مرض نقص الخميرة عند الأطفال

عندما ينمو نوع من الخميرة يدعى المبيضات (Candida) بشكل عشوائي، يمكن أن تنتج عدوى الخميرة،  عدوى الخميرة شائعة وقد تكون مؤلمة بسبب الحكة وتهيج الجلد،  ويمكن أن تؤثر الإصابة بعدوى الخميرة على البالغين والأطفال، ولكن الرضع والأطفال الصغار معرضون للإصابة بعدوى الخميرة بشكل خاص، تسبب عدوى الخميرة عند الأطفال الصغار إزعاجًا لكنها قابلة للعلاج، وفي هذه المقالة سنتعرف على هذا المرض(عدوى الخميرة) وأعراضه وطريقة علاجه.

مرض نقص الخميرة عند الأطفال

كيف يصاب الأطفال بعدوى الخميرة؟

تحدث عدوى  الخميرة في العديد من الأماكن في الجسم، وخاصة على الجلد، وتزدهر في بيئة دافئة ورطبة، لذلك  تحدث الاصابة بمرض عدوى الخميرة في مناطق الجسم التي تبقى رطبة، مثل: الإبطين ومناطق الجلد أسفل الحفاضات، واليكم بعض الاسباب التي تسبب الاصابة بهذا المرض.

الحفاضات

حفاضات الأطفال هي أهم سبب للإصابة بعدوى الخميرة عند الرضع والأطفال الصغار،  وبشكل أكثر تحديدًا، يمكن أن تحدث الالتهابات عندما تظل الحفاضات مبللة أو متسخة وتبقى محتكه بالبشرة لفترة طويلة.

خطر عدوى الخميرة مرتفع على حد سواء مع كل من الحفاضات القماش والحفاضات التي يمكن التخلص منها،  و كذلك الملابس الداخلية المتسخة أو الرطبة هي أيضًا محفوفة بالمخاطر، على الرغم من أنها أقل خطراً من حفاضات الأطفال.

التغييرات في الميكروبيوم

يصف المصطلح microbiome النظام البيئي المتراكم للفطريات والبكتيريا والفيروسات والكائنات الدقيقة الأخرى الموجودة داخل الجسم في جميع الأوقات،  جميع النباتات والحيوانات لديها الميكروبات، والميكروبيوم ليس ضارًا فحسب، ولكنه مهم جدًا لعدة وظائف جسدية، وفي بعض الأحيان، هناك شيء يطرد الميكروبيوم من المنظمة،  وقد اقترح الباحثون أن هذا قد يسبب زيادة في الخميرة.

المضادات الحيوية

قد يؤدي تناول المضادات الحيوية إلى اختلال التوازن بين البكتيريا والخميرة، والغرض من المضادات الحيوية هو قتل البكتيريا، والمضادات الحيوية بالفعل مفيدة للغاية لقتل البكتيريا الضارة التي تتكاثر أثناء العدوى، وهو أمر ضروري لاستعادة الشخص إلى حالته الصحية الكاملة، ومع ذلك، يمكن للمضادات الحيوية أيضًا قتل البكتيريا التي تساعد الجسم على القيام بنشاطه يومياً،  وقتل هذه البكتيريا النافعة يمكن أن تسمح للخميرة بالنمو.

لذلك قد يصاب الأطفال الصغار الذين يتناولون المضادات الحيوية أحيانًا بعدوى الخميرة، من الممكن أيضًا أن تصاب الأم  بالعدوى الخميرة حول الحلمتين بعد تناول المضادات الحيوية، وبعد ذلك تنقل هذه العدوى إلى  الطفل الصغير من خلال الرضاعة الطبيعية.

العلاجات الطبيعية لمرض عدوى الخميرة

عادة ما يستخدم الناس العلاجات المنزلية التالية للتخفيف من أعراض عدوى الخميرة، مثل:

  • خل التفاح: عن طريق اضافة كوباً من هذا الخل إلى ماء استحمام الطفل.
  • الثوم: إما أن يخلط فص ثوم نيئ في طعام الطفل أو يهرس على شكل عجينة وينشره فوق المنطقة المصابة من الجلد.
  • زيت شجرة الشاي: اغلي نصف كوب ماء واتركه ليبرد، ثم نقوم  بأضافة 5 قطرات من زيت شجرة الشاي واستخدم المحلول لتنظيف المنطقة المصابة.
  • دقيق الشوفان: يمكن أن يساعد دقيق الشوفان على تخفيف أعراض عدوى الخميرة، عن طريق وضع نصف كوب في القماش القطني أو كيس مشابه واسقاطه في ماء الاستحمام للطفل.

    مرض نقص الخميرة عند الأطفال

الوقاية من مرض عدوى الخميرة

على الرغم من أن عدوى الخميرة ستكون قابلة للعلاج، فمن الأفضل محاولة منعها من الحدوث منذ البداية: عن طريق، تغيير حفاضات الطفل بانتظام والحفاظ على نظافة المنطقة المحيطة به، وكذلك تقليل استخدام المضادات الحيوية والبحث عن بدائل طبيبة أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى