ما هو سرطان البروستاتا يحصل سرطان البروستاتا عندما تتكون خلايا غير طبيعية في البروستات. يمكن لهذه الخلايا أن تستمر في التضاعف بطريقة لا يمكن السيطرة عليها و أحياناً تنتشر إلى خارج البروستات إلى أجزاء قريبة أو بعيدة من الجسم.

سرطان البروستاتا هو بشكل عام مرض بطيء النمو ومعظم الرجال المصابين بهذا المرض بدرجة منخفضة يعيشون لسنوات عديدة من دون أعراض ومن دون أن ينتشر المرض ويشكل خطراً على الحياة. إلا أن المرض بدرجة مرتفعة ينتشر بسرعة وقد يكون قاتلاً.

 ما هي البروستاتا

البروستاتا، هي غدة صغيرة تقع أسفل المثانة قرب المستقيم وبطبيعة التكوين فإنها موجودة في البنية التشريحية للرجال أو الذكور فقط. وتحيط غدة البروستاتا بمجرى البول، وهو الممر الموجود داخل القضيب الذي يمر من خلاله البول والسائل المنوي.

غدة البروستاتا هي جزء من الجهاز التناسلي عند الرجل، وهي تفرز معظم السوائل التي يتشكل منه السائل المنوي. وتحتاج البروستاتا إلى الهرمون الذكوري توستسترون لكي تكبر وتنمو.

غالباً ما توصف البروستاتا أنها بحجم حبة الجوز ومن الطبيعي أن تكبر مع تقدم الرجال في السن. وقد يشكل ذلك في بعض الأحيان مشاكل، مثل صعوبة التبوّل. وهذه المشاكل شائعة عند المسنين، ولا تكون بهذه الحال دليلا على وجود كتلة سرطانية.

 ما هي أعراض الإصابة بسرطان البروستاتا

  1. في المراحل الأولى قد لا تكون هنالك أي أعراض. إلا أن تفاقم الحالة قد ينتج بعضا من الأعراض والدلالات التالية:
  2. شعور متكرر أو مفاجئ بالحاجة للتبول.
  3. مواجهة صعوبة في التبول مثلاً صعوبة في البدء بالتبول أو عدم القدرة على التبول بالرغم من الشعور بالحاجة لذلك، أو تدفق بطيء للبول .
  4. الشعور ببعض الألم عند التبول.
  5. وجود دم في البول أو السائل المنوي.
  6. ألم في أسفل الظهر أو أعلى الفخذين أو الوركين و قد لا تعني هذه الأعراض أنك مصاب بسرطان البروستات، ولكن إذا شعرت بأي منها استشر طبيبك .

 ما هي عوامل الخطر

العوامل ذات الصلة الأكبر بتطور سرطان البروستات هي:

العمر: سرطان البروستات مرض يعتمد على العمر، مما يعني أن احتمال الإصابة به تزداد مع تقدم العمر. فخطر الإصابة بسرطان البروستات بحلول سن الـ75 هو 1 من بين كل 7 رجال. ويزداد هذا الخطر بحلول سن الـ85 إلى 1 من بين كل 5 رجال.

السوابق العائلية: إذا كان لديك قريب من الدرجة الأولى مصاب بسرطان البروستات فإن احتمال إصابتك به هو أكبر من الرجال الذين ليس لديهم سوابق عائلية كهذه. ويزداد هذا الخطر أيضاً إذا كان لديك أكثر من قريب ذكر مصاب بسرطان البروستات. وتزداد المخاطر كذلك عند الرجال الذين تم تشخيص سرطان البروستات لدى أقربائهم في سن مبكرة.

العوامل الأخرى التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات:

الوراثة: الجينات موجودة في كل خلية من الجسم. وهي تتحكم بالطريقة التي تنمو فيها الخلايا في الجسم وتتصرف. فلكل شخص مجموعة من آلاف الخلايا الموروثة من كلا الوالدين.

التغييرات في الجينات قد تزيد من خطر انتقال سرطان البروستات من الوالد إلى الطفل. وبالرغم من أنه لا يمكن وراثة سرطان البروستات، إلا أنه يمكن وراثة الجينات التي تزيد من خطر الإصابة به.

النظام الغذائي: هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول الكثير من اللحوم المصنّعة أو الأطعمة الغنية بالدهون قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات.

 نمط الحياة: هناك أدلة تظهر بأن البيئة والنمط المعيشي قد يؤثران على خطر الإصابة بسرطان البروستات.

مثلاً، آسيا لديها أقل نسبة من سرطان البروستات، ولكن عندما يهاجر رجل من بلد آسيوي إلى بلد غربي يزداد خطر إصابته بسرطان البروستات. وهذايشير إلى أن العوامل الخارجية كالبيئة ونمط الحياة يمكن أن تغير من معدل خطر الإصابة بسرطان البروستات عند الرجل.

شاركها.