معارضو انفصال كتالونيا يتظاهرون في برشلونة

تظاهر الكاتالونيون المؤيدون للبقاء في إسبانيا في شوارع برشلونة بينما تبدو المنطقة منقسمة جدا بعد يومين على إعلان استقلالها في حدث غير مسبوق خلال أربعين عاما من الديموقراطية في هذا البلد. وكان منظمو تظاهرة الأحد نجحوا في حشد مئات الآلاف من الأشخاص في الثامن من أكتوبر للاعتراض على الانفصال في تظاهرة كان أبرز شعار رددته “كلنا كاتالونيا”.

وفي دليل على الانقسام العميق الذي تشهده المنطقة، تأتي هذه التظاهرة غداة تجمع لعشرات الآلاف من الكاتالونيين مساء الجمعة للاحتفال بولادة “الجمهورية” في الحي القديم ببرشلونة. وأرفقت حركة “المجتمع المدني الكاتالوني” التي تنظم التظاهرة الأحد دعوتها بشعارين هما “التعايش” و”الحس السليم”، لجمع الكاتالونيين في مواجهة ما يسميه معارضو الانفصال “الهروب إلى الأمام” و”عدم تعقل“.

وهدف التظاهرة واضح وهو إبراز واقع المنطقة التي تعادل مساحتها مساحة بلجيكا وكانت علاقاتها مع مدريد معقدة دائما ولها لغتها وثقافتها الخاصة. لكن أكثر من نصف سكانها البالغ عددهم 7.5 ملايين نسمة قدموا من الخارج أو هم أبناء مهاجرين من مناطق أخرى في إسبانيا.

لكن هذه المنطقة مرتبطة إلى حد كبير بشبه الجزيرة الإيبرية كما يكشف آلاف الأشخاص الذي يقومون برحلات ذهاب وإياب يومية بالقطار بين مدريد وبرشلونة. وتأتي التظاهرة بينما تسعى مدريد إلى فرض وصايتها على كاتالونيا بعد بتفعيل المادة 155 من الدستور التي لم يسبق أن استخدمت وتتيح وضع كاتالونيا تحت الوصاية، بعد ساعات من إعلان برلمان الإقليم الجمعة قيام “جمهورية كاتالونيا“.

وأصبحت المنطقة تحت الإدارة المباشرة لنائبة رئيس الحكومة سورايا ساينز دو سانتاماريا. كما اتخذت السلطة المركزية الإسبانية قرارين بإقالة قائد الشرطة الكاتالونية وتعيين نائبه مكانه.

زر الذهاب إلى الأعلى