اذا كنت تعاني من حب الشباب و تبحث عن اهم اسبابه و طرق علاجه طبيعيا فاليك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل نذكر فيه معتقدات خاطئة حول حب الشباب.

307

يعتبر حب الشباب من أكثر مشاكل البشرة شيوعاً, حيث تختلف أسباب ظهور حب الشباب من شخص الى آخر. لكن ما هو السبب الرئيسي وراء ظهور البثور؟ هل هي الوراثة؟ السن؟ نمط الحياة؟ الغذاء؟ أم مستحضرات التجميل؟ هناك الكثير من الأسئلة حول هذا الموضوع. والعديد من المفاهيم الخاطئة عن حب الشباب وفي مقالنا لليوم سنحاول تصحيح هذه المفاهيم.
1- حب الشباب مرتبط بالمراهقة؟ خطأ

من بين المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعاً أن حب الشباب يرتبط بفترة المراهقة وهذا خطأ حيث أن هناك أشخاص يعانون من حب الشباب تتجاوز أعمارهم 25 سنة، وبالتالي ليس هناك قاعدة ثابثة تتعلق بالعمر. فأحياناً يظهر حب الشباب في سن المراهقة ويستمر حتى سن البلوغ.
2- هل يظهر حب الشباب عند النساء أكثر من الرجال؟ صحيح

مما لا شك فيه أن المرأة هي المتضررة الكبرى من حب الشباب مقارنة بالرجال. حيث أن نسبة النساء التي يعانين من حب الشباب هي حوالي 18٪ مقابل 3٪ فقط بالنسبة للذكور. ويفسر السبب علمياً بأن النساء يعشن تغير هرموني كبير خاصة خلال فترة العادة الشهرية التي تكون مصاحبة بتغيير هرموني كبير الذي يتسبب في افرازات دهنية بنسبة عالية ينتج عنها ظهور البثور.
3- هل حب الشباب وراثي؟ صحيح

من المؤكد فالجينات تلعب دوراً كبيراً في ظهور حب الشباب. فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الأسباب الوراثية تتسبب في المتوسط ب80٪ من حالات حب الشباب في جميع أنحاء العالم. لكن البحوث لم تحدد بعد الجينة المسؤولة عن حب الشباب الوراثي , والبحث جاري للقضاء على هذه المشكلة.
4- هل ينتج حب الشباب عن نقص النظافة الشخصية؟ خطأ

نمو حب الشباب هي عملية متعددة العوامل. حيث أنه عبارة عن اضطراب في وحدة الشعرية الدهنية للجلد، والتي تتألف من غدة تنتج الزهم من بصيلات الشعر. فأحياناً يزيد حجم الغدة، وبالتالي تنتج المزيد من الزهم, و تتحول خلايا الجلد إلى فخ للبكتيريا مما يزيد من إحتمال ظهور البثور. إذن فحب الشباب ليس له أي صلة بالأوساخ بشكل مباشر. لكن لا بد من الحفاظ على النظافة الشخصية لتجنب تفاقم هذا المشكل.
5- حب الشباب يرتبط بنمط الحياة ونوعية الغذاء؟ صحيح

لقد أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة سببية بين منتجات الألبان وغيرها من الأطعمة ذات النسب العالية من السكر وتفاقم مشكل حب الشباب, لذا فلا بد الحرص على عيش حياة متوازنة مبنية على نظام غذائي صحي.

كما أن العديد من التجارب أكدت أن التوتر يمكن أن يتسبب بتفاقم العديد من الأمراض الجلدية بما في ذلك حب الشباب.
6- يجب تنظيف البشرة المعرضة لحب الشباب بانتظام؟ صحيح

تنظيف البشرة يحافظ على صحة الجلد. فحتى البشرة الدهنية التي تنتج الكثير من الزهم تحتاج إلى التنظيف بشكل منتظم لحماية نفسها. من المهم متابعة روتين جيد للعناية بالبشرة, كغسلها مرتين يومياً صباحاً ومساءاً بمنتوج خاص بعلاج حب الشباب (هذه المنتجات غالباً ما تحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد). فبعد تنظيف البشرة , ينصح باستخدام مرطب خفيف لمنع ظهور الرؤوس السوداء. وأخيراً تطبيق المصل حسب نوع بشرتك لتقليل الالتهاب.
7- الماكياج يتسبب في تفاقم مشكل حب الشباب؟ خطأ

إن الماكياج لا يسبب تفاقم حب الشباب أو البثور بالمرة، غير أنه يجب التأكد من استخدام منتجات خالية من الزيوت، ومناسبة للبشرة الدهنية والمعرضة للحب الشباب, يمكنك تطبيق مصحح يحتوي على زيت شجرة الشاي، التي يخفف من البثور و يساعد في علاجها في نفس الوقت.

308

العلاقة بين حب الشباب والدورة الشهرية :

يتعرض جسم المرأة خلال الدورة الشهرية التي تقدر ب28 يوم في المتوسط لتغيرات هرمونية يومية ، إذ يرتفع مستوى هرمون الاستروجين في النصف الأول من الدورة الشهرية ، أما النصف الثاني منها يزداد هرمون البروجستيرون ، ثم يبدأ كلا من الاستروجين والبروجيستيرون في الانخفاض لأدنى مستوياتهما خلال الشهر عند نزول الطمث .

