مطويات عن الحرائق

النار هي واحدة من أقدم الاكتشافات البشرية ؛ كما أنها واحدة من أكبر التهديدات لدينا. يمكن أن تدمر النيران في غضون دقائق المنزل أو الأعمال التجارية التي استغرقت عقودًا لتأسيسها. لهذا السبب تعتبر طرق إخماد الحرائق مهمة جدًا. تم تجهيز العديد من المباني بطفايات الحريق ، ولكن لماذا يوجد العديد من الأنواع المختلفة؟ ماذا يفعلون بالنار؟ وكيف تعمل بالضبط؟ ، نقدم لك مطويات عن الحرائق

 

مطويات عن الحرائق
مطويات عن الحرائق

 

 

أنواع طفايات الحريق

أولا : الماء والرغوة

طفايات الحريق المائية و الرغوية تطفئ الحريق عن طريق نزع عنصر الحرارة في مثلث النار. تفصل عوامل الرغوة أيضًا عنصر الأكسجين عن العناصر الأخرى.

طفايات المياه مخصصة لحرائق الفئة A فقط – لا ينبغي استخدامها في حرائق الفئة B أو C. يمكن أن ينشر تيار التصريف السائل القابل للاشتعال في حريق من الفئة B أو يمكن أن يسبب خطر صدمة على حريق من الفئة C.

ثانيا : الكربون

تعمل طفايات الحريق من ثاني أكسيد الكربون على إطفاء الحريق عن طريق إزالة عنصر الأكسجين في مثلث النار وأيضًا إزالة الحرارة بتفريغ بارد جدًا.

يمكن استخدام ثاني أكسيد الكربون في حرائق الفئة B & C. وعادة ما تكون غير فعالة في حرائق الفئة (أ).

ثالثا : مادة كيماوية جافة

طفايات الحريق الكيماوية الجافة تطفئ الحريق في المقام الأول عن طريق مقاطعة التفاعل الكيميائي لمثلث النار.

أكثر أنواع طفايات الحريق المستخدمة على نطاق واسع اليوم هي مادة كيميائية جافة متعددة الأغراض فعالة في حرائق الصنف A و B و C. يعمل هذا العامل أيضًا عن طريق إنشاء حاجز بين عنصر الأكسجين وعنصر الوقود في حرائق الفئة أ.

مادة كيميائية جافة عادية لحرائق الفئة B & C فقط. من المهم استخدام الطفاية الصحيحة لنوع الوقود! يمكن أن يؤدي استخدام العامل غير الصحيح إلى السماح بإشعال النار بعد إخمادها على ما يبدو بنجاح.

رابعا : مادة كيميائية رطبة

هو عامل جديد يطفئ الحريق عن طريق إزالة حرارة مثلث النار ويمنع إعادة الإشعال عن طريق خلق حاجز بين عنصر الأكسجين والوقود.

تم تطوير مادة كيميائية مبللة لطفايات الفئة K من أجل مقالي الدهون العميقة الحديثة عالية الكفاءة في عمليات الطهي التجارية. يمكن أيضًا استخدام بعضها في حرائق الفئة أ في المطابخ التجارية.

خامسا : عامل نظيف

تشمل طفايات الهالوجين أو العامل النظيف عوامل الهالون بالإضافة إلى عوامل الهالوكربون المستنفدة للأوزون والأقل. يطفئ الحريق عن طريق مقاطعة التفاعل الكيميائي و / أو إزالة الحرارة من مثلث النار.

طفايات الحريق النظيفة فعالة في حرائق الفئة A و B و C. طفايات الحريق المحمولة صغيرة الحجم ليست كبيرة بما يكفي للحصول على تصنيف A وقد تحمل التصنيف B و C فقط.

سادسا : بودرة جافة

تشبه طفايات المسحوق الجاف المواد الكيميائية الجافة باستثناء أنها تنطفئ النار عن طريق فصل الوقود عن عنصر الأكسجين أو عن طريق إزالة عنصر الحرارة في مثلث النار.

ومع ذلك ، فإن طفايات المسحوق الجاف مخصصة للحرائق من الفئة D أو الحرائق المعدنية القابلة للاحتراق ، فقط. إنها غير فعالة في جميع فئات الحرائق الأخرى.

سابعا : رذاذ الماء

طفايات رذاذ الماء هي تطور حديث يطفئ الحريق عن طريق إزالة عنصر الحرارة في مثلث النار. إنها بديل لطفايات العامل النظيف حيث يكون التلوث مصدر قلق.

طفايات ضباب المياه هي في المقام الأول لحرائق الفئة A ، على الرغم من أنها آمنة للاستخدام في حرائق الفئة C كذلك.

