخلايا المنوية واستيعاب البويضة الملقحة.
تشجيع نمو الجسم الاصفر (Corpus Luteum) – الجريب الذي حفظت فيه البويضة حتى موعد الاباضة يسمى الجسم الاصفر. تشجيع نمو الجسم الاصفر يسمح باستمرار افراز الهرمونات الضرورية للاستيعاب الجيد للحمل في جدران الرحم.

691
تحفيز انتاج الدم اثناء فترة الحيض – هذه الفترة تشكل مرحلة انتقالية في العودة من الفترة “الساخنة” للدورة الى “الباردة” من Yang ل – Yin لانتاج بطانة الرحم الجديدة والدورة الشهرية الجديدة اذا لم ينجح استيعاب الحمل. هذه الفترة مهمة جدا كاساس للدورة المقبلة.
في احدى الدراسات تم فحص فعالية علاج كيس المبايض بالاعشاب الطبية الصينية بصيغة مكونه من اربع تركيبات مختلفة، كل واحدة لمدة نحو اسبوع، بحسب التقسيم الذي ذكر سابقا. الدراسة شملت 133 امراة مصابات بتكيس المبايض.
بعد سلسلة من العلاجات، لدى 110 من النساء حدث التبويض ولدى نحو 50% من النساء المعالجات اللاتي عانين من العقم حدث الحمل.
نتيجة اخرى هامة لهذه الدراسة اظهرت ان العلاج (باضافة مركب اضافي الى خلطة الاعشاب الطبية) ادى الى تحسن في حالة النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض اللاتي عانين من انتفاخ وحساسية الثديين ومستويات البرولاكتين العالية.
علاج المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يدمج خلطات من الاعشاب الطبية المصممة بشكل فردي للمريضة وفقا لتشخيص الشخص المعالج، والاكثار من استخدام علاج الوخز بالابر الصينية كمكمل لعلاج تكيس المبايض بالاعشاب الطبية.

الأطعمة التي يجب تجنبها مع متلازمة تكيس المبايض :

تماما كما يجب أن تأكل الأطعمة التي هي مكافحة لمتلازمة تكيس المبايض ، هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها ، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالتك و / أو زيادة بعض الأعراض

1 الأطعمة التي تحتوي على نسبة السكر في الدم مؤشر عالية :
هذه هي الأطعمة التي سوف تسبب مستويات السكر في الدم في الارتفاع بسرعة كبيرة ، مما يتسبب في مستويات الأنسولين في الارتفاع أيضا . عادة ، ارتفاع نسبة السكر في الدم مؤشر الأطعمة تحتوي على الألياف وغيرها من المواد الغذائية الحيوية ، ولكن تميل إلى طعم لذيذ . أمثلة على الأطعمة GI عالية تشمل البطاطا المهروسة ، والكعك ، ، كعك الأرز والأرز الأبيض . يجب القضاء على هذه الأطعمة تماما من النظام الغذائي الخاص بك

2 الحليب :
إذا كنت تستهلك الحليب للكالسيوم ، في محاولة للحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى ، مثل الخضروات . يسبب ان الحليب يزيد من ارتفاع مستويات هرمون تستوستيرون الخاص ، كما أنه يحتوي على البروتين الذي يقيد عملية التمثيل الغذائي الطبيعي للهرمون تستوستيرون . يمكن لمستويات عالية من هرمون التستوستيرون يجعل حالتك أسوأ وتؤدي أيضا إلى حدوث طفرة في نمو الشعر

3 منتجات فول الصويا :
النساء المتضررات من متلازمة تكيس المبايض ، غالبا ما تلجأ إلى العديد من حليب الصويا عندما يطلب منهم لوقف الحليب . للأسف ، يجب تجنب منتجات الصويا لأنها يمكن أن تسبب تأخير في التبويض الخاص . إذا كان لديك متلازمة تكيس المبايض وتحاول تصور ، فمن الأفضل تجنب جميع منتجات فول الصويا

4 الدهون غير الصحية :
الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة والدهون المهدرجة هي الدهون غير صحية ويجب أن لا جعلها جزءا من النظام الغذائي الخاص بك متلازمة تكيس المبايض . وتوجد الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان . تسبب هذه الزيادة في مستويات هرمون الاستروجين الخاصة بك والتي يمكن أن تشكل عقبة في امتصاص بعض العناصر الغذائية . أيضا ، ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين يؤدي إلى زيادة الوزن . الدهون غير المشبعة والدهون المهدرجة تأتي من زيت الطبخ الخاص بك ، الأطعمة المصنعة والسمن . ويمكن لهذه الدهون تزيد من خطر الاصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية . وكما كنت تعاني من متلازمة تكيس المبايض ، من خطر هذه الأمراض مرتفع بالفعل .

نصائح :
إذا كنت تتبع حمية مرض تكيس المبيض على أكمل وجه ، سوف لا تعاني من نقص التغذية . ومع ذلك ، تحقق مع طبيبك ، لأن العديد من النساء لا تزال مع متلازمة تكيس المبايض لديها نقص في بعض الفيتامينات والمعادن بعد اتباع نظام غذائي . إذا كان هذا هو الحال ، سوف تحتاج إلى أن تأخذ المكملات الغذائية جنبا إلى جنب مع نظام غذائي متلازمة تكيس المبايض الخاص للتغلب على أوجه القصور
في محاولة لاتخاذ تكملة المعدنية والفيتامينات ذات نوعية جيدة . يجب أن تحتوي على الفيتامينات A ، D ، E، C، B1، B2، B3 ، B6، B12 وحمض الفوليك والمغنيسيوم والحديد والزنك والكروم والمنغنيز والسيلينيوم . إذا أردت ، يمكنك أيضا أن تأخذ المكملات الغذائية من الكروم ، والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين ب المركب

دراسات وابحاث :

ذكرت احدى الدراسات الامريكية ان النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض لابد ان تقوم باتباع نظام غذائي لإدارة مقاومة الانسولين ، من خلال اتباع التالي :
– التحول إلى الحبوب الكاملة ، والقضاء على الحبوب المكررة والمصنعة والأطعمة من النظام الغذائي الخاص بك
– استهلاك الفواكه كلها بدلا من العصائر لإدارة مستويات السكر في الدم والأنسولين
– تناول الأطعمة التي هي غنية بالألياف ، لأنها سوف تبطئ عملية امتصاص السكر والتأكد من أن ترتفع مستويات السكر في الدم تدريجيا جنبا إلى جنب مع مستوى الأنسولين . في محاولة لأكل الكثير من البقول والخضار الطازجة ، لأنها نسبة عالية من الألياف وتحتوي على مواد مغذية من شأنها منع حدوث ارتفاع في مستويات السكر في الدم
– عند تناول الكربوهيدرات ، لابد من الجمع دائما مع البروتين ، سوف يعمل البروتين على منع الكربوهيدرات من التسبب في ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم
– في محاولة لأكل وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم . وهذا يساعد في السيطرة على آلام الجوع الخاص ومنع شهوة تناول الطعام

693

شاركها.