مشكله اليد اليسرى عند الاطفال

تجنب  مشكله اليد اليسرى عند الاطفال فيميل بعض الاطفال الى استخدام  اليد اليسرى اثناء الطعام او واجبهم المدرسي فيعتقد الوالدين ان نتيجة هذا خطأ تربوي مع الطفل، وقد يحدث بعض المشاكل بسبب هذه الحالة وذلك لان الطفل يختلف عن بقية الاطفال رغم ان هؤلاء الاطفال يمتلكون مهارة كبيرة لانهم يستطيعون ممارسة جميع النشاطات  كالرسم والكتابه مع العلم ان هناك صعوبه في ممارسه هذه النشاطات باستخدام اليد اليسري .

ولكن ما هى أسباب تفضيل اليد اليسرى ؟
  1.  هذه الحاله قد تبدأ مع الاطفال في سن مبكرة جداً فتكون خلال السنه الاولى للطفل فيستخدم اليد الاقرب الي فمه .
  2.  لأن النصف الشمالي من دماغ هؤلاء الاطفال يكون أقوى من النصف الايمن من الناحية العصبية سواء في  اليد ، القدم ، العين ، الأعصاب .  
  3. قد يكون هناك ضعف في اليد اليمنى فإذا كان هناك ضعف في اليد اليمنى عند الطفل فمن الممكن ان يكون اعسراً حتى بعد شفاء يده اليمنى فمن الممكن انه لا يعود الى استخدامها مرة اخرى .
  4. هناك دراسه تقول ان الطفل الاعسر يحمل جيناً اسمه ” LRRTM1 “
  5.  وتوصل دكتورالاعصاب نورمان الى ان ارتفاع هرمون التستيرون ” هرمون الذكورة ” اثناء الحمل يُسبب ولادة طفل أعسر فهرمون التستيرون ببطئ نمو النصف الايسر للمخ المتحكم في حركة اليد اليمنى ، ووقتها تقوم العديد من الخلايا العصبية بالسيطرة على الجهة اليمنى للمخ وهي المتحكمة في حركة اليد اليسرى.
    ولان معظم الاباء والامهات يستخدمون أيديهم اليمنى فيبدؤا ان يهتمون بأطفالهم الذين يستخدمون أيديهم اليسرى في جميع اعمالهم ، فهناك بعض الحلول لهذه الحاله التى تُقلق كثير من الاباء ومنها ..

    •   إذا كان الطفل يستخدم يده اليمنى واليسرى في جميع اعماله اليوميه فيجب التركيز مع الطفل تدريجياً في استخدام يده اليمنى وللمدرسة ايضاً دور في هذا فيجب تشجيع الطفل على تعلم الكتابة باليد اليمنى . 

    •   إذا كان الطفل مستخدماً لليد اليسرى فقط فلا ينصح بالمحاولة على تغيير اليد المفضلة ، وذلك لانهم سيجدون صعوبه كبيرة في الكتابة وسيبدؤن في عكس الحروف والأعداد .

    •  ولكن الحل الامثل لهذه الحاله يكون من البدايه وهو الطفل صغير قبل ان يُتم السنه الاولى من عمره فيجب ان نساعده دائماً علي استخدام يده اليمنى واذا حاول استخدام يده اليسري نبدأ بتنبيه الطفل علي استخدام يده اليمنى ومع مرور الوقت تختفي هذه الحاله .


زر الذهاب إلى الأعلى