مطور عقار: مشكلة السكن من المواطن و(الإسكان) ليست جمعية خيرية

حمّل المطور العقاري علي بن سلطان، المواطن مسؤولية مشكلة السكن، مبيناً أن الإشكالية لا تقع على عاتق المطور ولا وزارة الإسكان، كما بيّن أن الإسكان والعقاري ليسا جمعيات خيرية، مطالباً بتغيير هذا المفهوم عند الناس.

وقال سلطان لبرنامج (معالي المواطن)، إن مشكلة السكن الحقيقية ليست في المطورين ولا في وزارة الإسكان مشيرا بأن المسؤول هو المواطن ثم المواطن ثم المواطن.

وأكد أن وزارة الإسكان والصندوق العقاري، وضعت لمساعدة المواطن، وأنها ليست جمعيات خيرية، مشدداً على ضرورة تغيير هذه الثقافة عند الناس، مشيرا إلى أن وزارة الإسكان عمرها قصير يمتد من عام 2011 إلى وقتنا الحالي وأنها كانت تعمل في البدايات بنفسها في تنفيذ المشاريع وهذا خطأ كبير وقعت فيه.

وأضاف: أن وزارة الإسكان استدركت ذلك الخطأ وأصبحت حاليا عبارة عن جهة إشرافية تسن القوانين والتشريعات بين ثلاثة أطراف المواطن والبنوك والمطور، مبيناً أن هذا هو الدور الحقيقي لها.

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان سيف السويلم، خلال مداخلة مع برنامج (معالي المواطن)، أن برنامج سكني خصص حتى الآن 465 منتجا، وأن التخصيص يختلف عن التوزيع وهو المرحلة التي تسبق التوزيع مبينا بأن الـ13 ألف وحدة سكنية التي تم توزيعها فعليا قامت الوزارة بتنفيذها قبل أن تتحول إلى الدور الرقابي والإشرافي بالتعاون مع مطورين.

وقال السويلم، إنه سيتم تنفيذ الوحدات للمستفيدين من قبل المطورين في مشاريع الوزارة في فترة تمتد ما بين عامين إلى ثلاثة أعوام، منوهاً إلى أن للوزارة شراكة مع أكثر من أربعين مطورا وأنه تم طرح أكثر من 77 ألف وحدة سكنية وأن هناك العديد من الخيارات المطروحة أمام المواطنين بما فيها توزيع أراض مجانية.

زر الذهاب إلى الأعلى