معاهد ” يونس أمره”  أداة تلميع أردوغان بالخارج على وشك الإفلاس

كشف مدير الأخبار بقناة “KRT” التركية تشاغلار جيلارا أن معاهد “يونس أمره” التي فتحتها الحكومة التركية خارج البلاد لتعليم اللغة والأدب التركي والتي يتخذها الرئيس رجب طيب أردوغان وسيلة لتلميع صورته في الخارج وصلت إلى مرحلة الإفلاس.

وأشار جيلارا إلى أن أغلب الفروع أصبحت غير قادرة على سداد قيمة الإيجارات، وبدأ القائمون عليها الاستقطاع من تكاليف طعام العاملين، وتعليق جميع الفعاليات الثقافية، بسبب الأزمة الاقتصادية في الداخل التركي.

وقال جيلارا: “إن البروفيسور شرف أتاش رئيس المعاهد كشف عن نفاذ الميزانية السنوية المخصصة للمعاهد في الشهر الخامس من العام الجاري. ولذلك أوقفوا جميع الأنشطة التعريفية الخاصة بتركيا”.

وقال جيلارا في تغريدات على تويتر:

على من يقولون إن تركيا لا تواجه أزمة اقتصادية أن يقرأوا ما أكتبه هنا جيدًا.

لقد علمت آسفًا أن أغلب الفروع لمعاهد يونس أمره التي أرى أنها باب لانفتاح تركيا على الخارج، أوشكت من عتبة الإفلاس. وإن كثيرًا من المؤسسات الاستراتيجية للدولة في الخارج تعاني من الفشل والعجز.

لقد اتخذت إدارة معاهد يونس أمره قرارًا بالاستقطاع من تكاليف طعام العاملين، بسبب ارتفاع سعر الدولار أمام الليرة التركية في الفترة الأخيرة. حتى أنهم طلبوا استعادة مصاريف الطعام المدفوعة مقدما.

اتخذت إدارة المعاهد قرارًا بعدم سداد قيمة إيجار أغلب فروعها في الخارج حتى عام 2019، بسبب عدم القدرة على السداد. وهذه هي أكبر مؤشرات الأزمة الاقتصادية. كما تم تعليق الأنشطة الثقافية في فروعها في الخارج.

أنهى البروفيسور شرف أتاش رئيس المعهد الميزانية السنوية للمعاهد في الشهر الخامس من العام.

جميع الأنشطة التعريفية الخاصة بتركيا أوقفت إلى وقت لا مجهول. وأفاد عدد من نواب البرلمان أنهم سيقدمون مذكرات استجواب حول الموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى