معلومات عن الاكتئاب خاطئة

الاكتئاب (Depression) ليس ضعفا أو شيئا سهل التخلص منه، ويعرف بأنه الاضطراب الاكتئابي الحاد (Severe depression disorder)، أو الاكتئاب السّريري (الإكلينيكي – Clinical depression)
هو مرض يصيب النفس والجسم. يؤثر الاكتئاب على طريقة التفكير والتصرف ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشاكل العاطفية والجسمانية.

عادة، لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، إذ إن الاكتئاب يسبب لهم شعورا بانعدام أية رغبة في الحياة

وتزداد خطورة مرض الاكتئاب بسبب انعدام الثقافة الطبية بين الأشخاص الطبيعيين بحقيقة عالم الأمراض النفسية بشكل عام ومرض الاكتئاب بشكل عام؛ وهذا ما خلق أساطير وخرافات غير صحيحة تحيط بمرض الاكتئاب؛ ويا للأسف! يصدقها معظم البشر مثل:

1- الأحداث الصادمة

التعرض للأحداث الصادمة في الحياة والمواقف الحزينة، كموت شخص مقرب أو الطلاق والفشل في تحقيق أمر ما، جميعها أحداث حزينة قد تسبب فعلاً الاكتئاب، ولكنها ليست الأسباب الوحيدة؛ فالاكتئاب قد يصيب الإنسان لأسباب ليست درامية حزينة مثل كثرة المال أو وقت الفراغ وفقدان الشغف والحماس في الحياة.

2- الاكتئاب = الجنون

لا توجد أي علاقة بين الشخص المصاب بالاكتئاب والشخص الفاقد لعقله؛ فمعاملة الشخص الذي يعاني من الاكتئاب على أنه مجنون كارثة لا تؤدي سوى إلى تفاقم الحالة الصحية للشخص المريض.

3- ليس للرجال

الاكتئاب والأمراض النفسية تصبح أقوى وأكثر قسوة لدى الرجال بالمقارنة مع النساء بسبب الصفات الذكورية التي ترفض الضعف والاعتراف بالمرض، وهو ما يجعل الرجل المريض يقوم بكتمان كل أوجاعه بداخل صدره لفترات طويلة وربما إلى الأبد؛ وهو الأمر الذي يفسر انتحار الرجال المصابين بالاكتئاب بمعدل أعلى من النساء، فهم لم يجدوا أي مساحة للإفصاح عن مشاعرهم وأوجاعهم.

4- الاكتئاب يعني الحزن

حالة الحزن القوية التي يشعر بها الإنسان بسبب الأحداث المؤسفة في حياته تختلف تماماً عن تلك التي يتسبب بها الاكتئاب؛ وذلك لأن الحزن الطبيعي يزول مع الوقت، وينتهي بزوال المؤثر، ولكن حالة الحزن التي يجلبها الاكتئاب قوية ومستمرة ولا تنتهي، وقد تجبر الشخص المكتئب على الانتحار من أجل التخلص منها.

5- الاكتئاب مرض نفسي فقط

للوهلة الأولى قد يكون الأمر صحيحاً، ولكن أعراض الاكتئاب ليست نفسية فقط، بل عضوية أيضاً؛ فلقد أشار المعهد الأميركي الوطني للصحة العقلية أن مريض الاكتئاب يعاني من أعراض عضوية بسبب الاكتئاب مثل الأرق والتقلبات الحادة في الشهية وأوجاع حادة في الصدر والعضلات.

6- مرض وراثي

نسبة المصابين بمرض الاكتئاب الذين يمتلكون تاريخاً عائلياً لهذا المرض لا تتعدى الـ5% فقط، وهى نسبة صغيرة؛ لذلك لا يمكن اعتباره مرضاً وراثياً بشكل مؤكد.

7- ليس حقيقياً 

 

لا يكترث الكثير من البشر لمرض الاكتئاب أو المصابين به؛ فهو في نظرهم مجرد حالة نفسية سوف تنتهي، ولكن الاعتقاد لا تتفق معه مؤسسة “مايو كلينك” الأمريكية الطبية التي صنفت الاكتئاب على أنه مرض خطر وحقيقي؛ لأنه يؤثر في البدن، وخصوصاً في الدماغ، وليس مرضاً نفسياً فقط.

8- الدواء هو العلاج

تناول الأدوية المضادة للاكتئاب ليست هي الضمان الوحيد من أجل الشفاء من مرض الاكتئاب كما يظن الكثير من البشر؛ فبجانب الدواء يتوقف الشفاء على الأسلوب والطريقة النفسية التي يستخدمها الطبيب المعالج مع مريض الاكتئاب، فكل مريض له طريقة تشعره بالراحة والقدرة على الاستجابة للعلاج بشكل أسرع.

9- مدى الحياة

40% من مرضى الاكتئاب استطاعوا الشفاء دون استخدام أي أدوية طبية على الإطلاق، وهناك من استخدمها لفترة زمنية قصيرة، وبالطبع هناك القليل من الحالات التي احتاجت إلى تناول الأدوية على امتداد الحياة ولكن تلك النسبة بالمقارنة مع الحالات الأخرى قليلة وغير منتشرة.

10- الاعتراف لا يهم

 

اعتراف المريض بأنه حقاً يعاني من خطب ما في وقت مبكر مهم جداً في العلاج؛ فكلما كان الوقت مبكراً في الاعتراف بالمرض تجنب الشخص المريض الدخول في مراحل أعنف وأكثر ضرراً للاكتئاب، لذلك بكل تأكيد فالاعتراف واقتناع المريض بأنه يعاني في وقت مبكر أمر ضروري.

زر الذهاب إلى الأعلى