ويذكر أن هرمون التستوستيرون يظل بمستوى ثابت طوال الشهر ، مما يعني أنه بنسبة أعلى من الهرمونات الأنثوية قبل وخلال الطمث ، وبذلك يتعرض جسم المرأة لكثير من التغيرات الهرمونية في هذه الفترة مما يؤدي لتعرضها لكثير من الآثار التي قد تنعكس على بشرتها .

كما أن ارتفاع هرمون البروجيستيرون في منتصف الدورة الشهرية على على تحفيز انتاج الزهم ، وهو مادة زيتية سميكة تعمل على ترطيب الجلد ، ومع ارتفاع مستوى هذا الهرمون ينتفخ الجلد مما يؤدي للضغط على المسام لتصغر بدرجة كبيرة مما يزيد من افراز الزهم تحت سطح الجلد ، بالإضافة لارتفاع هرمون التستوستيرون في هذه الفترة الذي يزيد أيضا من نشاط الغدد الدهنية لإفراز المزيد من الزهم ، يختلف تأثر النساء بزيادة افراز الزهم بين الترطيب الصحي لدى البعض فيما يسبب بقعا دهنية مزمنة عند البعض الآخر ، هذا بالإضافة لأن الدهون تخلق بيئة غذائية للبكتيريا المسببة لحب الشباب مما يؤدي لزيادة البثور والتهابها عند موعد الدورة الشهرية .

لا يمكن تغيير النظام الهرموني في جسم المرأة في خلال الدورة الشهرية لكن هناك بعض النصائح التي يمكن للمرأة اتباعها خلال هذه الفترة تجنبا لتفاقم البثور والتهابها ، إذ يجب على المرأة زيادة العناية ببشرتها خلال الدورة الشهرية حتى تقلل الدهون الخارجية المتراكمة التي قد تتعرض للبكتيريا .

علاج حب الشباب المتزامن مع الدورة الشهرية :

قد يحتاج الحد بالبثور وحب الشباب خلال الدورة الشهرية للتدخل الهرموني للتحكم في مستوى الهرمونات وهو ما يتم تحت اشراف الطبيب والذي يتمثل في عدة طرق هي :
– حبوب منع الحمل : قد تكن ذات فاعلية عندما يوجد صلة واضحة بين حب الشباب والدورة الشهرية ، حيث أن أي عامل يعمل على زيادة مستوى هرمون الاستروجين سوف يقلل من تأثير هرمون التستوسيترون عند المراة ، وتعمل الحبوب على زيادة بروتين الغلوبين الرابط بالهرمون الجنسي في الدم ، والذي يقوم بدوره بامتصاص هرمون التستوستيرون الحر في الدم ، وبالتالي تقليل النسبة المتوفرة منه لتكون حب الشباب .

كما تعمل حبوب منع الحمل بتثبيط سرعة انتاج الدهون ، لذا فقد ثبت فاعلية بعض أنواع من حبوب منع الحمل في علاج البثور مثل Yaz ، Ortho Tri-cyclen ، لكن استجابة الجسم للعلاج الهرموني بحبوب منع الحمل تحتاج لبعض الوقت حتى تعطي النتائج المرجوة في تهدئة حب الشباب .

– حبوب Sipronolactone : تعمل حبوب سبيرونولاكتون على تقليل مستوى هرمون التستوستيرون في حال عدم الاستجابة بالعلاج باستعمال حبوب منع الحمل ، حيث يعمل الدواء على تقليل نسبة الدهون الناتجة عن هرمون التستوستيرون في الجلد ، ولكنه ذو أعراض جانبية عديدة مثل الصداع ، الشعور بالتعب ، عدم انتظام الدورة الشهرية ، مع حساسية وألم الثدي .

– فقدان الوزن الزائد : تؤدي البدانة لتقليل نسبة بروتين الغلوبيولين الرابط بالهرمون الجنسي مما يؤدي لزيادة هرمون التستوستيرون وزيادة حب الشباب ، لذا تنصح النساء باتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على الوزن المثالي للحد من ظهور حب الشباب والبثور عند اقتراب الدورة الشهرية .

علاجات أخرى للتخفيف من حب الشباب خلال الدورة الشهرية :

  • الكريمات الموضعية مثل الكريمات التي تحتوي على فيتامين إيه ، وكريم البنزل بروكسيد ، وكريمات المضادات الحيوية .
  • وصف مضادات حيوية بجرعات منخفضة مثل التتراسيكلين ، والتي توصف للاستعمال قبل ميعاد الحيض بعدة أيام .
  • في حال عدم الاستجابة للعلاجات السابقة أو عندما بكون حب الشباب بأكياس دهنية يوصف دواء الرواكتان .
  • كما قد يلجأ الطبيب لبعض العلاجات الأخرى في عيادة الأمراض الجلدية مثل حقن الكورتيزون ، والتقشير الكيمائي .

313

شاركها.