معلومات طبية تنسف العديد من معتقدات الطفولة

إن كنت تظن بأنك تملك مخزوناً لا ينضب من النصائح الصحية التي حصلت عليها من والديك وعليك تمريرها لأطفالك، فربما عليك التروي قليلاً، لأنه وعلى ما يبدو فإن معظمها غير صحيح على الإطلاق. 

معلومات طبية تنسف العديد من معتقدات الطفولة

الجلوس أمام التلفزيون مضر بالعيون

لا بد أنك سمعتها آلاف المرات من والديك، وها أنت ترددها على مسامع أطفالك. حسناً والدتك كانت محقة حينها أم حالياً فيمكنك تجاهلها. التلفزيونات القديمة كانت تصدر أشعة السينية أكس بشكل طفيف لكن الأجهزة الجديدة لا تصدرها. إن كان طفلك يجلس أمام التلفزيون مباشرة فأسوأ ما قد يصيبه هو صداع طفيف بسبب الانهاك لا أكثر.
10 أسباب صحية وراء شعورك بالتعب والإرهاق

الحليب يقوي العظام 

نعم إنها النصيحة التي كانت ترددها والدتك دائماً.. إن كنت تريد أن تصبح قوياً عليك أن تشرب الحليب. الخرافة هذه تستمر حتى حين تصبح أكبر سناً، فتجد من يبلغك بأنه عليك شرب ٣ أكواب يومياً كي تحصل ما تحتاج إليه من فيتامين دي والكالسيوم.  في الواقع دراسات عديدة جداً أكدت بأن الحليب لا يقوي العظام ولا يمنع هشاشتها، بل إن تأثيرها، حين يرتفع معدل استهلاكه، مضر بصحة القلب.

قاعدة الخمس ثوانٍ

القاعدة التي كنا نعتمدها خلال طفولتنا والقائمة على مبدأ أنه يمكننا تناول الطعام الذي يسقط أرضاً في حال قمنا بالتقاطه في غضون خمس ثوان، لأن ذلك يعني أنه لم يتلوث بعد. القاعدة هذه أشبه بدعابة سيئة، لأن البكتيريا يمكنها أن تلوث الطعام خلال أجزاء من الثانية. الأمر لا يرتبط إطلاقاً بالمدة الزمنية، بل بالسطح الذي وقع عليه الطعام.

الجزر يقوي النظر

يحتوي الجزر على البيتاكاروتين وهو مادة تتحول في الجسم الى فيتامين «أ» الهام جداً للبصر. لكن لا توجد أي أدلة علمية تثبت أن تناول الجزر يقوي البصر أو يشفي الاعتلالات البصرية أو يقلل حدتها.  في الواقع المقولة هذه تعود إلى الحرب العالمية الثانية وهي خدعة استخدمتها بريطانيا عام ١٩٤٠ لإخفاء واقع أنها تستخدم ردارات جديدة مكنت قواتها من إسقاط الطائرات الألمانية. لذلك قاموا وبشكل منهجي بضخ المعلومات في وسائل الإعلام بأن الجنود كانوا يتناولون كميات كبيرة من الجزر الذي منحهم بصراً حاداً.

سبع سنوات لهضم العلكة 

تم تحذيرك مراراً وتكراراً من ضرورة عدم ابتلاع العلكة، وإلا بقيت في جهازك الهضمي لسبع سنوات كاملة. صحيح أن العلكة لا يمكن هضمها، لكن ما يحدث لها هو ما يحدث لكل شيء يدخل الجهاز الهضمي. الجسم يمكنه التعامل مع ٣ مكونات من العلكة وهي المنكهات والمحليات والمطريات، أما مادة العلكة المصممة لمقاومة الخصائص الهاضمة للعاب في الفم فهي التي تبقى. حينها يتم تصنيفها كمادة عديمة الفائدة ويتم التخلص منها.

تفاحة يومياً تغنيك عن الطبيب

التفاح غني بفيتامين سي والألياف وهما مفيدان جداً للصحة على المدى الطويل، لكنهما ليس كل ما يحتاجه الجسم. هذه المقولة غير صحيحة على الإطلاق، لأن التفاح لن يحميك من الفيروسات والبكتيريا، وبالتأكيد لن يكون له أي تأثير يذكر حين تمرض. يمكنك تناول التفاح لكن زيارة الطبيب أمر محسوم.

العسل أفضل من السكر المعالج

السكر المعالج السكروز يتم كسره في الجسم من خلال الإنسولين الذي يفرزه البنكرياس. العسل هو ٥٥٪ فركتوز والذي يتولى الكبد مهمة كسره. رغم الاختلاف في التركيبة لكن الجسم يتعامل معهما بالطريقة نفسها. فحين تتناول العسل سيقوم الكبد بإفراز الإنسولين رغم أنك لا تحتاج إليه ما يجعل الجسم يخزن الدهون ويرفع معدلات السكر في الدم.

القهوة تعيق النمو 

في كل مرة كنت تريد تناول فنجاناً من القهوة خلال سنوات مراهقتك كان والدك يحذرك من أن هذا الكوب سيعيق نموك. حسناً الأمر كله خرافة. العلماء أكدوا بأنه لا يوجد أي علاقة بين تناول القهوة ونمو العظام عند الأطفال ومعدل النمو عند المراهقين.

البوظة والزكام 

تناول البوظة خلال إصابتك بالزكام لن يجعل حالتك أسوأ. برودة البوظة يمكنها أن تخفف من حدة الألم الذي تشعر به بسبب التهاب الحلق، كما أنها ستزودك بالسعرات الحرارية الضرورية، لكونك لا تتناول ما يكفي من الطعام.

السباحة بعد تناول الطعام 

النظرية خلف هذه النصيحة وعلى ما يبدو هي أن عملية الهضم تجعل الدماء تتدفق إلى الجهاز الهضمي مع يعني أنه لا يتدفق بشكل كاف إلى العضلات ما يجعلك عرضة للإصابة بالتشنجات وبالتالي الغرق. في الواقع لا يوجد أي دليل علمي يدعم هذه النظرية ولا يوجد حالة واحدة موثقة غرق فيها أحدهم، لأنه قرر السباحة بعد تناول الطعام مباشرة. تقلصات العضلات تحدث خلال السباحة لكن ليس بسبب تناول الطعام.

زر الذهاب إلى الأعلى