تعامدت الشمس على قدس الأقداس بمعبد الكرنك، الخاص بالإله آمون، في محافظة الأقصر المصرية، صباح اليوم الخميس. وجاء تعامد الشمس على قدس أقداس آمون وسط معبد الكرنك، في صورة لما كان يجري قبل آلاف السنين، حيث كان التعامد يجرى قديما في يوم ما يسمى بـ”الانقلاب الشتوي”، الذي يعد إيذاناً ببدء فصل الشتاء، لدى قدماء المصريين حيث كانت الشمس وما تزال تتعامد على قدس أقداس الإله آمون.

وشارك محافظ الأقصر، الدكتور محمد بدر، في الاحتفالات التي جرت في تلك المناسبة، حيث جرى رصد تعامد الشمس على قدس أقداس الإله آمون، على وقع ضربات العصي التي رقص بها 41 من فرسان لعبة التحطيب، في محافظات قنا وسوهاج والمنيا والأقصر، بصعيد مصر، من المشاركين بفعاليات الدورة الثامنة لمهرجان التحطيب، الذي انطلق من ساحة معبد الكرنك بالتزامن مع تعامد الشمس على قدس الأقداس، حيث تبارى المشاركون في التنافس وما يشبه المبارزة، مستعرضين مهاراتهم الفنية، في ممارسة اللعبة التاريخية ذات الجذور المصرية القديمة، وسط جموع السياح وعلى أنغام المزمار البلدي.

ويعد حدث تعامد الشمس على قدس أقداس معبد الكرنك، ثاني أهم الظواهر الفلكية التي تشهدها معابد مصر القديمة، بعد ظاهرة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل، جنوبي أسوان.

شاركها.