ثامنا : الخرطوشة الكيميائية الجافة

تعمل خراطيش طفايات الحريق الكيماوية الجافة على إطفاء الحريق في المقام الأول عن طريق مقاطعة التفاعل الكيميائي لمثلث النار.

مثل طفايات المواد الكيميائية الجافة ذات الضغط المخزن ، تكون المادة الكيميائية الجافة متعددة الأغراض فعالة في حرائق الصنف A و B و C. يعمل هذا العامل أيضًا عن طريق إنشاء حاجز بين عنصر الأكسجين وعنصر الوقود في حرائق الفئة أ.

مادة كيميائية جافة عادية لحرائق الفئة B & C فقط. من المهم استخدام الطفاية الصحيحة لنوع الوقود! يمكن أن يؤدي استخدام العامل غير الصحيح إلى السماح بإشعال النار بعد إخمادها على ما يبدو بنجاح.

أنواع الحرائق

ليست كل الحرائق هي نفسها. ، قد يتم تصنيف الحرق في فئة أو أكثر من فصول الحريق التالية وسيختار أخصائي الحماية من الحرائق لديك الحجم المناسب لطفاية الحريق وعامل الخطر.

الفئة أ

حرائق الفئة A هي حرائق في مواد قابلة للاحتراق عادية مثل الخشب والورق والقماش والمطاط والعديد من أنواع البلاستيك.

الفئة ب

حرائق الفئة ب هي حرائق في السوائل القابلة للاشتعال مثل البنزين والشحوم النفطية والجرار والزيوت والدهانات القائمة على النفط والمذيبات والكحول. تشمل حرائق الفئة ب أيضًا غازات قابلة للاشتعال مثل البروبان والبيوتان. حرائق الفئة ب لا تشمل الحرائق التي تنطوي على زيوت الطبخ والشحوم.

الفئة ج

حرائق الفئة C عبارة عن حرائق تتضمن معدات كهربائية نشطة مثل أجهزة الكمبيوتر والخوادم والمحركات والمحولات والأجهزة. قم بإزالة الطاقة ويصبح حريق C أحد فئات النار الأخرى.

الفئة د

حرائق الفئة D هي حرائق في المعادن القابلة للاحتراق مثل المغنيسيوم والتيتانيوم والزركونيوم والصوديوم والليثيوم والبوتاسيوم.

فئة K

حرائق الفئة K هي حرائق في زيوت الطهي والشحوم مثل الدهون الحيوانية والنباتية.

يمكن استخدام بعض أنواع عوامل إطفاء الحريق في أكثر من فئة واحدة من النار. لدى البعض الآخر تحذيرات حيث سيكون من الخطير على المشغل استخدامه في عامل إطفاء حريق معين.

قواعد مكافحة الحرائق

فقط تذكر الثلاثة :

  1. قم بتنشيط نظام إنذار المبنى أو أخبر قسم الإطفاء بالاتصال بالرقم الخاص بالحرائق. أو اجعل شخصًا آخر يقوم بذلك نيابة عنك.
  2. ساعد أي شخص في خطر مباشر ، أو غير قادر على ذلك بمفرده ، على الخروج من المبنى ، دون المخاطرة بنفسك.
  3. فقط بعد الانتهاء من هذين يجب عليك محاولة لإطفاء الحريق.
  4. فقط قاتل النار إذا:

الحريق صغير ومحتوى

أنت في مأمن من الدخان السام

لديك وسيلة للهروب

غرائزك تخبرك أنه على ما يرام

 مثلث النار

هذا هو مثلث النار. في الواقع ، إنه رباعي السطوح ، لأن هناك أربعة عناصر يجب أن تكون موجودة  في الحريق. يجب أن يكون هناك أكسجين للحفاظ على الاحتراق والحرارة لرفع المواد إلى درجة حرارة الاشتعال ، والوقود لدعم الاحتراق وتفاعل كيميائي بين العناصر الثلاثة الأخرى ، إزالة أي واحد من العناصر الأربعة لإطفاء الحريق ، يعتمد مفهوم الحماية من الحرائق على إبقاء هذه العناصر الأربعة منفصلة ، يُظهر مثلث النار المكون من الحرارة والأكسجين والوقود ، تحتاج إلى إخراج واحد أو أكثر من الحرارة أو الهواء (الأكسجين) أو الوقود لكسر المثلث وإشعال النار ،هذا ليس صحيحا تماما. يحدث الحريق عندما تكون هناك ثلاثة أشياء في نفس المكان في نفس الوقت:

الوقود (شيء يحترق – مثل الخشب أو الفحم).

الأكسجين (عادة من الهواء).

الحرارة

مطويات عن الحرائق

نقدم لكم مطويات عن الحرائق من خلال مكتبة صور

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى